رياضة عالمية

كأس العالم للأندية بالمغرب .. الأهلي المصري يفتتح مشواره بالفوز على أوكلاند سيتي بثلاثية

كتب: طارق الجزار

Advertisement
shamehk2

حجز الأهلي المصري مقعداً في الدور الثاني من منافسات كأس العالم للأندية ، التي يحتضنها المغرب في الفترة من 1 فبراير الجاري وتنتهي 11 من الشهر ذاته ، على حساب أوكلاند سيتي النيوزيلندي ، بثلاثية نظيفة ، في المباراة الافتتاحية التي جمعت الطرفين على أرضية ملعب ابن بطوطة بمدينة طنجة.

وجاءت أهداف “المارد الأحمر” عن طريق كل من : حسين الشحات ، ومحمد شريف وبيرسي تاو ، في الدقائق : 45+ و56 و86 من زمن المباراة.

Advertisement
maharat

وسيواجه الأهلي المصري في الدور المقبل نظيره سياتل ساوندرز الأمريكي ، على أن يلعب الفائز منهما مع نادي ريال مدريد الإسباني ، ويواجه الوداد الرياضي المغربي فريق الهلال السعودي ، وذلك يوم السبت المقبل.

وقبل مواجهة الأهلي المصري أمام أوكلاند سيتي النيوزلندي ، أبهر المغرب ، العالم في حفل افتتاح ، يدعو كل الحاضرين إلى المغرب ، بالتعايش والتقارب بين الشعوب ، وبعد ذلك ، شهد الحفل عرضاً خاصاً استعرض من خلاله راقصين استعراضيين ، الهوية الثقافية والفنية للمغرب ، وتم استحضار إنجازات المنتخب الوطني المغربي في مونديال قطر 2022 ، وتم خلال الحفل تكريم الأسطورة الراحل “بيليه” أسطورة منتخب البرازيل ، والذي وافته المنية قبل أشهر قليلة.

كأس العالم للأندية 2

الجدير بالذكر أن البطولة يشارك فيها ثلاث فرق عربية ، وهم الوداد الرياضي المغربي الذي يظهر للمرة الثانية في تاريخه بصفته مستضيف البطولة ، والهلال السعودي الذي يتواجد للمرة الثالثة في تاريخه وعلى التوالي كونه بطلًا لدوري أبطال آسيا عن النسخة الماضية من البطولة ، نظرًا لعدم إقامة نسختها الحالية بسبب إقامة كأس العالم في قطر 2022م ، ويسجل الأهلي المصري تواجده للمرة الثامنة في تاريخه كثاني أكثر الفرق ظهورًا بها بعد أوكلاند سيتي.

وتعتبر هذه هي المرة الثانية في تاريخ البطولة التي يظهر بها ثلاثة فرق عربية بعد نسخة 2021م التي أقيمت في دولة الإمارات ، وظهر بها النادي الأهلي المصري والهلال السعودي والجزيرة الإماراتي ، إضافة إلى نسخة 2019م بمشاركة كل من الهلال السعودي والسد القطري والترجي الرياضي التونسي.

كما أنها تعد المرة الثالثة التي يظهر بها ناديين من القارة السمراء في البطولة بعد نسختي 2013م بالمغرب ، والتي تواجد فيها كل من الأهلي المصري رفقة الرجاء المغربي صاحب الفضية في تلك النسخة ، والثانية 2014م بنفس الدولة والتي شارك فيها كل من المغرب التطواني ، ووفاق سطيف بطل دوري أبطال أفريقيا في ذلك التوقيت.

ويشارك بجانب الأندية العربية الثلاثة كل من ريال مدريد صاحب الرقم القياسي في الفوز بالبطولة في 4 نسخ ماضية أعوام 2014م ، 2016م ، 2017م ، 2018م ، وفلامنجو البرازيلي بطل أمريكا الجنوبية ، وأوكلاند سيتي ، أكثر الأندية ظهورًا في البطولة في 9 نسخ ، وسياتل ساندورز الأمريكي بطل كونكاكاف ، والذي يظهر للمرة الأولي في تاريخه.

وعلي مدار الـ 18 نسخة الماضية من البطولة ، التي انطلقت لأول مرة في عام 2000م بدولة البرازيل ، استطاع العرب أن يتركوا بصمتهم في هذه المسابقة العالمية ، التي تضم أفضل أندية العالم كل عام في الفوز بـ 6 ميداليات متنوعة ، بواقع 4 لعرب إفريقيا واثنين آسيا.

1- الأهلي والميدالية الأولي للعرب

كانت نسخة 2006 شاهده على موعد كتابة التاريخ للنادي الأهلي المصري والعرب في ظهوره الثاني في البطولة ، بعد فوزه بلقب دوري أبطال إفريقيا على حساب الصفاقسي التونسي بهدف محمد أبو تريكة في الدقائق الأخيرة.

وتمكن الأهلي المصري من حصد الميدالية البرونزية الأولي له وللعرب في البطولة ، بعد أن حسم مباراة تحديد أصحاب المركز الثالث والرابع أمام بطل أمريكا الشمالية كلوب أمريكا المكسيكي ، بهدفين لهدف ، سجل للمارد الأحمر وقتها محمد أبو تريكة.

2- السد القطري وتكرر انجاز الأهلي

ظهر السد القطري لأول مرة في تاريخه ببطولة كأس العالم للأندية في نسخة 2011،

والتي أقيمت للمرة الخامسة بدولة اليابان.

وبدء بطل آسيا مشواره نحو البرونزية الأولي للأندية العربية الآسيوية ، والثانية للعرب بشكل عام بعد الأهلي الذي حققها في 2006 ، أمام بطل دوري أبطال إفريقيا وقتها الترجي الرياضي التونسي ، وتمكن الفريق القطري من الفوز بالمباراة بهدفين لهدف.

ليواجه في مباراة نصف النهائي فريق برشلونة الإسباني بطل دوري أبطال أوروبا وقتها ، لكنه مُني بهزيمة ثقيلة برباعية نظيفة ،  ليلاقي بطل آسيا مستضيف البطولة الياباني كاشيوا ريسول في لقاء تحديد المركز الثالث ، والذي حسمه لصالحه بركلات الترجيح بنتيجة 5/3 ، بعد انتهاء الوقت الأصلي للمباراة بالتعادل السلبي.

3- الرجاء البيضاوي المغربي والفضية الأولي

استضافت المغرب بطولة كأس العالم للأندية لأول مرة في تاريخها وتاريخ القارة السمراء في عام 2013 ، وشارك وقتها الرجاء البيضاوي ممثلًا لها ، كونه بطل الدوري هناك.

وجاءت مشاركة الرجاء مثمرة للمغرب وللعرب في هذه البطولة ، بعدما حصد الميدالية الفضية الأولي للعرب بالبطولة ، بعد أداء رائع قاده للمباراة النهائية.

وبدء الفريق المغربي حملة تمثيل بلاده في البطولة للمرة الثانية في تاريخه وأندية المغرب ، حيث سبق وان شارك هو في نسخة 2000 في البرازيل ، ضد فريق أوكلاند سيتي والتي حسمها لصالحة بهدفين لهدف ، وبنفس النتيجة تفوق على بطل أمريكا الجنوبية أتليتيكو مينيرو البرازيلي ، والذي كان يلعب ضمن صفوفه وقتها أسطورة البرازيل رونالدينهو.

وبعد تجاوز عقبة الفريق البرازيلي ، يلتقي في النهائي بممثل القارة العجوز بايرن ميونخ الألماني ، الذي حصد القب الأول له وللألمان في كأس العالم للأندية ، بعد فوزه على الرجاء بهدفين دون رد ، ليأتي مستضيف البطولة في المركز الثاني حاصدًا الميدالية الفضية الأولي للعرب في المونديال.

4- العين الإماراتي وإنجاز عربي جديد

شهدت المشاركة الأولي لنادي العين الإماراتي في كأس العالم للأندية ، التي أقيمت وقتها في دولة الإمارات العربية المتحدة ، وشارك هو كبطل للدوري وقتها ، بإنجاز جديد للعرب بصفة عامة وللدولة المستضيفة بشكل خاص.

حيث تمكن نادي العين من تحقيق الفضية الأولي للأندية العربية في القارة الصفراء ، والثانية لهم بشكل عام بعد الرجاء البيضاوي ، الذي سبق له لهذا الإنجاز في عام 2013.

وبدأت رحلة العين في معانقة المجد في كأس العالم للأندية ، ضد بطل دوري أبطال إفريقيا نادي الترجي التونسي ، والتي حسمها المستضيف بثلاثية نظيفة ، ليتلقى فريق باب سويقة بتونس هزيمته الثانية أمام عرب آسيا ، بعد خسارته الأولي أمام السد القطري في 2011م بهدفين لهدف.

ليلتقي بعدها مع فريق ريفر بليت الأرجنتيني بطل أمريكا الجنوبية وقتها ، وتمكن من حسم اللقاء بركلات الترجيح 5/4 ، بعد انتهاء الوقت الأصلي والإضافي بالتعادل الإيجابي بينهما 2/2 ، ليواجه في المباراة النهائية نادي ريال مدريد بطل دوري أبطال أوروبا ، لكنه خسر بنتيجة 4/1 ، ليأتي في المركز الثاني حاصدًا للفضية الثانية للعرب في تاريخ مونديال الأندية.

5- الأهلي المصري والبرونزية الثانية

كرر الأهلي إنجاز عام 2006م ، في مشاركته السادسة بكأس العالم للأندية التي أقيمت وقتها في قطر عام 2020م ، والتي بدأها بمواجهة صاحب الأرض الدحيل القطري ، وحسم القاء لصالحة بهدف نظيف سجله حسين الشحات.

وفي مباراة نصف النهائي واجه الأهلي بايرن ميونخ بطل دوري أبطال أوروبا ، وخسر هذا القاء بهدفين نظيفين ، ليحافظ على آماله في التتويج بالميدالية البرونزية ، عندما يلعب مباراة تحديد المركز الثالث والرابع ، التي التقي فيها ببطل أمريكا الجنوبية بالميراس البرازيلي ، والتي حسمها المارد الأحمر لصالحة بركلات الترجيح بنتيجة 3/2 ،بعد انتهاء الوقت الأصلي للمباراة بالتعادل السلبي بينهما.

6- الأهلي والميدالية السادسة للعرب

بدأ الأهلي مشواره في مشاركة السابعة بكأس العالم للأندية والتي أقيمت بدولة الامارات العربية المتحدة ، ضد فريق مونتيري المكسيكي ، والذي يواجهه للمرة الثانية في تاريخه بعد مواجهة نسخة 2014 بالمغرب ، والتي خسرها الأهلي بنتيجة ثقيلة 5/1 ، لكن حسم المارد الأحمر القاء الثاني لصالحة بهدف نظيف.

ويلتقي الأهلي للمرة الثانية على التوالي مع بطل أمريكا الجنوبية بالميراس في لقاء نصف النهائي ، بعد المواجهة الأولي بينمها في نسخة 2020والتي حقق فيها الفوز علي الفريق البرازيلي بركلات الترجيح 3/2 ، وتوج وقتها بالبرونزية الثانية ، لكنه خسر لقائه الثاني مع نفس الفريق بهدفين دون رد.

وواجه أكثر الأندية العربية ظهورًا في المونديال ببطل آسيا الهلال السعودي ، الذي يخوض مباراة تحديد أصحاب المركز الثالث والرابع للمرة الثانية في تاريخه ، بينما الأهلي للمرة الرابعة ، وتمكن الأحمر من الفوز بنتيجة ثقيلة على حساب زعيم المملكة العربية السعودية والقارة الصفراء برباعية نظيفة ، ليحقق الميدالية البرونزية الثالثة له ، والميدالية السادسة للعرب في كأس العالم للأندية.

وأكتمل عقد الفرق المشاركة في النسخة الـ 19 بالمغرب ، وهم : ريال مدريد بطل دوري أبطال أوروبا ، الأهلي المصري وصيف دوري أبطال إفريقيا ، الوداد الرياضي المغربي بطل إفريقيا والدوري المغربي ، والهلال السعودي بطل النسخة الماضية لدوري أبطال آسيا ، وفلامنجو بطل أمريكا الجنوبية ، وأوكلاند سيتي بطل قارة الأقيانوس ، سياتل ساوندرز الأمريكي بطل أمريكا الشمالية.

أرقام قياسية للعرب في المونديال

ولم تتوقف إنجازات العرب عند التتويج بالميداليات في البطولة العالمية ، بل يحتفظ الاعبين والأندية العربية لأنفسهم بأرقام مازالت صامدة حتى الآن في المسابقة.

تعتبر الأندية العربية هي صاحبة أكبر فوزين في تاريخ المسابقة ، وذلك بعد أن حقق الترجي الرياضي التونسي فوزًا عريضًا علي حساب السد القطري في نسخة عام 2019م بسداسية مقابل هدفين في مباراة تحديد صاحب المركز السادس ، وأيضًا حقق الهلال السعودي انتصارًا كبيرًا علي صاحب الأرض في النسخة الماضية بنصف دستة مقابل هدف وحيد عندما واجهه مستضيف البطولة الجزيرة الاماراتي في ربع النهائي.

ويعتبر ثلاثي الأهلي المصري المعتزل : محمد أبو تريكة ، ووائل جمعة ، وحسام عاشور ، هم أكثر الاعبين مشاركة في المسابقة بواقع 11 مباراة.

كما أن النادي الأهلي المصري ، هو أكثر الفرق خوضًا للمباريات بواقع 18 مباراة منذ ظهوره الأول في عام 2005 باليابان ، وحتى النسخة الماضية.

وتعتبر الأندية العربية هي الأكثر مشاركة في المسابقة العالمية بواقع 16 مرة من أصل 18 نسخة أقيمت من قبل ، وشاركت الفرق العربية خلال في 14 نسخة كأبطال قاراتها ، منهم أربع مرات ظهرت مع المستضيف ، ومرتين فقط مثل العرب مستضيف البطولة في نسختي الامارات في عامي 2009م و2010م.

وحصل هدف نجم الأهلي والمنتخب المصري السابق ، محمد أبو تريكة ، في شباك هيروشيما الياباني في نسخة 2012مم باليابان ، على أفضل هدف في تاريخ البطولة.

ويعتبر لاعب النصر السعودي ، فهد الهريفي ، هو أول لأعب يسجل هدف من ركلة جزاء ، عندما سجل هدف فريقه الوحيد في شباك ريال مدريد الإسباني ، والذي تفوق فيه النادي الملكي بثلاثية مقابل هدف.

تواجد ناديين عربين معًا في نسخة واحد في كأس العالم في 7 مرات سابقة أعوام 2000م بالبرازيل بتواجد كل من النصر السعودي والرجاء البيضاوي المغربي ، وفي اليابان 2005م اتحاد جده السعودي والأهلي المصري ، وفي 2013م تواجد الأهلي والرجاء المغربي ، وفي 2014م المغرب التطواني ووفاق سطيف الجزائري ، و2017 تواجد كل من الوداد المغربي والجزيرة الاماراتي ، وفي 2018 الترجي الرياضي التونسي والعين الاماراتي ، و2020م كل من الدحيل القطري والأهلي المصري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى