صحة

شركة دي إن إيه الشرق الأوسط ونيبيولا جينومكس تبرمان اتفاقية شراكة استراتيجية

لتوفير خدمة المعرفة الجينومية الكاملة في الشرق الأوسط

كاليفورنيا : هرمز نيوز

Advertisement

أبرمت دي إن إيه الشرق الأوسط (MENADNA Inc.)، الشركة الناشئة الرائدة في مجال المعلوماتية الحيوية والاختبارات الجينية ، اتفاقية شراكة حصرية مع نيبيولا جينومكس ، الشركة الرائدة في اختبارات تسلسل الجينوم الشخصي.

وبموجب هذا التعاون الاستراتيجي ، تصبح دي إن إيه الشرق الأوسط الشريك الحصري لشركة نيبيولا جينومكس في دول الأردن وسلطنة عُمان والعراق ، مع وجود خطة طموحة للتوسع في أسواق أخرى مستقبلاً ، حيث توفر الشركة خدماتها حالياً في دولة الإمارات العربية المتحدة وتسعى لتقديم خدماتها في السوق السعودي.

Advertisement

وسوف يسهم هذا التحالف القوي ، الذي يجمع بين تقنيات التسلسل الجينومي المتطورة لشركة نيبيولا جينومكس ونظم تحليل المعلوماتية الحيوية المطوّرة من قبل شركة دي إن إيه الشرق الأوسط ، في تحسين نوعية البيانات الجينومية في المنطقة التي طالما شهدت نقصاً في دراسات الارتباط على نطاق الجينوم العالمية “جواس” (GWAS).

وأبرز ملامح الاتفاقية :

* شراكة حصرية : أصبحت دي إن إيه الشرق الأوسط الشريك الحصري لشركة نيبيولا جينومكس في دول الأردن وسلطنة عُمان والعراق ، التي يزيد تعداد سكانها مجتمعةً عن 56 مليون نسمة. وستزوّد هذه الشراكة منظومة الرعاية الصحية في المنطقة بخدمات تسلسل وتحليل الجينوم الكامل Whole Genome Sequencing للأفراد والعائلات.

* المعلوماتية الحيوية المتميّزة: تجمع الاتفاقية بين استخدام نظم تحليل المعلوماتية الحيوية المتطورة من شركة دي إن إيه الشرق الأوسط، والتقارير المطوّرة حصرياً من قبل شركة نيبيولا جينومكس، لتنقيح البيانات الجينومية وتحسين نوعيتها بهدف تلبية الاحتياجات الصحية في المنطقة استناداً إلى التركيبة الجينية الفريدة لسكانها.

* سدّ فجوة دراسات الارتباط على نطاق الجينوم : تتميّز المنطقة بتنوعها الجيني الذي لا يحظى بتمثيلٍ كافٍ في دراسات الارتباط على نطاق الجينوم العالمية ، التي تركّز على الأصول الأوروبية. وسوف يسهم هذا التعاون في توفير بيانات جينومية قيّمة عن سكان المنطقة، علاوة على إثراء بحوث وقواعد البيانات الجينية العالمية.

وفي تعليق للدكتور بسام الفحماوي ، الرئيس التنفيذي لشركة دي إن إيه الشرق الأوسط ، عن النتائج المرتقبة لهذه الشراكة الاستراتيجية ، قال : “إنّ تعاوننا مع شركة نيبيولا جينومكس سيُحدث تغييراً جذرياً في مجال المعلوماتية الجينومية في الشرق الأوسط. بفضل هذه الشراكة الحيوية ، التي تجمع بين تقنية التسلسل الجينومي المتطورة لشركة نيبيولا وخطوط تحليل المعلوماتية الحيوية المطوّرة من قبل شركتنا ، سنتمكن من تقديم بيانات جينية أكثر دقةً وارتباطاً بالمنطقة. ويُعد هذا أمراً بالغ الأهمية ، إذ تمثّل المنطقة ، رغم تنوعها الجيني، أقل من اثنين في المائة من إجمالي بيانات الجينوم المتاحة اليوم”.

وأضاف : “نأمل أن تثمر جهودنا المشتركة على نحوٍ ملحوظ في إثراء المعرفة العالمية حول التنوع الجيني وأثره على صحة الإنسان ، ما قد يؤدي في المستقبل إلى إجراء فحوص تشخيصية أفضل للمرضى في المنطقة العربية”.

من جانبه ، قال جيسون كاركوس ، رئيس شركة نيبيولا جينومكس : “يسر نيبيولا جينومكس ، الشركة الرائدة عالمياً في مجال التسلسل الكامل للجينوم ، أن تتعاون مع شركة دي إن إيه الشرق الأوسط لتوفير تقنياتنا المتطورة ومنخفضة التكلفة في الأردن وسلطنة عُمان والعراق. إننا متحمسون لهذه الشراكة التي نؤمن بأنها ستعود على الطرفين بفوائد جمّة ، إذ يمتلك الجانبان خبرات هائلة في مجالات التسلسل الكامل للجينوم ، والتقارير المطُوّرة حصرياً ، والمعلوماتية الحيوية وسلسلة التوزيع واسعة النطاق في المنطقة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى