فعاليات

محافظة جنوب الشرقية تستعرض أبرز فعالياتها للعام 2023

هرمز نيوز : حمد بن صالح العلوي

Advertisement

فعاليات جنوب الشرقية 2

عقد سعادة الدكتور يحيى بن بدر بن مالك المعولي ، محافظ جنوب الشرقية ، اليوم الأربعاء 1 فبراير ، مؤتمراً صحفياً ، للإعلان عن أبرز فعاليات ومناشط المحافظة للعام 2023م ، بمشاركة عدد من المسؤولين بالجهات الحكومية بالمحافظة.

Advertisement

ويهدف المؤتمر الذي حضره عدد من الصحفيين والإعلاميين من مختلف وسائل الإعلام ، إلى تسليط الضوء على البرامج والمشاريع بالمحافظة للعام الحالي ، التي تنفذها المحافظة بالتعاون مع عدد من الجهات ، وذلك في ظل التوجيهات السامية الكريمة لحضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم – حفظه الله ورعاه – ، بتدعيم نهج اللامركزية ، وإعطاء المزيد من الصلاحيات للمحافظات في توظيف ميزاتها النسبية لتعزيز مساراتها التنموية.

وثمن سعادة الدكتور في بداية المؤتمر ، دور جائزة صاحب السمو السيد بلعرب بن هيثم للتصميم المعماري ، في تطوير مناطق سلطنة عُمان ومحافظاتها معمارياً ، وتشجيع الشباب العُماني المتخصص في مجالات العمارة على الإبداع والابتكار ، ونوه بتخصيص الجائزة في دورتها الثانية ، لتصميم متحف صور البحري ، ليكون واجهة حضارية تبرز التراث البحري ومعلماً سياحياً بارزاً في المحافظة ، وأشار إلى أن التصفيات النهائية للجائزة التي بدأت في ولاية صور يوم الإثنين الماضي بحضور صاحب السمو السيد بلعرب بن هيثم بن طارق شهدت عرض المشروعات المتأهلة ، والتي تجسد ما وصل إليه الشباب العُماني الطموح من تأهيل وما يمتلكه من قدرات.

فعاليات جنوب الشرقية 3

معرباً سعادته عن شكره وتقديره لمحكمي الجائزة ، والمشاركين فيها من المهندسين والمبتكرين العُمانيين.

عقب ذلك قدم سعادة الدكتور محافظ جنوب الشرقية ، نبذة مختصرة لأبرز المشاريع التنموية والخدمية التي تشهدها المحافظة ، لافتاً إلى أن المحافظة ستنظم خلال هذا العام لقاء للكشف عن تفاصيل تلك المشاريع وأهميتها في تطوير المحافظة.

ونوه سعادته في كلمته إلى أن المحافظة تشهد عدد من المناشط والفعاليات الترفيهية والتراثية والسياحية ، التي تؤكد على الثوابت الحضارية ، والمقومات التراثية التي تزخر بها المحافظة ، وتسهم في تعزيز وتنشيط الحركة والاقتصادية والسياحية فيها من ذلك : مهرجان التراث البحري ، والذي تنظمه وزارة التراث والسياحة بالتعاون مع المحافظة ، والذي ستنطلق فعالياته يوم الجمعة المقبل ويستمر لمدة أسبوعين.

فعاليات جنوب الشرقية 4

و ندوة محافظة جنوب الشرقية في ذاكرة التاريخ العُماني التي ستنطلق خلال فترة 13-15 مارس 2023م ، وفي هذا السياق تطرق سعادته إلى أهمية الندوة التي تسلط الضوء على الحضور البارز لمحافظة جنوب الشرقية في ذاكرة التاريخ العُماني ، واستعرض أهدافها ومحاورها ، والمهرجان الاستعراضي للسيارات ، والطيران الشراعي الذي يستهوي أكبر شريحة في المجتمع وهي الشباب وتبرز إبداعهم.

وأبدى سعادته ارتياحه من نجاح فعاليات ملتقى الأشخرة الشتوي ، من خلال الحضور والتفاعل من المواطنين والمقيمين ، مشيراً في هذا السياق إلى أن المحافظة في صدد التنظيم والإعداد لملتقى الأشخرة الصيفي.

فعاليات جنوب الشرقية 5

وكشف سعادته أن المحافظة ستنظم في منتصف هذا العام لقاءات الشباب ، تنفيذاً للتوجيهات السامية لحضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق – حفظه الله ورعاه – التي تحث على عقد تلك اللقاءات ، وتؤكد مدى الحرص السامي على ضرورة الاستماع لهم ، من منطلق دورهم وقدرتهم الفتية التي تتقدم بها البلاد ، مشيداً بما أثمرته اللقاءات التي نظمتها المحافظة في العام الماضي من نتائج ، حاثاً سعادته الشباب على مواصلة العمل الإيجابي ، والإسهام في كل مامن شأنه أن يدفع بمسيرة التنمية الشاملة قدماً.

ووجه سعادته في ختام كلمته ، شكره وتقديره لدور وسائل  الإعلام المختلفة في تغطية كافة برامج وأنشطة المحافظة ، ودعوته لهم وللمواطنين والمقيمين بالمحافظة لحضور تلك الأنشطة والفعاليات والتفاعل معها.

فعاليات جنوب الشرقية 6

تلى ذلك ، استعراض هيثم بن محمد الغساني ، مدير عام الترويج في وزارة التراث والسياحة عدد من الفعاليات والأنشطة التي تنظمها الوزارة لهذا العام في مختلف محافظات السلطنة.

وتطرق الغساني إلى أبرز مضامين مهرجان التراث العُماني ، الذي يهدف إلى إبراز الدور التاريخي للولاية قديمًا وحديثًا ، والترويج والتعريف بالتراث البحري والمقومات السياحية بمحافظة جنوب الشرقية ، وتنشيط الحركة السياحية للمحافظة ، واستعدادات التنظيم ، والبرنامج المصاحب.

فيما أوضح حمد بن مسلم النزواني ممثل فريق سوبركارز ، أن المهرجان الاستعراضي للسيارات والطيران الشراعي ، سيتضمن بطولة دراج ريس ، وهي بطولة تقام لأول مرة في سلطنة عُمان بتنظيم من فريق سوبركارز ، وتعتبر الأولى من نوعها في السلطنة وتدار من قبل الجمعية العُمانية للسيارات ، وبالتنسيق ورعاية عدد من المؤسسات الحكومية والتي من ضمنها مكتب محافظ جنوب الشرقية.

مشيراً إلى أن المهرجان يهدف إلى توفير فرصة لتجربة الجمهور والمتسابقين لهذا النوع من السباقات للمركبات المختلفة ، ولقياس أعلى وقت زمني وتسجيل رقم قياسي للسلطنة على مدرج مطار رأس الحد ، بالإضافة إلى  تسليط الضوء على محافظة جنوب الشرقية ، وبالتحديد رأس الحد كمكان للجذب السياحي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى