أسواق

توقعات بتعافي اقتصاد السلطنة و2مليار قروضا داخلية وخارجية

قالت وزارة المالية: إن انخفاض إجمالي الإنفاق العام خلال شهر يناير من العام الجاري بنحو 164.1 مليون ريال مقارنة بعام 2020 جاء نتيجة نقل ملكية الشركات والاستثمارات الحكومية من وزارة المالية إلى جهاز الاستثمار العماني وإلى انخفاض المصروفات الجارية للوزارات المدنية بنحو 41.1 مليون ريال. وقد بلغ إجمالي الإنفاق العام خلال شهر يناير الماضي 755.6 مليون ريال شاملا المصروفات قيد التسوية المقدرة بمبلغ 457.7 مليون ريال.

Advertisement

وأوضحت الوزارة أن السلطنة قد استلمت خلال العام الجاري نحو 1.35 مليار ريال من الاقتراض الخارجي والمحلي، وقد تم سحب نحو (600) مليون ريال من جهاز الاستثمار العماني. وقد بلغ العجز المحقق لشهر يناير من العام الجاري نحو 370.8 مليون ريال بنسبة زيادة بلغت 7.7% مقارنة بالعجز الفعلي للفترة ذاتها من عام 2020.

وانخفضت جملة الإيرادات المحصلة خلال شهر يناير 2021 بنسبة 33.1% مقارنة بالإيرادات في عام 2020م، ويعزى ذلك إلى انخفاض صافي الإيرادات النفطية بمقدار 42.9% وانخفاض إيرادات الغاز بنسبة 13.8%. كما سجلت الإيرادات الجارية انخفاضا بنسبة 18.8%.

Advertisement

توقعات

وأشارت الوزارة في نشرتها إلى أحدث التقارير الصادرة عن البنك الدولي والتي توقعت تعافي النشاط الاقتصادي للسلطنة ليصل نمو الناتج المحلي الإجمالي إلى 0.5% خلال العام الجاري 2021، مشيرًا إلى أن السلطنة من ضمن قائمة الدول الأكثر نموًا في إجمالي الناتج المحلي الحقيقي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في عام 2022 وذلك بنسبة تصل إلى 7.9%.

كما أشار البيان الختامي للاجتماعات التمهيدية لبعثة خبراء صندوق النقد الدولي حول مشاورات المبادرة الرابعة للعام الجاري إلى نمو الناتج المحلي الإجمالي للسلطنة ليصل إلى 1.8% في عام 2021، و7.4% في عام 2022، ويأتي ذلك نتيجة الإجراءات السريعة التي اتخذتها الحكومة لتحسين الأداء المالي واستدامته، وتعزيز وتيرة النمو الاقتصادي للتصدي لتأثير جائحة كورونا وانخفاض أسعار النفط.

وفي أسواق النفط، تشير توقعات وكالة الطاقة الدولية «أوبك» إلى حدوث ارتفاع طفيف لمعدل إنتاج النفط مع بداية العام الجاري، مع توقعات باستمرار ارتفاع الطلب على النفط حتى نهاية 2021 نتيجة إلى فتح الحدود بين دول العالم وعودة السماح بالسفر الجوي. وقد ارتفعت أسعار النفط الخام العالمية مع بداية العام الجاري إلا أنه من المتوقع أن تنخفض الأسعار بشكل تدريجي حتى نهاية العام مع عودتها للارتفاع مع بداية العام المقبل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى