قراءة في كتاب

صدور كتاب جديد بعنوان ( من أنا ) للكاتبة القطرية “نجاة علي”

صدر حديثاً  ، كتاب جديد ، للكاتبة القطرية “نجاة علي” بعنوان ( من أنا ) يهدف الى معرفة مفهوم الذات ، في إطار الفلسفة القديمة والحديثة ، وتنمية وتطوير الموهبة.

Advertisement

وتناول الكتاب الذي يقع في ٢٨١ صفحة من الحجم المتوسط ، مراحل تطور مفهوم الذات وتقديرها ، وكيفيتها والتصالح معها ، ومسامحتها وشفائها ، لتكون قاعدة الانطلاق نحو مستقبل أفضل.

وتضمن الكتاب مفاهيم ودلالات الإبداع والتخطيط للمستقبل ، والنجاح وخطواته في الحياة ، لأصحاب الإرادة الفولاذية ، واستثمار الوقت ، وعناوين مرتبطة بالذات ، كالظلم ، والحقد ، والحسد ، والضغوط ، والغرور ، والهدنة ، والمكافأة ، والتسامح ، والسعادة.

Advertisement

كتاب من أنا 22

وقالت الكاتبة القطرية “نجاة علي” في مقدمة الكتاب : أن الله خلق كل إنسان بقدرات مختلفة ، وأودع فيه خصالاً تتلاءم مع ذاته ، وميزه عن بقية الخلائق ، وفضله عليها ، وأمده بقوة ذاتية كامنة في النفس ، فهناك من يكتشف هذه القدرات وتلك القوة الذاتية ، فيحسن استخدامها ، وينطلق في الحياة بكل ثقة وتفاؤل ونجاح.

وأردفت : أن هناك من يعرف هذه القدرات ، لكنه لا يُحسن استخدامها وتوظيفها ، فيهيم على وجهه من دون وجهة ، ويظل يبحث عن ذاته حتى نهاية حياته ، وهناك من تخفى عليه قدراته الذاتية ويستسلم لتحديات الحياة وعواقبها ، مع أن تلك القدرات تجعله يعيش حياة ناجحة.

وبينت الكاتبة القطرية : أن معرفة الذات تمثل نقطة انطلاق ، لاكتشاف هذه القدرات ، وتلك القوى الخفية ، مشيرة إلى القدرات الكثيرة التي يملكها حتى ولو كان يسير في حياته بالطريق الصحيح.

وتناول الكتاب معرفة الذات باعتبارها من التحديات الصعبة التي يواجهها الإنسان ، وبدونها لا يستطيع التطور ، وتحقيق الأهداف والإنجازات.

وذكرت الكاتبة القطرية : أن معرفة الذات مصطلح يستخدم في علم النفس وعلم الفلسفة ، لوصف المعلومات التي يمتلكها الشخص عن نفسه ، وأنها عملية عقلية وفكرية ، يقوم بها الشخص دائما في محاولة للتطور والتقدم ، وتتم بطريقة غير ملموسة أحيانا وبالتدريج وبشكل تسلسلي.

وذكرت : أن معرفة الذات تنقسم الى ثلاثة مستويات ، هي المستوى البيولوجي الذي يعني معرفة الذات ، من خلال معرفة القدرات الجسمانية والفيسيولوجية والمستوى الاجتماعي ، الذي يدل على معرفة القدرة على الدراسة وإتقان المهارات الاجتماعية ، مثل التواصل والتفاعل مع الآخرين ، بما في ذلك التعلم وإتقان معايير السلوك في المجتمع والمستوى الشخصي.

وتناول الكتاب الذي صدر عن دار الشرق القطرية ، معرفة الذات التي تتمثل بالقدرة على اتخاذ القرارات المختلفة ، وتنسيق السلوك العام ، بهدف تنظيم أمور الحياة المتداخلة ، وأن الشخصية الحقيقية تتضمن القدرات والمعتقدات والمشاعر والرغبات والقيم الحقيقية والحالات العقلية المختلفة لدى الإنسان.

كما تناول الكتاب ، طرق تطوير الذات والنهوض بها ، من خلال كسر حاجز اليأس وعدم فقدان الأمل ، وتجاوز عقبات الحياة ، وقهر التحديات ، ليصنع منها سلمًا ليرتقي للقمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى