فعاليات

ملتقى البريمي احتضن أكثر من 120 إعلامياً

هرمز نيوز: حمد بن صالح العلوي

Advertisement

أقيم ملتقى ثقافيا واجتماعيا في محافظة البريمي حضره أكثر من 120 صحفياً وإعلامياً جاؤوا من مختلف ولايات السلطنة.

تعرفوا خلالها على المقومات السياحية التي وهبها الله لمحافظة البريمي وما حولها من الولايات والقرى المجاورة.

Advertisement

وأكد سعادة علي بن خلفان الجابري وكيل وزارة الإعلام للإعلام أهمية عقد مثل هذه الملتقيات ترجمة للأهداف الوطنية الطموحة في رؤية “عمان 2040”.

م علي الجابري 2

وأشار الجابري إلى أن تنظيم هذا الملتقى في محافظة البريمي يتماشى مع المكانة الاقتصادية التي تحظى بها محافظة البريمي؛ حيث تحتضن الكثير من مشاريع الأمن الغذائي. وقال سعادته- لـ “هرمز نيوز”- أن محافظة البريمي تتعاظم أهميتها بفضل موقعها الاستراتيجي بين دولتين جارتين تحتضنان أحد أكبر الأسواق في المنطقة، علاوة على دورها المرتقب بعد افتتاح الطريق البري المباشر بين سلطنة عُمان والمملكة العربية السعودية الشقيقة، إلى جانب قربها من ميناء صحار، إذ تعد البريمي بيئة حاضنة ومشجعة للاستثمار.

وقال سعادة الشيخ عبد الله بن سالم بن حمود الفارسي: الملتقيات فرصة للتعارف وإثراء الجانب المعرفي، وتسليط الضوء على معظم الجوانب المهمة للمحافظة المزار إضافة إلى إبرازها مع ذكر التحديات ووضع التوصيات والحلول والمقترحات من خلال لقاء مع المختصين والمستفيدين وإبراز الجانب التاريخي للمحافظة وما تتمتع به إرث حضاري وتاريخي من خلال ما تتميز به كل ولاية من ولايات المحافظة.

م عبدالله الفارسي 3

وأكد سعيد بن سالم الحبسي نائب رئيس لجنة الصحفيين بمحافظتي جنوب وشمال الشرقية: يعد الملتقى الإعلامي بمحافظة البريمي فرصة سانحة للتعرف على هذه المحافظة العريقة بتاريخها الأصيل وحاضرها المشرق، فقد كان الملتقى بمثابة عين ترى واقع التطور والتنمية التي تشهدها ولايات المحافظة في المجالات الاقتصادية والاستثمارية والسياحية والثقافية والتعليمية، وغيرها من المجالات ذات الصلة.

إن الملتقى فتح آفاقا رحبة أمام الإعلاميين للكتابة الصحفية عبر مؤسساتهم الإعلامية كل حسب رؤيته وتوجهه الصحفي معززا للجهود المبذولة من قبل الحكومة والمستثمرين في المجالات الآنفة الذكر، والتي بدورها قد تمكن أصحاب القرار من الأخذ بها أو الاستئناس بمرئياتها التي قد تساعد في اتخاذ قرارات تعمل على تسريع وتيرة العمل التطويري لهذه المحافظة الواعدة لامتلاكها مقومات لا بد من تسخيرها لتحقيق رؤية عمان ٢٠٤٠م.

وأشارت سُعاد بنت سرور البلوشية: ولاية البريمي فرصة ينبغي استثمارها وقد ساهم ملتقى الإعلاميين بالبريمي والذي تم تنفيذه خلال الفترة من 15 – 17 ديسمبر الجاري من قِبل جمعية الصحفيين العُمانية ممثلة في لجنة الصحفيين بمحافظتي الظاهرة والبريمي، في توسيع مدارك الصحفيين والإعلاميين الذين شاركوا من مختلف محافظات ومناطق السلطنة، بالمقومات التي تنفرد بها هذه المحافظة.

م 9

وتابعت البلوشية: فالبرنامج المُعد لهذه الزيارة كان الوقوف على أهم الملامح التي تتميز بها المحافظة بولاياتها العريقة البريمي ومحضة والسنينة، والمعلومات التي تم الاستماع إليها من خلال المحطات المختلفة، ساعدت وخلال فترة وجيزة على تزويد المشاركين بمعظم التفاصيل والحقائق التي يُمكن توظيفها من جانبهم وبمهاراتهم الإعلامية والتسويقية الإبداعية في صناعة محتويات ومواد تعريفية جاذبة.

لاسيما وأن الملتقى ركز بشكلِ عام على محور الفرص الاستثمارية في الولاية، والحاجة لتسخير قدرات جميع الإعلاميين والصحفيين في إعداد ونشر مواد وقصص لافتة وناقلة لواقع الحال، فالمحافظة كغيرها من محافظات السلطنة تزخر بمجموعة من الممكنات، والتي هي بحاجة إلى التفاته جادة من الجهات المختصة، وإعادة النظر في كثير من الجوانب المتعلقة بالتسهيلات والحوافز الاستثمارية سواءً من قبل المستثمرين العُمانيين أو غير العُمانيين، لما لها من أهمية كبيرة في الانفتاح على الأسواق محلياً وخارجياً، وبالتالي زيادة التنافسية، فضلاً عن تحسين الوضع الاقتصادي والاجتماعي بالمحافظة بشكلٍ خاص وسلطنة عُمان بشكلٍ عام.

وعلى صعيد شخصي تمخض عن هذه الزيارة لمحافظة واعدة كالبريمي، معرفة أهمية خصخصة الاستثمار بكافة المجالات المتاحة سواءً الاقتصادية أو التعليمية أو السياحية أو اللوجستية أو الصحية أو الاجتماعية أو الترفيهية وغيرها، بإيجاد هيئة أو مؤسسة تُعنى بالمحافظة والفرص المتوفرة فيها، وبالتنسيق مع الجهات المختصة يتم سن تشريعات وقوانين تتلاءم وظروف هذه المحافظة، مع اختصار في الوقت والجهد بضرورة توظيف الثورة الصناعية الرابعة وتقنيات الاتصالات المتقدمة وإنترنت الأشياء.

ولا يفوتني الإشارة بأهمية استمرار انعقاد الجلسات واللقاءات التعريفية وبلغات عدة إلى جانب اللغة العربية، والتطرق لمختلف الاستثمارات والصناعات في المحافظة كالصناعات الحرفية أو الغذائية أو التحويلية المرتبطة بالزراعة وغيرها، وكذلك الحديث مع المعنيين بفرص الشراكات الممكنة بين القطاع الحكومي والخاص وبين رواد الأعمال وأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، ومناقشة القوانين المرتبطة بها ورفع التوصيات والمقترحات المتعلقة، وبما يواكب توجهات رؤية عُمان 2040 في تحفيز الاقتصاد المحلي وتعزيز استدامة الثروات الطبيعية.

ولعله من المفيد التأكيد بأن مواكبة المنجزات التي تمت في السلطنة أو التقدم الحاصل في العالم من حولنا، يستدعي توفير بيانات وأرقام حقيقية للمشاريع والفرص، مع إجراءات مرنة وسريعة والقصد منها تسهيل الاستثمار في المحافظة.

وقال يعقوب بن محمد الرواحي: الملتقى تضمن العديد من البرامج والفعاليات المصاحبة والتي من بينها زيارة المنطقة الصناعية للتعرف على ما تحتويه من مصانع وأهم الخدمات والتسهيلات التي تقدمها للمستثمر كما شملت فعاليات الملتقى زيارة المعالم السياحية والتاريخية التي تزخر بها المحافظة كما تم زيارة بعض الجامعات والكليات.

م 5

وأعرب يعقوب الرواحي شكره لمجلس إدارة جمعية الصحفيين العمانية ممثلة بلجنة الصحفيين بمحافظتي البريمي والظاهرة على الجهود المبذولة في سبيل إنجاح هذا الملتقى.

وأشارت ليلى بنت خلفان الرجيبية: مشاركتنا في الملتقى الاعلامي بمحافظة البريمي (افاق استثمارية واعدة) كانت بصمة رائعة لنا كإعلاميين حيث حضي الملتقى بالعديد من الفعاليات الهادفة من شتى النواحي الترويجية والاستثمارية والاقتصادية والاجتماعية وأولها توقيع جمعية الصحفيين العُمانية لثلاث اتفاقيات هادفة بين المؤسسات بمحافظة البريمي.

م 10

واستطاع الملتقى ان يتحفنا بالكثير من الفعاليات التي قرب لنا معالم وقرب محافظة البريمي من كافة النواحي الاقتصادية والثقافية والاجتماعية التي جسدت في لوحات وزيارات ميدانية وهي بحد ذاتها إضافة كبيرة بالنسبة لنا لنقل ما لمسناه في قوالب صحفية واعلامية متعددة.

ومن خلال ملتقى فرص استثمارية واعدة للمحافظة فقد تم طرح العديد من النقاط والآمال والطموحات التي لابد أن تكون لنا معهم وقفة جادة حتى تستعيد المحافظة نشاطها من جديد من ناحية الترويج الاستثماري للمحافظة وعرض آليات جذب المستثمرين خلال الفترة القادمة فهناك مشاريع تستحق المزيد من الدعم الحكومي والاعلامي والفردي.

وتجوالنا في مصانع وشركات خاصة من قبل أبناء المحافظة يثلج الصدر ومؤثر وبأن القادم أفضل وسوف يكون على عاتق ١٠٠ صحفي واعلامي التي احتضنتهم محافظة البريمي من مختلف محافظات السلطنة الكثير من العمل لنقل الصورة ورؤية المشاريع الاستثمارية والأفكار الشبابية بما يتوافق مع رؤية عمان ٢٠٤٠ وسوف تكون مهمتنا حلقة وصل فيما بين الجهات المختصة والمشاريع القادمة ان شاء الله.

بكل جماليات شرم وحصن البريمي وفلج الصعراني كل التقدير والاحترام لرئيس لجنة الصحفيين الدكتور سلطان اليحيائي ومحافظ البريمي وكافة القائمين على هذا الملتقى الناجح.

وقال الحسين بن سالم البادي من ولاية البريمي: إن ن أبرز المشاريع الناجحة بمحافظة البريمي، الملتقى الإعلامي الذي نفذه عدد من إعلامي المحافظة، وقد شارك ما يقارب 120 إعلاميا جاؤوا من عدد محافظات السلطنة وزاروا عدد من الشركات مثل مزون للألبان ومصانع مدينة البريمي الصناعية وتعرفوا على أهم المقومات والمواقع السياحية بالمحافظة، كما استعرض ايضاً الفرص الاستثمارية الواعدة بها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى