سياسة

رئيس مجلس الشورى يبحث في بودابست تعزيز العلاقات الثنائية بين عُمان والمجر

بودابست : د. محمد سعد

Advertisement

بحث سعادة خالد بن هلال المعولي رئيس مجلس الشورى ، تعزيز العلاقات الثنائية بين سلطنة عُمان والمجر ، وذلك خلال زيارته الرسمية إلى دولة المجر ، تلبيةً للدعوة الموجه إليه من نظيره معالي الدكتور لاسلو كوفير رئيس الجمعية الوطنية المجرية.

وشهدت الزيارة عددًا من اللقاءات الرسمية رفيعة المستوى ، عكست مستوى العلاقات الثنائية العُمانية المجرية وتطورها في العديد من الجوانب، والتي تعززت خلال السنوات الأخيرة خاصة في الجوانب التشريعية؛ حيث وقف الجانبان- خلال هذه الزيارة- على التعاون البنّاء بين المجلسين في توحيد الرؤى في المحافل البرلمانية الدولية ، وزيادة التعاون بين البلدين الصديقين بشكل أكبر ، خاصة في مجالات زيادة الاستثمار والتعاون في مختلف الجوانب الاقتصادية منطلقين من الأدوار الفاعلة للدبلوماسية البرلمانية ودورها في تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين الصديقين في مختلف المجالات.

Advertisement

Shwaripresdent2

وخلال الزيارة ، مُنح سعادة خالد بن هلال المعولي رئيس مجلس الشورى جائزة “المواطنة الفخرية” من جامعة لودوفيكا للخدمة العامة المرموقة في العاصمة المجرية بودابست؛ تقديرًا لإنجازات سعادته في مسيرة العمل البرلماني ، وإسهاماته البارزة في تعزيز العلاقات الثنائية بين سلطنة عُمان والمجر ، ودعمه لمجال الخدمة العامة؛ وذلك بحضور معالي الدكتور لاسلو كوفير رئيس الجمعية الوطنية المجرية ، وسعادة مال الله البلوشي سفير سلطنة عُمان المعتمد لدى المجر ، وسعادة الدكتور برناش فودور سفير المجر المعتمد لدى سلطنة عُمان ، وعدد من سفراء دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ، وسفراء الدول العربية المعتمدين لدى المجر.

Shwaripresdent4

وأكد المعولي- في كلمة ألقاها بمقر الجامعة- الدور المهم الذي تقوم به سفارتا البلدين الصديقين في تعزيز العلاقات الدبلوماسية بين سلطنة عُمان والمجر؛ وذلك ضمن مهامهما في رفع مستوى العلاقات الثنائية بين البلدين ، وتوسيع نطاق التعاون الثنائي في جميع المجالات؛ بما في ذلك الدبلوماسية والتجارة والاستثمار والثقافة والتعليم العالي والسياحة. وأشار سعادته إلى تطور العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين من خلال الزيارات التي تقوم بها مختلف الوفود رفيعة المستوى إلى عواصم البلدين سعيا لتعزيز التعاون في مختلف المجالات. وتحدث سعادته عن مستوى التطور الذي شهدته مسيرة الشورى في سلطنة عُمان ، من خلال الأدوار الواضحة للمجلس؛ كمثالٍ حي يعكس التزامها بتعزيز المشاركة المجتمعية ، إضافة إلى اهتمام سلطنة عُمان بمجال البيئة من منطلق أهميتها والمحافظة عليها لتحقيق التوازن البيئي والحد من الانبعاثات الضارة ، وتقليل مخاطر التغيرات المناخية؛ حيث اعتمدت استراتيجيات خاصة منها الوصول إلى الحياد الكربوني الصفري بحلول عام 2050.

Shwaripresdent5

وأشاد المعولي بجهود التعاون بين البلدين الصديقين في تبادل الفرص التعليمية وتعزيز الروابط الثقافية والعلمية المختلفة ، والتفاهم المتبادل في مجال التعليم العالي.

وأضاف سعادته أنه من بين الإنجازات التوقيع في العاشر من أكتوبر 2023 على تعزيز التعاون مجالات الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر ، وكذلك قطاع الزراعة وإدارة المياه إلى جانب مجال تطوير ونقل العلوم والتكنولوجيا والتقنيات العالية.

وتابع سعادته قائلًا : “نتطلعُ قدمًا لبناء جسور التعاون المشترك وتعزيز الصداقة بيننا ، خاصةً في مجال تعزيز الاستثمار ، ورفع مستوى التعاون الاقتصادي والمالي، مؤكدين أن سلطنة عُمان تفتح المجال أمام المستثمرين من بلدكم الصديق من خلال العديد من التسهيلات ، وتعتبر سلطنة عُمان من الدول الجالبة للاستثمار لما تتمتع به من علاقات واسعة ، وموقع جغرافي متميز ، ومكونات طبيعية وبيئية تمثل قاعدة خصبة للاستثمار”.

Shwaripresdent6

وأثناء حضوره حفل التكريم ، أشاد سعادة الدكتور برناش فودور سفير المجر المعتمد لدى سلطنة عُمان خلال كلمة ألقاها بهذه المناسبة ، بالسياسة العُمانية الحكيمة بقيادة حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم – حفظه الله ورعاه – مؤكدًا على الدور المحوري الذي تقدمه بالدبلوماسية العُمانية في إرساء السلام والاستقرار في العالم ، واحتفاظها بدورها كشريك موثوق في دعم الأمن والسلم الدوليين. وأشار كذلك خلال كلمته إلى عمق وتطور مستوى العلاقات العُمانية المجرية ، والدور البارز لمجلس الشورى العُماني برئاسة سعادة خالد بن هلال المعولي في توطيد وتعزيز هذه العلاقة عبر أدوار الدبلوماسية البرلمانية الواضحة التي يقدمها.

وفي سياق متصل ، استقبل فخامة الرئيس الدكتور توماش يوشوك رئيس المجر سعادة خالد بن هلال المعولي رئيس مجلس الشورى بالعاصمة المجرية بودابست ، ضمن زيارته الرسمية للمجر. وخلال المقابلة نقل سعادتُه تحيّاتِ حضرةِ صاحبِ الجلالةِ السُّلطان هيثم بن طارق المعظم- حفظهُ اللهُ ورعاهُ- لفخامته وتمنّياته الصادقة للشعب المجري الصديق بدوام التقدم والازدهار. وتناولت المقابلة العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين ، وبحث سبل تطويرها في مختلف المجالات الثقافية والاقتصادية والاستثمارية والبرلمانية.

Shwaripresdent3

وفي إطار الزيارة الرسمية التي يقوم بها سعادة رئيس مجلس الشورى إلى جمهورية المجر الصديقة ، التقى سعادته والوفد المرافق له ، بعددٍ من المسؤولين في مختلف المجالات البرلمانية والاقتصادية والاستثمارية؛ حيث التقى سعادته برئيس الجمعية الوطنية المجرية معالي الدكتور لاسلو كوفير. وجرى خلال اللقاء مناقشة أوجه تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين الصديقين خاصة في المجالات التشريعية وسبل تطويرها من خلال زيادة التنسيق بين مجلس الشورى والجمعية الوطنية المجرية في مختلف الجوانب. وعبر رئيس الجمعية الوطنية المجربة عن سعادته بالمستوى الذي وصلت إليه العلاقات بين المجر وسلطنة عُمان في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية ، مؤكدًا أن الاجتماعات المُهمة رفيعة المستوى التي عقدت بين الجانبين العُماني والمجري خلال هذه الزيارة، ستساهم في تعزيز مستوى التعاون بين بلدينا في شتى المجالات.

من جانبه ، أشاد سعادة رئيس مجلس الشورى بمستوى العلاقات الثنائية العُمانية المجرية وتطورها في العديد من الجوانب والتي تعزَّزت في السنوات الأخيرة خاصة في الجوانب التشريعية، مؤكدًا أهمية زيادة التعاون بين المجلسين في توحيد الرؤى في المحافل البرلمانية الدولية، مشيرًا إلى ما تتطلع إليه سلطنة عُمان إلى زيادة التعاون بين البلدين الصديقين بشكل أكبر خاصة في مجالات زيادة الاستثمار والتعاون في مختلف الجوانب الاقتصادية.

وأكد سعادته أن العلاقات بين المجالس التشريعية دائمًا ما تساهم في تعزيز التعاون الثنائي في مختلف المجالات.

إلى ذلك ، التقى سعادة رئيس مجلس الشورى- خلال الزيارة- بمعالي مارتون نوجي وزير الاقتصاد الوطني بدولة المجر؛ حيث بحث سبل تعزيز العلاقات بين البلدين في المجالات الاقتصادية والاستثمارية، مع تركيز الجانب العُماني في حديثه على القطاعات الاقتصادية الواعدة في سلطنة عُمان التي تضمنها خطاب جلالة السلطان المعظم- حفظه الله ورعاه- خلال افتتاحه الفترة الثامنة لمجلس عُمان، وما اشتملت عليه رؤية “عُمان 2040” من مُوجِّهات في هذا الجانب. كما التقى المعولي، مع معالي كسابا لانتوس وزير الطاقة المجري؛ حيث بحث اللقاء سبل التعاون بين بين البلدين الصديقين في مجال الطاقة المتجدّدة وإنتاج الهيدروجين الأخضر والاستثمارات القائمة بين الجانبين العُماني والمجري في هذا المجال.

وشارك في الزيارة الرسمية الذي يقوم بها سعادة رئيس مجلس الشورى إلى المجر عددٌ من أصحاب السعادة من أعضاء مجلس الشورى ، وهم : سعادة زاهر بن سرحان العامري ، وسعادة عبد الله بن أحمد آل مالك ، وسعادة محمد بن سالم السليماني ، وسعادة ناصر بن عبد الله السنيدي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى