صحة

صحية مسقط تنظم حلقة عمل تدريبية حول “حماية الطفل من الإساءة “

مسقط : هرمز نيوز

Advertisement

بدأت بجامع السلطان قابوس الأكبر ببوشر اليوم (الاثنين) حلقة عمل  تدريبية  بعنوان “حماية الطفل من الإساءة ” التي تنظمها ليومين المديرية العامة للخدمات الصحية لمحافظة مسقط ممثلة بدائرة الرعاية الصحية الأولية بقسم صحة المرأة والطفل.

الصحة والاساءة للطفل 2

Advertisement

حضرت افتتاح الحلقة الدكتورة منى بنت أحمد السعدون – عميدة كلية الطب والعلوم الصحية بجامعة السلطان قابوس – عضوة لجنة خماية الطفل بمحافظة مسقط – ، والدكتورة ثمرة بنت سعيد الغافرية – المديرة العامة للخدمات الصحية لمحافظة مسقط – ، وعدد من المسؤولين من الوزارة والجهات الحكومية الأخرى ، بمشاركة ما يقارب “95” مشاركا من أطباء الرعاية الصحية الأولية وممرضي الصحة المدرسية العاملين بالمؤسسات الصحية التابعة للمديرية .

الصحة والاساءة للطفل 3

وقالت الدكتورة فايزة الفاضل رئيسة قسم صحة المرأة والطفل بدائرة الرعاية الصحية الأولية بالمديرية العامة للخدمات الصحية لمحافظة مسقط بأن هذه الحلقة تأتي بهدف تدريب العاملين الصحيين على كيفية التعامل والتبليغ عن الإساءة ضد الطفل في أثناء تقديم الرعاية الصحية للطفل في المؤسسة.

الصحة والاساءة للطفل 4

تضمن اليوم الأول من الحلقة عدة محاضرات تركزت حول تعريف الحضور بأنواع الإساءة ضد الطفل والآثار المترتبة عليها واستعراض الآلية المستعملة في التبليغ عن الإساءة .

وقدم عماد السعيدي رئيس قسم متابعة آليات الحماية بدائرة الحماية الأسرية بوزارة التنمية الاجتماعية محاضرة وضح فيها دور الدائرة في كيفية التعامل مع البلاغات ، إضافة إلى عرض مرئي وضح حقوق الطفل التي نص عليها القانون العُماني.

كما قدمت رحمة بنت سعيد الوضاحية عضوة لجنة حماية الطفل بالمديرية العامة للتربية والتعليم بمسقط محاضرة حول طريقة إجراءات التبليغ عن الإساءة ضد الطفل في المدارس الحكومية.

الصحة والاساءة للطفل 5

أما برنامج اليوم الثاني للحلقة فستعقد خلاله حلقة نقاش تدريبية للمشاركين حول كيفية التعرف على الأعراض والعلامات الدالة لتعرض الأطفال للإساءة ، وكيفية التعامل مع هذه الحالات ، وتوفير الـعلاج اللازم ، ومتابعـة الحالات التي بُلغ عنها .

كما تقدم الدكتورة منى الشكيلية طبيبة استشارية بمستشفى المسرة محاضرة عن التحرش الجنسي ضد الأطفال .

هذا ، ويصاحب الحلقة معرض مبسط يحتوي على مطويات توضح قوانين حماية الطفل وأنواع صور الإساءة ، وبعض المجسمات الورقية لإنجازات المؤسسات الصحية حول ما قدمته من تقدم في هذا المجال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى