أخبار عالمية

رسمياً : كما كان متوقعاً .. فوز بوتين بولاية رئاسية خامسة

هرمز نيوز : وكالات

Advertisement

وصلت الانتخابات الرئاسية في روسيا لعام 2024 إلى محطتها الأخيرة بعد فرز 100% من بطاقات الاقتراع ، وكشف الشعب الروسي عن اختياره فلاديمير بوتين لولاية رئاسية جديدة بإجماع 87.28% منهم.

وقد أعلنت لجنة الانتخابات المركزية الروسية الاثنين ، الانتهاء من فرز جميع الأصوات في الانتخابات الرئاسية في عموم البلاد ، وأشارت نتائج الفرز إلى فوز المرشح المستقل فلاديمير بوتين بنسبة 87.28%.

Advertisement

وبحسب بيانات اللجنة ، حل في المركز الثاني مرشح “الحزب الشيوعي الروسي” نيكولاي خاريتونوف بنسبة 4.31% ، ثم مرشح “حزب الناس الجدد” فلاديسلاف دافانكوف بنسبة 3.85% ، وحل رابعا مرشح الحزب الليبرالي الديمقراطي الروسي ليونيد سلوتسكي بنسبة 3.20% من أصوات الناخبين المشاركين في الانتخابات الرئاسية.

وأعلنت رئيسة لجنة الانتخابات الروسية إيلاّ بامفيلوفا أن التصويت في الانتخابات الرئاسية في روسيا سجل أعلى نسبة في تاريخ البلاد بلغت 77.44% ، بتصويت أكثر من 87.1 مليون مواطن.

وأضافت بامفيلوفا في تصريح صحافي : “حتى الساعة 10 من صباح الاثنين صوت 87.113.127 من المواطنين في الانتخابات الرئاسية. ويعد مستوى الإقبال هذا قياسيا وغير مسبوق ، ولم يحدث من قبل حيث بلغت نسبة التصويت 77.44%”.

ولفتت إلى أن جميع مراكز الاقتراع أنجزت تقريبا مجمل عمليات فرز الأصوات بنسبة 99.74%، وأكدت بامفيلوفا أن لجنة الانتخابات المركزية ستعلن نتائج الانتخابات بشكل رسمي يوم الخميس الموافق 21 مارس الجاري.

وأشارت رئيسة لجنة الانتخابات إلى أن أحد العوامل الرئيسية وراء ارتفاع نسبة الإقبال على التصويت هو ضغط الغرب وسياسته المناهضة لروسيا ، حيث يرفض الشعب الروسي مثل هذه الضغوط والإملاءات الخارجية وأظهرت الانتخابات وحدة الشعب الروسي.

وأبرق العديد من زعماء الدول الصديقة لروسيا ودول الجوار بالتهنئة للرئيس فلاديمير بوتين بعد إشارة نتائج فرز الأصوات إلى فوزه في الانتخابات الرئاسية الروسية.

فأرسل الرئيس الصيني شي جين بينغ تهانيه لنظيره الروسي فلاديمير بوتين بفوزه في الانتخابات الرئاسية الروسية ، مشيراً إلى أن إعادة انتخاب بوتين تعكس بالكامل حقيقة دعم الشعب الروسي لنهجه.

وكان أمير الكويت مشعل الأحمد الجابر الصباح أول المهنئين من الزعماء العرب للرئيس الروسي بفوزه بالانتخابات الرئاسية في البلاد. وأعرب عن تمنياته له بكل التوفيق والسداد والصحة والعافية ، وللعلاقات المتميزة بين البلدين الصديقين المزيد من التطور والنماء.

وهنأ الرئيس السوري بشار الأسد الرئيس فلاديمير بوتين بإعادة انتخابه رئيسا لروسيا ، متمنيا له التوفيق والنجاح في مسؤولياته ومهامه وللعلاقات المميزة التي تربط سورية وروسيا والتعاون الثنائي الفعّال الذي يجمعهما مزيدا من الازدهار.

كما هنأ الرئيس الفلسطيني محمود عباس الرئيس فلاديمير بوتين بفوزه في الانتخابات الرئاسية الروسية ، متمنيا استمرار نجاحه في أداء المهام السامية الموكلة إليه ، وتحقيق ما يصبو إليه والشعب الروسي من أهداف وتطلعات. وأكد اعتزازه بعلاقات الصداقة والتضامن التي تجمع البلدين والشعبين ، وتقديره الكبير لدعم روسيا لحقوق الشعب الفلسطيني.

وأرسل ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة برقية تهنئة أعرب من خلالها عن خالص تهانيه ، متمنيا للرئيس فلاديمير بوتين كل التوفيق والسداد في أداء مهام عمله الرئاسي ، لتحقيق تطلعات الشعب الروسي في مزيد من التقدم والتطور والازدهار.

 

كما هنأ صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق آل سعيد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بإعادة انتخابه رئيسا لروسيا ، داعيا بأصدق التهاني وأطيب التمنيات بالتوفيق والنجاح له في قيادة الشعب الروسي لمزيد من التقدم والرقي.

وبدوره هنأ الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون الرئيس الروسي بفوزه في الانتخابات الرئاسية في روسيا. كما هنأ رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف الرئيس بوتين بإعادة انتخابه لولاية رئاسية جديدة وأعرب عن أمله بمواصلة التعاون بين البلدين.

وبعث تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر ، برقية تهنئة إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بمناسبة فوزه بالانتخابات الرئاسية لولاية جديدة ، متمنيا له التوفيق وللعلاقات بين البلدين المزيد من التطور والنماء.

كما تقدم بالتهنئة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين ، كل من رئيس كازاخستان قاسم جومارت توكايف ، والرئيس الأذربيجاني إلهام علييف ، والرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو ، والرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ، ورئيس طاجيكستان إمام علي رحمون، والرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو ، وزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون ، وزعيم بوليفيا لويس آرسي ، ورئيس وزراء ميانمار مين أونغ هلاينغ ، ورئيس أوزبكستان شوكت ميرضيائيف ، ورئيسة إقليم غاغاوزيا المولدوفي يفغينيا غوتسول ، ورئيسة هندوراس زيومارا كاسترو ، و رئيس نيكاراغوا دانييل أورتيغا ، ورئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي.

المصدر : RT

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى