قراءة في كتاب

كتاب المستقبل : “جلالة السلطان هيثم ..ثلاث سنوات من العطاء والإنجازات”

مسقط : هرمز نيوز

Advertisement

أصدرت مجلة طريق المستقبل المصرية ، العدد الجديد من كتاب المسستقبل ، باللغتين العربية والإنجليزية ، واشتمل الكتاب على العديد من الموضوعات ، منها الملف الخاص ، حول الذكرى الثالثة ، لتولى صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق – حفظه الله ورعاه – مقاليد الحكم  بسلطنة عُمان.

وقد جاء في صدارة الملف الكلمة الافتتاحية للزميل الصحفي محمد محمود عثمان ، رئيس مجلس الإدار ورئيس تحرير المجلة ، التي تصدر من لندن  بعنوان : ” ثلاث سنوات .. واستشراف آفاق المستقبل” ، حيث قال : “إننا نستشرف آفاق المستقبل مع حلول الذكرى الثالثة ، لتولي حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق – حفظه الله ورعاه – مقاليد الحكم ، ونعيدها ونكررها في كل المناسبات ، لنقدم التهاني والأمنيات بمزيد من التقدم والإزدهار لعُمان وشعبها ، حيث كان الوعد الذي أنجز ، والعهد الذي تحقق”.

Advertisement

ومع بداية العهد الجديد ، بقيادة جلالة السلطان هيثم بن طارق ــ حفظه الله ورعاه ، وبمناسة العيد الثالث ، فنحن نسجل الواقع والوقائع ، التي تبوح بمكنونها حيثما وأينما وجدت على أرض السلطنة ، التي تشهد تحولات جذرية ، تُغير شكل الحياة على أرض عُمان ، لتبدو في الشكل الحضاري المتميز لعُمان المستقبل ، على الرغم من التحديات التي تفرضها المتغيرات العالمية ، والأزمات الجوسياسية العالمية ، وما تبذله السلطنة من جهود ، لمواجهتها ، حفاظا على المكونات الاقتصادية والاجتماعية للمجتمع العُماني ، وفقا لرؤيتها المستقبلية “2040” ، التي تضع عُمان في مصاف الدول المتقدمة ، الأمر الذي يصنع صورة ذهنية جديدة وجيدة عن سلطنة عُمان ، وتفاعلاتها مع الآخرين ، وتأثيرها في القضايا  المحورية ، فهى تؤثر فيها وتتأثر بها ، من خلال بعد النظر والحكمة والمرونة ، التي تنجح في تقوية جسور التواصل مع العالم الخارجي ، وتنسج علاقات متوافقة مع كل دول العالم ، والتي تبدو واضحة من خلال القدرة الفائقة على التعامل مع متغيرات العصر ومقتضيات السياسة ، ومتطلبات الواقع الذي نعيشه.

كتاب المستقبل 2

واستطرد الكاتب قائلاً : ومما لا شك فيه ، أن هذا النهج وضع عُمان بوزنها وقيادتها الحكيمة في قلب الأحداث في المنطقة وفي الإطار الخليجي ، للمحافظة على الأمن والاستقرار والتنمية ، التي تنعكس على حياة المواطنين ليس في عُمان فقط بل في كل الدول المجاورة أيضاً ، نظرا للقدرة على استشراف آفاق المستقبل ، التي ترسم خريطة الآمال والتطلعات للتقدم المنشود بعزيمة وقوة لا تكل أو تمل أو تفل ، من خلال تأصيل مباديء الشورى ودولة المؤسسات والقانون.. وبناء منظومة متكاملة من العلاقات الودية مع كل دول العالم ، يسودها السلام والوئام ، لتكون عُمان دائما هى حمامة السلام ورمانة الميزان ، التي تحمل مسؤوليتها في الحادي عشر من يناير 2020م جلالة السلطان هيثم بن طارق ــ حفظه الله ورعاه ــ وهى مسؤولية الحاضر والمستقبل الواعد ، والأمل المتجدد الذي يحجز لعُمان مكانا سامقا بين الأمم والشعوب.

وفي ذات الملف الخاص يقول محمد علي بن عبد الأمير من مجموعة تاول : “السلطان هيثم .. إنجازات كبيرة في فترة قصيرة ” .. ونقدم التهنئة لجلالته بمناسبة مرور 3 سنوات على تولي الحكم .. لقد حقق جلالته إنجازات كبيرة خلال هذه الفترة من الحكم ومنها خفض الإنفاق الحكومي ، وتعزيز العلاقات الخارجية.

بينما يقول مصطفى بن أحمد سلمان الرئيس التنفيذي للشركة المتحدة للأوراق المالية : “بمناسبة الذكرى الثالثة .. والنهضة المتجددة” ، نقدم أسمى آيات التهاني لجلالته ، مع التأكيد على الوقوف صفاً واحداً تحت قيادته الرشيدة.

وسلط ” كتاب المستقبل” الضوء على الكثير من الإنجازات التي تحققت على أرض السلطنة ، منذ بداية النهضة العُمانية ، بقيادة طيب الذكر السلطان قابوس بن سعيد – طيب الله ثراه ، ومقومات النهضة العُمانية ، ومكانة السلطنة الدولية والإقليمية ، والدور البارز الذي تقوم به السيدة الجليلة حرم جلالة السلطان هيثم في دعم المرأة العُمانية في الداخل والخارج ، والاهتمام بالشباب واعتباره المرتكز الأساسي في رؤية “2040”.

ثم انتقل الكتاب إلى الطبيعة الخلابة في السلطنة ، وتنوع الأنماط السياحية والحضارية ، التي تتميز بمقومات جذب سياحية وطبيعية ، وأكد على أن مهرجان ظفار يُعد أحد المهرجانات الرئيسية بدول مجلس التعاون الخليجي من خلال ما يقدمه من فعاليات متنوعة تواكب التدفق السياحي على محافظة ظفار ، التي أصبحت مقصداً سياحياً خليجياً  رئيسياً خلال فترة الصيف ، وأخيراً سلط الضوء على مجلس الشورى ، والشراكة الفاعلة مع الحكومة ، لترجمة الرؤى والأولويات الوطنية في مختلف المجالات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى