صحة

وكيل وزارة الصحة لشؤون التخطيط والتنظيم الصحي يزور مستشفى نزوى

افتتح خلالها مختبر النوم ..

مسقط : هرمز نيوز

Advertisement

تصوير :عبد الفتاح الغافري

ضمن إطار الاطمئنان على سير العملية العلاجية وتفقد الاحتياجات في المؤسسات الصحية في محافظات سلطنة عُمان المختلفة بمستوياتها الثلاثة (الأولية والثانوية والثالثية) والتدارس مع القائمين عليها حول سبل تطوير الخدمات المقدمة وتجويدها في هذه المؤسسات وتذليل الصعاب وحل التحديات التي تواجهها؛ زار سعادة الدكتور أحمد بن سالم المنظري ـ وكيل وزارة الصحة لشؤون التخطيط والتنظيم الصحي ـ اليوم (الخميس) مستشفى نزوى المرجعي بمحافظة الداخلية.

Advertisement

وفي البداية التقى سعادته إدارة المستشفى بحضور الدكتور ناصر الشكيلي – المدير العام للخدمات الصحية لمحافظة الداخلية. رئيس مجلس إدارة المستشفى – ، وعدد من المسؤولين بالمستشفى وممثلين لشركة بي بي عمان، واستمع إلى عرض عن الخدمات الصحية في المستشفى قدمه الدكتور خليل الخروصي – مدير المستشفى بالإنابة – استعرض منه الإنجازات التي حققها المستشفى خلال المدة الماضية والمشاريع الجديدة التي أضيفت إليه مما كان لها كبير الأثر في تطوير الخدمة المقدمة للمراجعين، والمشاريع المستقبلية التي ينوي المستشفى تنفيذها .

Healthvisit3

من جهته قدم الدكتور عبد الله النبهاني – رئيس مختبر النوم بمستشفى نزوى – عرضا عن المختبر تطرق في بدايته إلى مجال طب النوم وأهميته وبداية تفعيل هذه الخدمة في المستشفى ، والأمراض التي يعالجها ، وآلية العمل من خلاله ، والقوى البشرية العاملة فيه ، والخطط المستقبلية للمختبر .

وقد ثمن سعادته الجهود المبذولة من منتسبي المستشفى وسعيهم الدؤوب لتجويد الخدمات المقدمة للمراجعين وتيسيرها . كما أعرب سعادته عن بالغ تقدير الوزارة وشكرها للشركات الداعمة لمشاريع المستشفى منها شركة بي بي عُمان .

وتدارس مع الجميع عددا من المقترحات والمبادرات التي من شأنها تطوير الخدمات الصحية على صعيد المستشفى خاصة وعلى الصعيد الوطني عامة .

بعدها افتتح سعادة وكيل وزارة الصحة لشؤون التخطيط والتنظيم الصحي مختبر النوم بمستشفى نزوى رسميا حيث تجول والحضور في أقسام المختبر ، واستمع من القائمين عليه إلى شرح واف عن محتوياته وآلية العمل المتبعة.

Healthvisit1

ويعد مختبر النوم الذي جاء بدعم سخي من شركة بي بي عُمان؛ من التخصصات الجديدة نسبيا في المستشفيات المرجعية في المحافظات ويؤدي خدماته المتنوعة للمراجعين من قاطني المحافظة ومن محافظات الظاهرة والوسطى والبريمي وشمال الشرقية؛ مما يقلل العبء المتزايد على هذه الخدمات في مستشفيات محافظة مسقط، فضلا عن التيسير على الأهالي والمراجعين من المحافظات الأخرى التي يعد مستشفى نزوى أقرب لمقار سكناهم.

ويعنى هذا المختبر الذي يعد إضافة مهمة إلى مستشفى نزوى بتشخيص أمراض اضطرابات النوم المختلفة كالشخير (انقطاع التنفس خلال النوم) والصرع وغيرها من الأمراض التي يعاني منها بعض الأشخاص والتي تشخص بأجهزة قياس اضطرابات النوم وتحليله المتوفرة بالمختبر .

ويضم مختبر النوم طبيبين استشاريين لاضطرابات أمراض النوم وفنيي تحليل النوم يقدمون جميعا خدمات مقابلة المرضى وتشخيصهم ومناقشة الخطة العلاجية لهم بما يسهل عليهم متابعتها في مؤسساتهم الصحية بولاياتهم دون الحاجة إلى الرجوع إلى المختبر بمستشفى نزوى إلا للحالات التي تستدعي ذلك .

إضافة إلى  دوره في تخفيف العبء عن مستشفيات محافظة مسقط وتقليل قوائم الانتظار والتيسير على المراجعين؛ يرفع المختبر الوعي بأهمية النوم ودوره الأساسي في صحة الإنسان.

بعدها تجول سعادته في عدد من أقسام المستشفى ووحداته؛ وهي قسم المناظير، وحدة عناية القلب، مختبر قسطرة القلب؛ حيث استمع من القائمين على هذه الأقسام والوحدات إلى شرح مفصل عن آلية العمل بها والخدمات التي تقدمها.

رافق سعادته خلال الزيارة الدكتور ناصر الشكيلي – المدير العام للخدمات الصحية لمحافظة الداخلية . رئيس مجلس إدارة المستشفى – وعدد من المسؤولين .

Healthvisit4

واختتم سعادة وكيل وزارة الصحة لشؤون التخطيط والتنظيم الصحي زيارته إلى مستشفى نزوى بتكريم شركة بي بي عمان على دعمها المتواصل لمشاريع مستشفى نزوى . كما كرّم سعادته عددا من موظفي قسم ضمان الجودة بالمستشفى، والمشاركين في برنامج تقييم سلامة المرضى بالمستشفى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى