بنوك و استثمار

المجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية يقدم تعليقاته إلى مجلس معايير المحاسبة الدولية

حول مسودة العرض فيما يخص الأدوات المالية ذات خصائص حقوق الملكية

المنامة : د. محمد النحاس

Advertisement

يعلن المجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية ، المظلة الرسمية للمؤسسات المالية الإسلامية ، عن تقديم تعليقاته إلى مجلس معايير المحاسبة الدولية فيما يخص وثيقة “الأدوات المالية ذات خصائص حقوق الملكية – التعديلات المقترحة على معيار المحاسبة الدولي 32 ، المعيار الدولي لإعداد التقارير المالية 7 ومعيار المحاسبة الدولي 1”. هذا وقد تم إصدار مسودة العرض يوم 29 نوفمبر 2023 وفُتح باب التعليقات والاستشارات العامة حتى يوم 29 مارس 2024.

وبصفة المجلس العام المظلة الرسمية للصناعة المالية الإسلامية ، تم تقديم التعليقات الواردة من الأعضاء المنتشرين في 34 بلداً حول العالم. حيث ركزت التعليقات على إضافة مزيد من التوجيهات والتوضيحات في التعديلات المقترحة ، خاصة فيما يتعلق بالمعالجة المحاسبية للأدوات المالية الإسلامية والخصائص ذات الصلة.

Advertisement

وكانت إحدى النقاط الرئيسية التي تم تسليط الضوء عليها هي النظر في مدى مرونة تنفيذ الحقوق والالتزامات عند تصنيف الأدوات المالية في إطار الشريعة الإسلامية ، خاصة في ظل اختلاف التشريعات والأنظمة الاجرائية حسب البلدان. مما قد يؤدي إلى اختلاف المعالجة المحاسبية لبعض الأدوات المالية مثل حسابات الاستثمار المطلقة ذات الربح المشترك (uPSIAs) والصكوك.

وفي نفس الخصوص، أكد المجلس العام على ضرورة تضمين إرشادات إضافية بشأن سبل التعامل مع الهياكل المعقدة لبعض الأدوات المالية، والأنظمة القانونية المتعددة ، وبعض الحالات التي تتضمن  وثائق غير مؤكدة ، الأمر الذي من شأنه أن يعزز من إمكانية تطبيق المبادئ من قبل  البنوك والمؤسسات المالية الإسلامية بالطريقة الأمثل.

هذا وتضمن نص التعليقات أهمية إدراج بعض التحسينات على متطلبات الإفصاح الموضحة في المعيار رقم 7 من المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية ، وذلك لتلبية الاحتياجات المحددة للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية بشكل أفضل ، مع إمكانية إدراج الإفصاحات المتعلقة بتوزيع الأرباح ، وتحميل النفقات ، وتحديد أولويات الاستثمار ، والنفقات الإدارية المرتبطة بالأدوات المالية.

وفي هذا الصدد ، يؤكد المجلس العام على ضرورة النظر في خصائص التمويل الإسلامي عند تطوير وتعديل معايير المحاسبة الدولية لضمان الاتساق مع مبادئ التمويل الإسلامي. وفي الأخير نجدد التزامنا وحرصنا على العمل مع مجلس معايير المحاسبة الدولية وأصحاب المصلحة الآخرين لتلبية احتياجات صناعة الخدمات المالية الإسلامية بشكل مناسب ضمن مساعي التطوير المستمر لمعايير إعداد التقارير المالية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى