آراء

إلي .. أولاد العم .. أولاد الخال .. أولاد رجب :

بقلم : السفير / مدحت القاضي

Advertisement

* لا يوجد حَلْ للتهدئة ، والحد من الصراع في الشرق الأوسط ، سوي حل إقامة الدولتين..  ذلك أن تطبيق واحترام قرارات الشرعية الدولية ذات الصِّلة بالقضية الفلسطينية.. كان وسيكون هو الفاصل.. والفيصل..

* حَلْ الدولتين كفيل بالقضاء علي مُعظم مُبررات اللجوء الي العُنف .. والحد من إستخدام القوة..  ووقف سفك الدماء علي الجانبين.. وتقليل الفجوة بين ما هو عمل بطولي وعمل إرهابي.. وتجاوز الصراع .. والتركيز في البناء والتنمية .. وهو ما تستحقه شعوب المنطقة..  وتخفيف العبء علي الأجهزة الأمنية والعسكرية..

Advertisement

إلى أولاد العم أولاد الخال 2

* لا يوجد حل أو تدبير أمني.. ولا يوجد حل أو تدبير عسكري؛ يُمكن ان يكون بديلاً أو يحل محل الحل السياسي..  وهو الذي صار وجوبياً..

* أليس كافياً إهدار الفُرصة في السلام.. الواحدة تلو الأُخري ..؟

* أليس كافياً غياب المٌستقبل.. الآمن.. الحُر.. عن عيوننا.. بعدما تاه عن عقولنا وقلوبنا..؟

* والي متي ستظلوا تستبدلون أغصان الزيتون.. بالرماح ..؟

ولمزيد من التوضيح.. أولاد العم ، معروف من هُم.. و أولاد الخال ، هُم من يُعَمّرونا ويستعمرونا ، سواء بالماضي والحاضر .. أما أولاد رجب ، هُم مٌجرد رمز رأيت أن أستخدمه لمن يُفَضِل مغريات التجارة والاقتصاد بديلاً عن وجوبيات وضرورات الحل السياسي لمعضلة الملف الفلسطيني..

السفير/ مدحت القاضي }عضو الهيئة الاستشارية لتحليل السياسات الإيرانية AFAIP – كبير مٌستشارين مركز القانون والعولمة CLG جامعة رينمين/بكين – عضو صفوة الخٌبراء المصريين للتنمية .{ EEED

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى