قراءة في كتاب

قصة “الجنية” .. من المجموعة القصصية”جريمة على شاطئ العشاق”

“جريمة على شاطئ العشاق” كتاب يحتوي على مجموعة من القصص للكاتب فايل المطاعني المعروف “بالحكواتي” ، ومنه على سبيل المثال قصة “الجنية” التي أهداها الكاتب إصداره بعد أن علم بخبر موتها قبل طباعة الكتاب بأسبوعين ، و”الجنية” قصة اجتماعية ، تتحدث عن تعرض إحدى الفتيات للتنمر من قبل عائلتها ومجتمعها مما كان له أثر سيئ جدًا عليها ، تعرض الفتاة لظلم الأهل أو الزوج أو الأخ ، قصة من قصص الواقع والظلم المجتمعي في أبشع صوره.

Advertisement

جريمة على شاطئ العشاق 2

كتب : د. فايل المطاعني

Advertisement

عندما يجتمع علي كرهك البشر فما لك سوي رب السماء.

لكي يرحمك ، فلن يرحمك معبود ، ولو فرشت له الأرض ذهب.

لأنك بالنسبة لهم أنتِ لستِ إنسانة ، أنتِ جنية ، والجنية منبوذة لدي بني البشر.

الفصل الأول :

مبارك ، المولودة بنت ، تلك كانت ، اشارة مجئ للدنيا ، ولكن تلك البشارة  لم تعجب والدي ، فأسود  وجه ، وظل حزين  ، فخرج من البيت غاضبآ ، وطبعآ لم ينسي أن يرمي الطلاق على والدتي ، فهو لا يريد بكره أنثي ، فهناك مورث في قبيلتنا ، أن من يكون بكره أنثي ، تكون البنت  ممسوسة من الجن ، أي بها مس من الجن ، وهكذا منذ جئت الى الدنيا وأنا قدري .. أن أكون جنية

إاليكم قصتي

أنا إسمي ، “ريم  صالح” ، ولدت في يوم كانت الرياح شديدة وقوية ، ومن شدة الغبار لا يكاد الواحد يري إصبعه ، لذلك لم يقدر والدي أن يصل بأمي الى المستشفي لكي تلدني ، فولدت في البيت ، لان أقرب مدينة تبعد عنا خمسة وأربعون كيلو بالسيارة ، تمت الولادة بنجاح عن طريق القابلة جارتنا ، وطبعآ الوالد غضب أن أمي ولدت له بنت ولم يكن يرغب بذلك ، فطلق أمي على الفور ، وخرج غاضباً ، وهو يقول : هذه بنت الجن ، هذه ممسوسة ، لا أريدها!!.

والدتي بعد أن علمت بطلاقها انصدمت من ردة فعل والدي القوية ، وبرغم أنها لا تؤمن بهذه الخرافات ، ولكن ليس بيدها حيلة؛ فكانت تردد مقولة ( الحمدلله على كل حال) ، وهذه الكلمة سوف يلاحظها القارئ كثيرا ما أقولها ، فأنا أخذتها من أمي ، فالأقدار بعض الأحيان تجمعك مع من تحب.

حاولت والدتي ، قدر الامكان أن تبعدني ، عن الناس ، وكلامهم ، ونظراتهم، فأنا (جنية) في نظرهم ، وبعد عدة محاولات من أهل والدي  وأهل أمي ، رجع والدي الى البيت  على كره منه ، واستمرت الحياة بينهم ، وأنجب الوالد  بعد ذلك ثلاثة أبناء  ذكور ، وابنتان ، ولكنه كان ينظر إلي على أنني لست ابنته ، فأنا جنيه في نظره ، فلا حنيه أب ، ولا عطفه بل إجتناب ، وشح في العواطف والمشاعر .

ويبدو أن إنجاب الأبناء الذكور لم يشفع لأمي فتم طلاقها ، هذه المرة طلاق أبدي ، لم يشفع لها إنجاب ثلاثة من الذكور ، انه الرجل ، بيده اختلاق الاعذار  والحجج لكي يهرب من مسوؤلياته ، والبحث عن زوجه أكثر نضارة  وجمالا ، ولن يشفع لها حتي لو أوقدت أصابعها العشرة شموعا له.انه الرجل وفلسفته ولو أنجبت له عشراً من الأبناء الذكور ، أو كانت عقيم ،  سوف ينفذ ما برأسه ، ولو تزوج قطر الندى.  أن الفحولة عند السيد الرجل ، هي مقدرته ، على المعاشرة و إنجاب الأبناء ومن ثم تركهم ، يواجهون مصاعب  الحياة ،  دائماً علموا  أنفسكم ، فنحن أهلنا لم يعلمونا.

د.فايل المطاعني

هذا كان دائما شعار والدي. يتبع ،،،،،

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى