اقتصاد

اللجنة الوطنية لمتابعة تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030 تعقد اجتماعها الثاني

في إطار استعدادات سلطنة عُمان لتقديم التقرير الوطني الطوعي الثاني 2024

مسقط : هرمز نيوز

Advertisement

في إطار استعدادات سلطنة عُمان لتقديم التقرير الوطني الطوعي الثاني 2024 لتحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030 ، ضمن المنتدى السياسي الرفيع المستوى للمجلس الاقتصادي والاجتماعي بالأمم المتحدة (ECOSOC) المقرر انعقاده خلال شهر يوليو 2024م ، والذي يرصد التقدم المحرز نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030 ، ويعكس التزام سلطنة عُمان بالتنمية المستدامة كأحد الركائز الرئيسة لرؤية عُمان 2040.

عقدت اللجنة الوطنية لمتابعة تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030 اجتماعها الثاني ، وترأس الاجتماع معالي الدكتور /سعيد بن محمد الصقري وزير الاقتصاد ورئيس اللجنة الوطنية ، لمتابعة تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030 ، وبحضور أصحاب السمو والسعادة أعضاء اللجنة.

Advertisement

OmanMinistry of Economy3

في بداية الاجتماع رحب معالي الدكتور رئيس اللجنة بالحضور ، وبدأت اللجنة في مناقشة ، المسودة النهائية للرسائل الرئيسية للتقرير الوطني الطوعي الثاني لأهداف التنمية المستدامة 2030 ، التي تُعد بمثابة توثيقًا لجهود سلطنة عُمان  المتكاملة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة؛ تزامنًا مع مرور ثلاثة أعوام على إطلاق رؤية عُمان 2040 ، التي تعدُّ بوابة سلطنة عمان ومنطلقها نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة ، ومواكبة المتغيرات الإقليمية والعالمية ، واستثمار الفرص المتاحة لتعزيز التنافسية الاقتصادية والرفاه الاجتماعي والاستدامة المالية والبيئية، عبر تحقيق تنمية شاملة ومتوازنة ومستدامة تعكس قِيَم المُجتمع العُمانيِّ الرَّاسخة التي ترتكز على مبادئ السَّلام والحوار والتَّعايش والاستدامة والعدالة.

ركزت الرسائل على حرص سلطنة عُمان على توفير بيئة تمكينية داعمة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030 ، من خلال تطوير الجهاز الإداري والارتقاء بالعمل الحكومي ، واستحداث مؤسسات تُعنى بتحسين عملية اتخاذ القرار ، وقياس الأداء المؤسسي؛ لدمج مفهوم التنمية المستدامة في منظومة صنع القرار والبرامج والمشروعات والمبادرات الداعمة للتنمية ، وزيادة درجة التنسيق مع القطاع الخاص والمجتمع المدني لرفع مساهمته في تحقيق التنمية المستدامة.

حيث فصّل التقرير أدوار تلك المؤسسات المستحدثة. بالإضافة الى إنَّ مبدأ اللامركزيةِ ومحلية التنمية الذي تتبناه سلطنة عُمان يكرّس دور المجتمعِ المحليِ في التنمية المتوازنة ويحفّز الاقتصاد المحلي ويعظّم الاستفادة من المزايا النسبية للمحافظات، كما يُمكّن المجتمعات المحلية من تحديد احتياجاتها وترتيب أولوياتها ، ويتيح لها المشاركة في وضع الخطط التنموية وتمويلها وتنفيذها ومتابعة تنفيذها. وهذا كلُّه يعزز المبــادئ الأساسية للتنمية المستدامة المتمثلة في “عــدم تــرك أحد أو مــكان خلف الركب”.

OmanMinistry of Economy2

كذلك أكدت الرسائل على إنَّ الاستعراض الوطني الطوعي الثاني لسلطنة عُمان في المنتدى السياسي الرفيع المستوى المعني بالتنمية المستدامة لعام 2024 يجسّدُ التقدمَ المحرز في تنفيذ الأجندة الأممية لعام 2030 ، ويرسمُ مخطط الاستدامة للمستقبل ، ويؤكدُ اِلتزام سلطنة عُمان بتحقيق أهداف التنمية المستدامة في المدى الزمني المحدد ، منطلقةً بخطى ثابتة لتحقيق الأهداف ، ومستندة إلى نهج تنموي مستدام يلبي احتياجات الحاضر وطموحات المستقبل.

كذلك تم استعراض الموقف التنفيذي للتقرير الوطني الطوعي الثاني الجاري العمل عليه  ، حيث تم إحاطة اللجنة بالجهود الجاري العمل عليها في التحضير للاستعراض الوطني الثاني المقرر في يوليو من هذا العام ،  إضافة إلى ترتيبات المشاركة في المعرض والفعاليات المصاحبة للاستعراض الوطني والتي ستقام في مقر الأمم المتحدة بنيويورك في شهر يوليو القادم بعون الله تعالى ، وأثنت اللجنة على الجهود التي تقوم بها مختلف فرق العمل مشكورة في سبيل الانتهاء من مسودة التقرير والتي سيتم فيها رصد التقدم المحرز لأهداف التنمية المستدامة في سلطنة عُمان.

كما استعرضت اللجنة النتائج الأولية للوحــة المعلومــات المركزيــة لأهــداف التنميــة المســتدامة والتي تمثل رصــدًا معلوماتياً للتقــدم المحــرز فــي تحقيــق غايات ومؤشرات الأهــداف السبعة عشر على المستوى الوطني (الإصدار الثالث) حتى يناير 2024. بالتعاون مع المركز الوطني للإحصاء والمعلومات وقد أوضحت نتائج القياس بشكل جلي التقدم الإيجابي في تحقيق مستهدفات غايات ومؤشرات الاجندة الأممية 2030.

كما استعرضت اللجنة تقرير عن رئاسة سلطنة عُمان للمنتدى العربي للتنمية المستدامة لعام 2024م الذي تم عقده خلال الفترة 5-7 مارس 2024م ، حيث يتم تنظيمه سنويا من قبل الإسكوا وبالتعاون مع جامعة الدول العربية ، وهو يمثل الآلية الإقليمية الرئيسية رفيعة المستوى لمتابعة تنفيذ خطة التنمية المستدامة في المنطقة العربية ، وخرج المنتدى العربي بعدة رسائل رئيسية سيتم رفعها إلى المنتدى السياسي رفيع المستوى للمجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة والذي يعقد سنويا في شهر يوليو في  مدينة نيويورك.

وفي ختام الاجتماع باركت اللجنة الجهود التي تبذلها كافة الجهات والمؤسسات والأفراد فيما يخص العمل على تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى