فعاليات

سلطنةُ عُمان تتقدّم 18 مركزًا في مؤشر حرية الصحافة

باريس : هرمز نيوز

Advertisement

حقّقت سلطنة عُمان تقدمًا بـ 18 مركزًا في المؤشر العالمي لحرية الصحافة السنوي 2024 الصادر عن منظمة مراسلون بلا حدود.وجاءت سلطنة عُمان في المركز الـ 137 عالميًّا في مؤشر هذا العام حيث حققت 42.52 نقطة ، مقارنةً بـ 37.87 نقطة في العام الماضي والمركز الـ 155 عالميًّا.

ويقيّم المؤشر حالة حرية الصحافة في 180 دولة ومنطقة سنويًّا ، ويستخدم 5 مقاييس لتقييم حرية الصحافة تشمل السياق السياسي والإطار القانوني والسياق الاقتصادي والسياق الاجتماعي والثقافي والسلامة.

Advertisement

وعلى المستوى الدولي ، أشار المؤشر إلى أن هذا العام يتميز بغياب واضح للإرادة السياسية من جانب المجتمع الدولي لفرض مبادئ حماية الصحفيين ، وخاصة قرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2222.

وقد اتسمت الحرب في غزة بعدد قياسي من الانتهاكات ضد الصحفيين ووسائل الإعلام منذ أكتوبر 2023 حيث قُتل أكثر من 100 صحفي فلسطيني على يد الجيش الإسرائيلي، بما في ذلك 22 على الأقل أثناء عملهم.

وأظهر المؤشر العالمي لحرية الصحافة السنوي 2024 تراجعًا في تصنيف الولايات المتحدة ، إحدى أكبر القوى الاقتصادية في العالم ، بمعدل عشرة مراكز.

ووضح المؤشر أن الوضع في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا “خطيرٌ للغاية” خاصةً في فلسطين المحتلة التي تتعرض للقصف من قبل جيش الاحتلال الإسرائيلي ، وقد أظهر المؤشر تراجع إسرائيل أربعة مراكز.

وبحسب المؤشر كذلك ، فإن ظروف ممارسة الصحافة في شرق أوروبا تتدهور بسبب حجم التضليل والرقابة على وسائل الإعلام المتهمة بتقويض الأمن القومي أو الإرهاب. وتصدرت مملكة النرويج المؤشر على المستوى العالمي، في حين جاءت دولة إريتريا في نهاية الترتيب.

وتأسست منظمة مراسلون بلا حدود في عام 1985 ، وهي منظمة غير حكومية وتتخذ من العاصمة الفرنسية باريس مقرًّا لها، ولها صفة مستشار لدى الأمم المتحدة، وتحتفل في الـ 3 من مايو من كل عام بيوم حرية الصحافة العالمي.

وفي مؤشر القوة الناعمة العالمي الصادر عن مؤسسة براند فاينانس البريطانية لعام 2024م سجلت سلطنة عُمان في مارس الماضي تقدّمًا أيضًا في مؤشر الإعلام للعام الثاني على التوالي لتحلّ في المرتبة الـ 40 عالميًّا بعد تقدّمها 6 مراتب مقارنة بالمرتبة الـ 46 في عام 2023م.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى