فعاليات

“التنمية الاجتماعية” تنظم حلقة في لغة الإشارة لموظفي هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة

مسقط : هرمز نيوز

Advertisement
shamehk2

نظّمت وزارة التنمية الاجتماعية ممثلة في المديرية العامة لشؤون الأشخاص ذوي الإعاقة حلقة عمل تدريبية تخصصية بلغة الإشارة في مجالي : التجارة وريادة الأعمال بمشاركة عدد من موظفي هيئة تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ، وذلك في مقر الهيئة بمسقط.

وتعد هذه الحلقة ضمن برنامج وطني تنفذه وزارة التنمية الاجتماعية على ثلاث مراحل منذ عام ٢٠٢٢ م الفائت ويستمر خلال عام ٢٠٢٣م؛ لنشر لغة الإشارة.

Advertisement
maharat

وتهدف هذه الحلقة التي تقام على مدى أسبوعين إلى تمكين الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية من العيش باستقلالية، والمشاركة والاندماج في المجتمع بمؤسساته المتنوعة من خلال تكييف الإمكانيات للارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للأشخاص ذوي الإعاقة، وذلك تحقيقًا لمواد اتفاقية حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة التي صادقت عليها سلطنة عُمان.

التنمية الاجتماعية ولغة الإشارة 2

وقالت مقدمة الحلقة موزة بنت سالم الغافرية خبيرة في قضايا الصم ولغة الإشارة : يتناول المشاركون عددًا من الموضوعات التدريبية خلال هذه الحلقة كالتدريب على القاموسين الاشاري العُماني “المستوى الأول”، والاشاري العربي “الجزء الأول المستوى الثاني”، وكذلك عمل أنشطة تطبيقية للمشاركين للغة الإشارة والترجمة لتطبيقها في جهات عملهم للمراجعين من فئة الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية ، ونأمل  إكساب المشاركين مهارات التواصل مع الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية ، وتقديم خدمات التواصل بلغة الإشارة لهم ، وتخليص معاملاتهم بكل يسر دون الرجوع إلى مترجم لغة إشارة ، إلى جانب الإلمام بثقافة وسيكولوجية الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية.

ومن جانبه أشار حمد بن سعود الحميدي أخصائي تدريب حرفي أن تعلم لغة الإشارة يمثل إضافة قيمة كبيرة للحياة الشخصية والمهنية ، ويساعد في تعزيز التفاهم والتواصل بين الأشخاص من مختلف الثقافات ، ويسهم في تحسين جودة الحياة للأشخاص ذوي الإعاقة السمعية.

فيما تطرقت المشاركة فاطمة بنت ناصر المقبالية أخصائية ريادة أعمال إلى أن لغة الإشارة مهمة للتواصل والتفاعل مع الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية ، كما أنها تسهم في تسهيل تقديم الخدمة للأشخاص ذوي الإعاقة السمعية دون اللجوء إلى مترجم لغة إشارة ، وتعلمت الكثير من المفردات والمصطلحات بلغة الإشارة كالحروف الأبجدية ، وأسماء الوزارات ، والألقاب ، والأنبياء والأديان ، وكيفية التحدث عن العائلة والأقارب ، إلى جانب توضيح تفاصيل خدمات وأعمال الهيئة في دعم وتطوير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

ومن جانبها ذكرت المشاركة حنيفة بنت زايد البلوشية تنفيذي تمويل واستثمار أول ، تكمن أهمية تعلم لغة الإشارة في تسهيل التواصل مع الأشخاص ذوي الإعاقة السمعية ، حيث أن الهيئة تستهدف هذه الفئة في البرامج والخدمات التي تقدمها الهيئة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى