صحة

بدء حلقة عمل “آلية الكشف المبكر عن اضطراب طيف التوحد والاضطرابات النمائية”

مسقط : هرمز نيوز

Advertisement

بدأت اليوم (الأربعاء) أعمال حلقة العمل حول “آلية الكشف المبكر عن اضطراب طيف التوحد والاضطرابات النمائية الأخرى” ، التي تنظمها على مدار يومين وزارة الصحة ممثلة بدائرة صحة المرأة والطفل، وذلك بوزارة النقل والاتصالات سابقا.

يشارك في الحلقة 63 مشاركا من  العاملين الصحيين من المؤسسات الصحية الحكومية والخاصة من جميع محافظات سلطنة عُمان.

Advertisement

وقد ألقت الدكتورة جميلة بنت تيسير العبرية – مديرة دائرة صحة المرأة والطفل بوزارة الصحة – كلمة استعرضت فيها نبذة عن البرنامج ، وإحصائيات عن التغطية  على المستوى الوطني ، والخطط المستقبلية المزمع تنفيذها لتطوير البرنامج؛ مؤكدة على أهمية إقامة مثل هذه الفعاليات لصقل مهارات العاملين الصحيين.

الصحة والتوحد 3

تهدف الحلقة إلى تعزيز البرنامج من خلال تدريب مجموعة من العاملين الصحيين ، بمشاركة متحدثين متخصصين من مختلف محافظات سلطنة عُمان.

تستعرض حلقة العمل على مدار يومين أهم المستجدات العلمية في هذا المجال ، والتحديثات في برنامج الكشف وإدارة الحالات المشتبه إصابتها ، وأهم الخدمات التعليمية والتأهيلية والتعزيزية المقدمة لهذه الفئة من الأطفال.

الحلقة تطرق إلى الحديث عن السياسة الجديدة المحدثة  لتحويل الحالات المشتبه إصابتها بطيف التوحد والاضطرابات النمائية الأخرى ما بين المؤسسات الصحية الحكومية والخاصة؛ وذلك لضمان حصول الأطفال المصابين على كافة الخدمات التأهيلية  والعلاجات المتاحة.

الجدير بالذكر البرنامج الوطني للكشف المبكر عن التوحد أُدرج في سبتمبر 2016م، وعُقدت الحلقة الوطنية التدريبية للعاملين الصحيين على تطبيق الخدمة تلاها العديد من ورش التدريب في بقية المحافظات، واصدر دليل العمل للتعامل مع حالات اضطراب طيف التوحد والاضطرابات النمائية الأخرى ، وتعمل الوزارة حاليا على إيجاد آلية واضحة للتغذية الراجعة بخصوص الحالات المحالة المتوسطة والعالية الخطورة بين مؤسسات الرعاية الصحية الأولية والمستشفيات التخصصية (مستشفى جامعة السلطان قابوس ، المستشفى السلطاني).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى