فعاليات

“الدقم” تناقش الهيكل التنظيمي والنظام الأساسي

عقد مجلس إدارة الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة اجتماعه الأول برئاسة معالي الدكتور علي بن مسعود السنيدي وذلك بالمبنى الرئيسي للهيئة في مسقط.

Advertisement

ناقش المجلس مشروع الهيكل التنظيمي والنظام الأساسي للهيئة والتشريعات الخاصة المنظمة للمناطق الاقتصادية والمناطق الحرة، وسبل تعظيم الفائدة من الصلاحيات الممنوحة للهيئة بما يساعد في رفع مستوى خدمات المحطة الواحدة في كل من المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم والمناطق الحرة بصلالة وصحار والمزيونة.

كما قرر المجلس المضي في دراسة اجراءات تحويل ميناء الصيد البحري الى ميناء يشمل تداول المواد الغذائية وتحويل مجمع الصناعات السمكية بالقرب من الميناء الى مجمع للصناعات الغذائية بما في ذلك الصناعات السمكية.

Advertisement

وتم خلال الاجتماع اعتماد آلية التفاوض بهدف استقطاب مشاريع إنتاج الطاقة النظيفة للاستخدام المحلي وانتاج الهيدروجين الأخضر لاغراض التصدير في كل من المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم والمنطقة الحرة بصحار مع زيادة المساحة المخصصة لذلك في الدقم بمقدار 50 كيلومترا مربعا  لتصبح 150 كيلومترا مربعا.

واعتمد مجلس إدارة الهيئة استمرار العمل باللوائح المنظمة لأعمال الهيئة خلال المرحلة القادمة كما اعتمد عدد من الأوامر التغييرية للمناقصات في المشاريع قيد التنفيذ.

وناقش المجلس مشروع الشركة الدولية للمنتجات البحرية التابعة لاحد مجموعات جهاز الاستثمار العماني لإقامة المشروع السمكي في مساحة تقدر بحوالي 100 الف متر مربع في مجال صيد وتجهيز وتصنيع الاسماك بحيث يبدأ تنفيذ المشروع في النصف الثاني من عام 2021م.

كما ناقش مجلس الادارة خلال الاجتماع لائحة الشؤون البيئة التي تشمل ضوابط تنظيم واصدار التصاريح البيئية في المناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة.

الجدير بالذكر ان الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والمناطق الحرة تشرف على أربعة مناطق وهي المنطقة الحرة بصحار والتي يبلغ مساحتها 45 كيلومترت مربعا وتدار وتشغل بواسطة شركة صحار للمنطقة الحرّة وهي شراكة بين حكومة السلطنة وميناء روتردام، اما المنطقة الحرة بصلالة فتبلغ مساحتها 21.6 كيلومتر مربع ويتم ادارتها وتشغيلها بواسطة شركة صلالة للمنطقة الحرّة التابعة لمجموعة أسياد، والمنطقة الحرة بالمزيونة والتي يبلغ مساحتها الاجمالية  14.5 كيلومتر مربع وتدار بواسطة المؤسسة العامة للمناطق الصناعية (مدائن) في حين تشرف الهيئة على المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم التي تصل مساحتها الاجمالية الى 2000 كيلومتر مربع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى