ثقافة وفن

مالا تعرفه عن عيد الأم

يعود أصل الاحتفال بعيد الأم قديماً لطقوس دينية ، لاترتبط أبداً بعيد الأم المتعارف عليه حالياً ، حيث ورد فى التاريخ أن الاحتفال بعيد الأم بدأ عند الإغريق باحتفالات عيد الربيع وكانت تلك الاحتفالات مهداه إلى الإله الأم ، وفى روما القديمة كان هناك احتفال مشابه لهذه الاحتفالات كان لعبادة أم للآلهه ، ثم جاء اليونانيون القدامى ليكون عيد الأم ضمن احتفالات الربيع ، فيما كان للرومان أم لكل الآلهه تسمى الأم العظيمة.

Advertisement

وترتبط الاحتفالات في بريطانيا التي تحتفل في الأحد الرابع من مارس / آذار، بيوم “أحد الأمومة”، الذي يُعقد تحديدًا قبل ثلاثة أسابيع من عيد الفصح ، وهو يوم مخصص للمسيحيين الكاثوليك والبروتوستانت في أوروبا لزيارة كنيستهم الأم.

أما الاحتفال بعيد الأم حديثاً هو احتفال ظهر في مطلع القرن العشرين ، ويعود تخصيص يوم للأم إلى المؤلفة الأمريكية “جوليا وورد هاوي” التي اقترحت الاحتفال بهذا العيد في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1872، بهدف تمكين الأمهات من المشاركة في مسيرات السلام وقتها.

Advertisement

ولكن المؤسسة الفعلية لهذا اليوم هي امرأة من الولايات المتحدة الأميركية تدعى “آنا جارفيس” أرادت أن تكرم أمها بعد وفاتها عام 1905م  ، فكرست حياتها لتحقيق تلك الرغبة ، وأقامت عام 1907م حفل تأبين لأمها وأخذت تكتب مئات الخطابات لمن يتقلدون مئات المناصب في بلدها للمطالبة بعيد الأم.

وعلى الرغم من أن استجابة المسؤولين لم تكن بالقدر الإيجابي فإنها استطاعت أن تحصل على دعم التاجر المعروف “جون وانا ميلر”، ونتيجة لهذا الدعم احتفلت 45 ولاية في أميركا عام 1909 بعيد الأم ، وكان من مظاهر الاحتفال ارتداء القرنفل الأحمر تكريما للأمهات والقرنفل الأبيض تكريما للمتوفيات منهن ، وهو تقليد ما زالت تحتذي به بعض دول العالم.

وفي عام 1914م أعلن الرئيس “وودرو ويلسون” يوم الأحد الثاني من شهر مايو/أيار من كل عام أجازة قومية للاحتفال بعيد الأم ، وكانت تلك البداية الحقيقية للاحتفال بعيد الأم بشكل رسمي.

ويختلف تاريخ الاحتفال بعيد الأم من بلد إلي بلد أخر ، وتعتبر النرويج الدولة الوحيدة في العالم التي تحتفل بعيد الأم في فبراير/شباط وتحديدا في ثاني أحد من فبراير، وهو تقليد ديني في الأساس.

وفي الثامن من مارس من كل عام  يحتفل بعيد الأم في كل من ( روسيا وأفغانستان والبوسنة والهرسك وألبانيا وأذربيجان وبلغاريا ومقدونيا ورومانيا وصربيا وأوكرانيا وفيتنام وكازاخستان ).

وفي الوطن العربي كانت مصر هي أول دولة تحتفل بعيد الأم في 21 مارس/آذار، وكانت البداية عام 1956 عندما قامت إحدى الأمهات بزيارة الصحفي الراحل مصطفى أمين في مكتبه في صحيفة أخبار اليوم المصرية وقصت عليه قصتها وكيف أنها صارت أرملة وأولادها صغارولم تتزوج ، وكرست حياتها من أجلهم حتى تخرجوا في الجامعة وتزوجوا واستقلوا بحياتهم وانصرفوا عنها تماما، فكتب مصطفى أمين وعلي أمين في عمودهما الشهير “فكرة” يقترحان تخصيص يوم للأم يكون بمثابة يوم لرد الجميل وتذكير بفضلها.

كذلك يحتفل في 21 مارس/آذار بعيد الأم ( العراق ولبنان وفلسطين والأردن وسوريا وسلطنة عمان واليمن والسودان والصومال وجيبوتي وموريتانيا ).

وفي الأحد الثاني من مايو /آيار تحتفل كل من ( أمريكا وتشيلي والبرازيل وكندا وكولومبيا والإكوادور وفنزويلا واليابان والهند وسنغافورة والفلبين والصين وبنجلاديش واستراليا والنمسا وبلجيكا وتركيا وسويسرا وايطاليا والدنمارك وكرواتيا وإستونيا وفنلندا وألمانيا واليونان ولاتفيا وماليزيا ومالطا وجنوب افريقيا وتايوان وهولندا وزامبيا ).

وفي الثاني من مايو تحتفل كوريا الجنوبية ، وفي العاشر من مايو تحتفل السلفادور والمكسيك وجواتيمالا.

والأحد الأخير من مايو تحتفل ( تونس والمغرب والجزائر والسويد وفرنسا وجمهورية الدومينيكان وهايتي ومدغشقر وجزر موريس وساحل العاج ).

وبعد ذلك تأتي الأرجنتين في أكتوبر/تشرين الأول ، ومن بعدها تأتي أسبانيا ويوغسلافيا في الأحد الأول من ديسمبر /كانون الأول )

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى