أخبار عالمية

الصين تقرر تعديل النظام الانتخابي في هونغ كونغ

صوّتت غالبية أعضاء مجلس الشعب الصيني الخميس لصالح مشروع قرار خاص بإصلاح النظام الانتخابي لمنطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة.

Advertisement

وبحسب وكالة “رويترز” صوت غالبية أعضاء مجلس الشعب الصيني لصالح إدخال تعديلات على نظام ​هونغ كونغ​ الانتخابي تشمل منح بكين سلطة رفض المرّشحين ، في إطار المسعى لتشكيل ​حكومة​ “وطنية” في المدينة التي شهدت ​تظاهرات​ ضخمة مطالبة بالديموقراطية.

ويقضي القرار الجديد بتعديل طريقة تشكيل اللجنة الانتخابية في هونغ كونغ، حيث ستتم زيادة عدد أعضائها من 1200 إلى 1500 شخص وتوسيع صلاحياتها بشكل ملموس ، كما يقضي القرار بتوسيع الهيئة التشريعية من 70 إلى 90 نائبا.

Advertisement

وسيكون من صلاحيات الهيئة، بالإضافة إلى اختيار رئيس السلطنة التنفيذية، اختيار أكبر جزء من أعضاء الهيئة التشريعية في هونغ كونغ والإشراف على عملية تقديم المرشحين إليها.

وقد رحبت رئيسة السلطنة التنفيذية في هونغ كونغ، كاري لام، بالقرار الجديد، مبدية استعدادها لبذل قصارى الجهد بغية تطبيق هذا الإصلاح في أسرع وقت ممكن.

وحذر وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب من أن الإصلاح الجديد يأتي ضمن الخطوات الرامية لـ”تضييق مجال للنقاش الديمقراطي” في هونغ كونغ، ولن يؤدي إلا إلى تقويض الثقة بالتزام الصين بمسؤولياتها الدولية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى