فعاليات

ورشة عمل افتراضية بعنوان “نظرة عامة على المحاكاة المجانية لمختبرات العلوم الافتراضية والتفاعلية للمدارس” بجامعة التقنية والعلوم التطبيقية بصور”

كتب : جابر بن أحمد الشعيبي

Advertisement

في إطار خدمة المجتمع ، ولأهمية التعاون المشترك والتواصل المستمر والمتبادل ، مع  وزارة التربية والتعليم وجامعة التقنية والعلوم التطبيقية بصور، قـــامت الدكتورة غيدة ركاد بنات ، أستاذة مساعدة بقسم التقنية الحيوية التطبيقية ، بورشة عمل افتراضية بعنوان : ” نظرة عامة على المحاكاة المجانية لمختبرات العلوم الافتراضية والتفاعلية للمدارس”، لمدة ساعة ونصف ، على جوجل ميت ، بتنظيم من لجنة خدمة المجتمع بالجامعة. حيث حضر الورشة حوالي 65 معلم ومعلمة ، وأخصائي وأخصائية ، وفني وفنيات ومشرف ومشرفات مختبرات ، وخريج وخريجة ، من حوالي 50 مدرسة حكومية وخاصة ومديرية وجهة، من عدة محافظات بسلطنة عمان.

جامعة التقنية بصور 2

Advertisement

أعطت الدكتورة نبذة مختصرة عن ورشة العمل الافتراضية ، والغرض والفوائد المرجوة من الورشة ، كبديل للمختبرات الفعلية في المدارس ، في ضوء التدريس والتعلم عبر الإنترنت وعن بعد ، وفي إطار الحالة الوبائية الحالية ،  سعيا لطرق جديدة لتعليم مهارات العلوم العملية.  كما تطرقت الى التعريفات المختلفة للمختبرات الافتراضية ، وعلاقتها بالتعليم الالكتروني ، وميزات المختبرات الافتراضية التعليمية ، ومكوناتها. وألقت الضوء على معايير وخصائص بيئة الواقع الافتراضي الجيدة ، التي تبنى على أساسها المعامل الافتراضية. كما تحدثت عن أهم معايير بناء وجودة برمجيات الواقع الافتراضي التعليمية ، وأنواع المختبرات والمعامل الافتراضية والتفاعلية. وتم التطرق بشكل عملي وتفاعلي ، للمواقع المختلفة التي توفر تقنية المحاكاة التفاعلية في تدريس العلوم ، باللغتين العربية والانجليزية.

جامعة التقنية بصور 3

والجدير بالذكر أن هذه الورشة الافتراضية تأتي ضمن دور الجامعة الرائد في خدمة المجتمع ، والتعريف بالبرامج الافتراضية المفيدة ، خلال جائحة كورونا ، وإبراز دور الجامعة الريادي في صقل وبناء الكوادر الوطنية المتسلحة بنور العلم والمعرفة والمزودة بالخبرات العلمية والعملية ، التي تمكنهم من المساهمة الفعالة، في مسيرة التنمية المستدامة، التي تشهدها السلطنة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى