بنوك و استثمار

المنتدى السابع لحوض البحر الأبيض المتوسط يناقش النمو الاقتصادي وممارسات الاستدامة في المنطقة

المنامة : د. محمد النحاس

Advertisement

عقد المجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية المظلة الرسمية للصناعة المالية الإسلامية ورابطة غرف التجارة والصناعة واتحاد الغرف التجارية والصناعية لحوض البحر الأبيض المتوسط (ASCAME)  والغرفة التجارية لبرشلونة اليوم المنتدى السابع لحوض البحر الأبيض المتوسط حول المالية الإسلامية. تم عقد المنتدى هذا العام في برشلونة ، أسبانيا وعن بُعد ، حيث جمع عدد من خبراء الصناعة والاقتصاد  لمناقشة “التمويل الإسلامي في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط : الطريق نحو الاستدامة والنمو الاقتصادي”.

تم عقد هذه النسخة تتابعاً لسلسلة المنتديات التي عقدت في السنوات السابقة مع رابطة غرف التجارة والصناعة واتحاد الغرف التجارية والصناعية لحوض البحر الأبيض المتوسط  والغرفة التجارية لبرشلونة ، على هامش الاسبوع المتوسطي السابع عشر للقادة الاقتصاديين 2023. هذا الحدث الهام الذي جمع نخبة من صناع القرار والمستثمرين ورجال الأعمال وكبار المدراء التنفيذيين من المؤسسات المالية وقادة الأعمال وممثلي الهيئات التنظيمية والرقابية وكبار المدراء في الحكومات والوزارات من منطقة  البحر الأبيض المتوسط وأوروبا والشرق الأوسط وافريقيا.

Advertisement

شهدت الجلسة الافتتاحية لليوم الثاني من الأسبوع المتوسطي السابع عشر للقادة الاقتصاديين والمنتدى السابع لحوض البحر الأبيض المتوسط بياناً افتتاحياً من الدكتور عبدالإله بلعتيق ، الأمين العام ، المجلس العام ، والسيد عبدالحميد أبوموسى ، المحافظ ، بنك فيصل الإسلامي المصري ونائب رئيس مجلس إدارة المجلس العام ، والسيد أنور الزيباوي ، المنسق العام ، رابطة غرف التجارة والصناعة واتحاد الغرف التجارية والصناعية لحوض البحر الأبيض المتوسط ، والدكتور سامي سويلم ، المدير العام بالإنابة ، معهد البنك الإسلامي للتنمية ، المملكة العربية السعودية ، والسيد كريم الياس وديع قبعين ، مدير FICAC ، القنصل العام لليابان ، هندوراس.

المجلس العام للبنوك الاسلامية 2

وخلال الجلسة النقاشية ، انخرط المتحدثون في مناقشات مثمرة حول عدة محاور تهدف إلى تحقيق النمو الاقتصادي والاستدامة في المنطقة. وتناولت الجلسة التحديات التي تواجهها المنطقة وسبل استكشاف دور التمويل الإسلامي في مواجهة هذه التحديات ، مع تبادل وجهات النظر حول إمكانيات الصكوك في تمويل مشاريع البنى التحتية المستدامة. ناهيك عن مناقشة الدور الحيوي للتمويل الإسلامي في تمويل التجارة والاستثمار ، وتشجيع الممارسات التجارية الأخلاقية وتعزيز النمو الاقتصادي ، مع عرض أثر استخدام التكنولوجيا  المالية في نشر التمويل الإسلامي وتنميته.

شاركنا  في النقاش مجموعة من أبرز المتحدثين في هذا المجال وهم : البروفيسور ماركوس إيجويجورين ، العميد المشارك – مدير المركز الدولي للتمويل المستدام وأمين مجلس الأمناء في كلية UPF برشلونة للإدارة ، اسبانيا ، والدكتور محمد داماك ، مدير أول للمؤسسات المالية الرائدة في القطاع والمدير الدولي للتمويل الإسلامي ، في وكالة ستاندرد آند بورز العالمية للتصنيف الائتماني ، والسيد محمد الخازمي ، رئيس المكتب التمثيلي لمجموعة البركة في ليبيا ، بإدارة السيدة نهى شاكر ، المؤسس والأمين العام للجمعية المصرية للتكنولوجيا المالية.

يأتي عقد هذا المنتدى ضمن الأهداف الاستراتيجية الخاصة بتطوير صناعة الخدمات المالية الإسلامية. حيث يستمر المجلس العام في إبراز الصناعة المالية الإسلامية في أهم المنصات العالمية والمحافل الدولية ، ونشر الوعي بالتمويل الإسلامي من خلال البحوث والدراسات المعمقة، وبرامج التدريب المهنية المتخصصة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى