سياحة

صدور العدد (23) من مجلة الدراسات العُمانية

مسقط : هرمز نيوز

Advertisement

صدر مؤخرا عن وزارة التراث والسياحة العدد (23) من مجلة الدراسات العُمانية والذي يضم (7) أبحاثٍ علمية محكمة منشورة باللغتين العربية والانجليزية تنوعت محتوياتها لتشمل إطارا زمنيا يمتد من العصر الحجري القديم إلى بدايات عصر النهضة العُمانية الحديثة حيث عالجت هذه الأبحاث موضوعات مختلفة في التراث الثقافي لسلطنة عُمان منها ما خُصص لمحاولة العثور على دليلٍ لأبكر وجود بشري في عُمان في العصر الحجري القديم من خلال إجراء مسح منهجي للكهوف المرتبطة بسلاسل جبال الحجر ، ومنها ما تناول دراسة المشهد الاستيطاني وأنماط الحياة المستقرة والمتنقلة في العصر البرونزي المبكر عبر دراسة مقابر تنتمي لتلك الحقبة تم العثور عليها في تنوف بمحافظة الداخلية بالإضافة لبحثٍ تطرق إلى علم آثار الإنقاذ والتعريف بنتائج إجراءات الإنقاذ الأثري لبعض المواد والأواني الأثرية التي تم العثور عليها في أحد المواقع في خور الحمام بمحافظة شمال الباطنة.

مجلة الدراسات العمانية 3

Advertisement

واحتوى العدد (23) من مجلة الدراسات العُمانية على دراسةٍ للأوضاع السياسية وأثرها على النشاط الزراعي في عُمان خلال الحقبة (ما بين القرنين 3-6ه / 9-12م) من خلال أساليب الإدارة وطرائق الجباية في تلك الفترة.

هذا وحظيت اللغة بنصيبها كجزءٍ من التراث الثقافي في عُمان من خلال ورقة بحثية قدمت قراءة مبتكرة للأثر الذي خلفه فريق من أهم الباحثين الألمان على دراسة اللغات في عُمان خلال القرنين التاسع عشر والعشرين.

كما ضم العدد الجديد من مجلة الدراسات العُمانية بحثا تناول دراسة تأثيرات الحداثة ما قبل وما بعد العام 1970 على الاندماج الاجتماعي للمرأة العُمانية في واحات الأفلاج بجانب بحث تناول دراسةً للفن الصخري في موقع حلحل بمحافظة مسقط وأبرز دلالات الرموز والنقوش والرسومات والكتابات التي عثر عليها.

تجدر الإشارة إلى أن مجلة الدراسات العُمانية هي دورية علمية محكمة تأسست في العام 1975 وتصدرها وزارة التراث والسياحة في سلطنة عُمان ، وهي مجلة تُعنى بنشر الدراسات والأبحاث العلمية الأصيلة والمحكمة المكتوبة باللغة العربية أو الإنجليزية في مجالات التراث الطبيعي والثقافي المرتبطة بسلطنة عُمان.

مجلة الدراسات العمانية 4

ملخص موضوعات العدد 23 من مجلة الدراسات العُمانية (فبراير 2023):

1- الأوضاع السياسية وأثرها على النشاط الزراعي في عُمان خلال الحقبة (ق3-6ه/ 9-12م) ، دراسة في أساليب الإدارة وطرائق الجباية

الباحثون : خالد محمد الرحبي ، ومحمد عبد الله القدحات

 

الملخص : هدفت الدراسة إلى تتبع جوانب إدارة النشاط الزراعي ودورها في تمويل خزينة الدولة (بيت المال) في عُمان خلال الفترة (ق3-6ه/ 9-12م) ، كما تتبعت الدراسة أنظمة تحصيل الضرائب في الدولة من القطاع الزراعي خلال هذه الفترة من خلال الإجابة عما إذا كانت التغيرات السياسية في عُمان خلال تلك الحقبة قد أثرت على إدارة النشاط الزراعي وطرق تحصيل الضرائب ، مما أثر على الاستقرار الاجتماعي والسياسي في البلاد. واعتمد الباحثون على المنهج الاستقرائي التحليلي لدراسة النصوص المتاحة في المصادر الفقهية المتعلقة بالنشاط الزراعي إلى جانب المنهج التاريخي الوصفي عند مناقشة الإطار الزمني للدراسة. وخلصت الدراسة إلى عدة استنتاجات ، ومنها أن جوانب إدارة الدولة للنشاط الزراعي وجوانب تحصيل الزكاة والضرائب قد تباينت خلال فترة الدراسة بين حكم الإمامة والقوى السياسية الحاكمة الداخلية والخارجية المتعاقبة بعد سقوط الإمامة.

2- الفن الصخري في موقع حلحل بولاية العامرات

الباحثون : سيف الأغبري ، وسليمان الراشدي ، وحبيب الهادي

مجلة الدراسات العمانية 2

 

الملخص : يستهدف هذا البحث دراسة الفن الصخري في موقع حلحل بوداي الميح في ولاية العامرات ، والذي قام الباحثون بمسحه ميدانيا خلال الفترة (2019-2021م) ، وقد اسفرت النتائج عن مجموعة من البيانات الكمية والوصفية للموقع وتوثيقها ، حيث شملت مجموعة من النقوش والرسومات والكتابات والرموز والحروف العربية القديمة التي تدل على حضارة الإنسان القديم بعُمان الضاربة في عُمق التاريخ ، كما دلت النتائج على تنوع الفن الصخري من حيث عناصره وأساليبه والتقنيات المستخدمة في إنجازه. وأوصى الباحثون بأهمية الحفاظ على الفن الصخري وتوظيفه في التنمية المستدامة ، وإجراء مزيد من الدراسات لاستكشافه وتوثيقه في مختلف أرجاء السلطنة.

3- آنية من الحجر الناعم من خور الحمام : علم آثار الإنقاذ والاستشعار عن بعد في شمال الباطنة

الباحثان : رومولو لوريتو ، ولوسيو أنور كورادو

الملخص : تهدف الدراسة إلى التعريف بنتائج إجراءات الإنقاذ الأثري الذي تم في خور الحمام بمحافظة شمال الباطنة في عامي 2010 و2019م حيث قام الباحثان بجمع تشكيلة من المواد الغنية من داخل حقل زراعي تم فيما بعد استصلاحه بشكل كامل. ويرى الباحثان ، بالرغم من إمكانية مقارنة المواد التي تم جمعها بمجموعة أخرى من المواد التي تم التنقيب عنها في جنوب شرق شبه الجزيرة العربية ، إلا أن المواد التي أخذت من خور الحمام تتميز بالتنوع الداخلي لفئات الأدوات الأثرية المختلفة ، والتي تشتمل أيضا على الأسلحة النحاسية ، والأواني الفخارية ، إضافة إلى تباينها الزمني : فترة وادي سوق (1900-1600 قبل الميلاد) ، والعصر البرونزي المتأخر (1600-1300 قبل الميلاد). ومن خلال تحليل أواني الحجر الناعم ، يهدف الباحثان إلى وضع هذه المواد في سياق بيئتها القديمة باستخدام منهجية الاستشعار الجيولوجي الأثري عن بعد لتحديد الطبيعة الأثرية بين صحم ومناطقها الداخلية.

4- مقابر من العصر البرونزي المبكر في تنوف بمحافظة الداخلية

التقرير الأولي لعمليات المسح في السنوات من 2017 إلى 2020

الباحثون : تايتشي كورونوما وآخرون

مجلة الدراسات العمانية 5

الملخص : تستعرض هذه الدراسة وجود 11 مقبرة من العصر البرونزي المبكر تم تحديدها في منطقة تنوف بولاية نزوى. حيث سجل الباحثون من خلال المسح في الفترة من 2017 إلى 2020م ثمانية مقابر جديدة ، إلى جانب مقبرتين مسبقاً تعودان لفترة حفيت ، ومقبرة واحدة من فترة أم النار. وتشير قبور حفيت الركامية التي تم تحديدها إلى طرق التنقل التي تتصل بداخل وخارج جبال الحجر ، وأما مقبرة أم النار وبرجي تنوف فهي تدل جميعها على وجود مستوطنات مستقرة لم يتم اكتشافها بعد. تتشابه هذه المجموعة من المكونات الأثرية مع تلك الموجودة في منطقة غبرة نزوى ومنطقة فرق في اتجاه مجرى النهر. ويرى الباحثون أن طبيعة تنوف يمكن فهمها على أنها المحطة الشمالية الغربية لسلسة متفرقة من المقابر على طول الوادي الأبيض بين تنوف ونزوى. وعليه ، فإن تنوف كانت على الأرجح مركزاً للحياة المتنقلة وشبه مستقرة وكذلك الحياة المستقرة في العصر البرونزي المبكر.

5- تقرير الموسم الثاني لفريق لا تروب البحثي الأثري في عُمان : نحو إطار عمل لدراسات الوجود البشري في العصر الحجري القديم في سلطنة عُمان. النتائج الأولية والتوجهات المستقبلية

الباحثون : ماثيو جي. ميرديث-ويليام وآخرون

الملخص : يعرض هذا التقرير نتائج الموسم الميداني الثاني من البحث الأثري في سلطنة عُمان لجامعة لاتروب والذي تم إجراءه في فبراير 2020م. يتمثل الهدف الشامل للعمل في العثور على دليل لوجود أقدم وجود بشري في عُمان من خلال إجراء مسح منهجي للكهوف المرتبطة بسلسلة جبال الحجر وحضرموت. يشمل المسح ثلاث مناطق على جوانب سلاسل جبال الحجر وحضرموت في سلطنة عُمان؛ المناطق قيد الدراسة هي أنظمة تصريف الأودية التي تمر من الداخل إلى الربع الخالي ، وتلك التي تدفع باتجاه المحيط الهندي ، والتي ربما كانت قد عملت خلال الفترات المطيرة في عصور ما قبل التاريخ كقنوات إلى المناطق الخصبة في وسط عُمان. يقوم المشروع بمسح الأودية من القنوات العلوية في نظام التصريف المائي (حتى 1000 متر) وصولاً إلى حيث تتفرق هذه الأودية من الجبال إلى السهول النائية (500 متر عن مستوى سطح البحر) ، مع التركيز على المناطق التي تظهر جيولوجيا مواتية لتشكيل الكهوف.

6- تأثيرات الحداثة ما بعد 1970 على الاندماج الاجتماعي للمرأة : روايات من واحات الأفلاج بمحافظة الداخلية ، سلطنة عُمان

الباحثة : أمينه خان

الملخص : تركز هذه الدراسة على الطرق التي تتبعها النساء في واحات الأفلاج في اندماجهن اجتماعياً. واستخدمت الباحثة القصص المسجلة عن النساء اللاتي عشن في واحات الأفلاج بمحافظة الداخلية قبيل عام 1970م وذلك قبل تنفيذ البنية الأساسية الحديثة في سلطنة عُمان. اُجريت مقابلات جماعية باستخدام الاستقصاء السردي لعينة الدراسة ، ومعرفة استخدامهن للأفلاج قبل وبعد عام 1970م. وكشفت الدراسة أن البنية الأساسية الحديثة لها فوائد مادية إيجابية ولكن لها آثار نفسية أيضا. وأشار الاستنتاج الأساسي لهذه الدراسة إلى أن الحداثة والبنية الأساسية التي جاءت بعد عام 1970م قد أثرت سلباً على أنماط التنشئة الاجتماعية للمرأة العُمانية، والعلاقات الأسرية ، وعلاقات الجوار. وخلصت الدراسة إلى أن الأجيال السابقة لعام 1970م لعبت دوراً فريداً في واحات الأفلاج وما حولها.

7- الرواد الألمان في دراسة لغات عُمان

الباحث : فيرا سوكانوفا

الملخص : جاءت هذه الدراسة كدراسة تكميلية وقراءة للأثر الذي خلفه فريق من الباحثين الألمان السابقين حول دراسة اللغة في عُمان خلال القرنين التاسع عشر والعشرين ، حيث تعددت اهتماماتهم البحثية؛ فمنهم من ركز على اللغة العربية ، والفريق الآخر اجراء دراساته في اللغات الأصلية الأخرى في عُمان. ويرى الباحث أن تلك المعلومات المتاحة غير متجانسة ومن المهم جمعها ، والربط بينها لإلقاء الضوء على الموضوعات التي شكّلت حلقة الوصل بين الحضارة العُمانية والبحوث الألمانية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى