فعاليات

بالصور .. احتفالية العيد الوطني الــ(52) لسلطنة عُمان بالقاهرة

القاهرة : د. محمد سعد

Advertisement

العيد الوطني بالقاهرة 2

أقامت سفارة سلطنة عُمان بجمهورية مصر العربية حفل استقبال بمناسبة العيد الوطني الــ(52) وذلك بالمتحف القومي للحضارة المصرية بالقاهرة.

Advertisement

شهد الاحتفالية معالي الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء المصري ، بمناسبة العيد الوطني الثاني والخمسين لسلطنة عُمان ، وبمناسبة مرور خمسين عاماً على بدء العلاقات المصرية – العُمانية ، وذلك بحضور عدد من الوزراء ، ومحافظي القاهرة والجيزة ، وعدد من سفراء الدول والمسئولين.

العيد الوطني بالقاهرة 3

وكان في استقبال الضيوف سعادة عبد الله بن ناصر الرحبي ، سفير سلطنة عُمان لدى القاهرة ، الذي رحب بالضيوف خلال كلمته ، وتوجه بالشكر الى الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء المصري ، معربا عن تطلعه لأن تخطو العلاقات العُمانية المصرية نحو المزيد من التقدم في العديد من المجالات.

العيد الوطني بالقاهرة 4

وأشار سعادة السفير إلى أن مصر لها ثقل مُهم في العالمين العربي والاسلامي ، مستشهدا بكلمات للسلطان الراحل قابوس بن سعيد – طيب الله ثراه – ، التي حملت إشارة إلى المكانة التاريخية لمصر ، والتأكيد على أنها لم تتوان يوماً عن الدفاع عن قضايا العروبة.

العيد الوطني بالقاهرة 5

وخلال كلمته، أعرب الدكتور مصطفى مدبولي عن سعادته بالتواجد وسط هذا الحضور الكريم للاحتفال بالعيد الوطني الـ(52) ، والاحتفال بمرور خمسين عاماً على بدء العلاقات الدبلوماسية بين جمهورية مصر العربية وسلطنة عُمان الشقيقة، قائلاً: “لطالما جمعنا بسلطنة عُمان وبشعبها الشقيق أقوى العلاقات على مختلف المستويات الرسمية والشعبية .. وقد شهدنا معاً على مدار التاريخ مواقف وأحداثا دللت جميعها على متانة الوشائج التي تربطنا سوياً”.

العيد الوطني بالقاهرة 6

وأشار رئيس الوزراء إلى أن العلاقات التي تربط مصر بسلطنة عُمان قديمة وتاريخية، وتتجاوز دون شك عمر العلاقات الدبلوماسية الرسمية التي نحتفل بها اليوم، لافتاً إلى أن السلطنة – كما مصر – لها في التاريخ نصيب وباع كبيران ، وسطرت صفحات مُضيئة عبر تاريخها ، وتلاقت في كثير من المحطات وتقاطعت مع الحضارة المصرية عبر الحُقب المختلفة ، فَتَشاركتا في الإسهام في الحضارة الإنسانية وتطورها ورقيها.

العيد الوطني بالقاهرة 7

وقال رئيس الوزراء خلال كلمته : إذا انتقلنا إلى التاريخ الحديث للعلاقات الرسمية بين البلدين ، لوجدناه عامراً بالشواهد والدلائل على خصوصية وتميز هذه العلاقة، والدعم المتبادل، سواء على المستوى الرسمي أو الشعبي.

وأضاف: لن يكون عسيراً على أي مُراقب ملاحظة ما تميزت به العلاقات المصرية – العُمانية من تشارك في الرؤى والأهداف القائمة على إعلاء قيم السلام والأمن والاستقرار ، والاحترام المشترك ، والسعي من أجل تحقيق التنمية ورخاء الشعوب، والحرص على الاسهام الإنساني بمختلف صوره وأشكاله.

العيد الوطني بالقاهرة 8

كما أشار الدكتور مصطفى مدبولي إلى أن الاحتفال في وجود هذا الجمع الكريم ، إنما يُمثل كذلك فرصة سانحة كي نجدد التأكيد على ما تحمله العلاقة بين البلدين من فرص وقدرات كامنة ، لاسيما في شِقِها الاقتصادي ، قائلاً:”هذا الأمر يدفعني إلى دعوة الجميع – حكوميين وغير حكوميين – إلى اعتبار هذا الاحتفال بمثابة نقطة انطلاق لمسار جديد نأخذ فيه العلاقات الاقتصادية بين البلدين إلى آفاق جديدة، فنضع أهدافاً ، ونحققها ، لتعزيز الاستثمارات المشتركة ، وزيادة التجارة البينية والسياحة والتعاون في المشروعات الاستراتيجية وقطاعات النقل والخدمات المالية وغيرها من مجالات لدى بلدينا فرص وإمكانات واعدة بها”.

العيد الوطني بالقاهرة 9

واختتم رئيس الوزراء كلمته بتوجيه التحية إلى الجالية المصرية في سلطنة عُمان ، وإلى السلطات الكريمة في السلطنة التي تحيط هذه الجالية بعناية أخوية ملموسة ، مؤكداً أن هذا الجانب من العلاقة بين البلدين والشعبين الشقيقين والدور الحيوي الذي تلعبه الجالية المصرية في السلطنة يُعدُّ شاهداً راسخاً وَدليلاً مُؤكداً على ما تتمتع به العلاقة بين البلدين من خصوصية وعُمق ، وما يجمعنا من روابط أَخوية مُتعددة.

وخلال الاحتفالية ، افتتح سعادة السفير عبد الله بن ناصر الرحبي ، ومعالي الدكتور مصطفى مدبولي  رئيس الوزراء المصري ، والدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة ، معرضاً للفنون التشكيلية نظمته السفارة العمانية ، والذي يضم مجموعة متميزة من اللوحات والصور التي تعكس الهوية العُمانية ، كما استمع إلى عدد من القصائد لشعراء عُمانيين عبرت عن عمق الروابط بين مصر وعُمان، وشاهد فيلماً تسجيلياً حول أبرز المحطات التاريخية في العلاقات العُمانية المصرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى