فعاليات

بالصور .. مدينة الرياض تحتضن معرض “عطور الشرق

متابعة : د. محمد النحاس

Advertisement

يحتضن المتحف الوطني السعودي معرض «عطور الشرق» الذي يستمر حتى 14 سبتمبر 2024 ، ويقام بالشراكة مع معهد العالم العربي بباريس ، وتستضيفه الرياض في أولى محطّاته الدولية.

Alryad1

Advertisement

يقدم المعرض رحلةً غامرة لاستكشاف تاريخ العلاقة الوثيقة بين العالم العربي والعطور ، مسلّطًا الضوء على روائح الشرق المميّزة وعلى التقاليد العربية التي منحت العطر دوره الاجتماعي.

Alryad5

حيث يرتكز المعرض على الأهمية الثقافية والتاريخية للعطور في العالم العربي؛  فمن أرض الجزيرة العربية التي كانت تستقبل المواد العطرية الثمينة وترسلها إلى مجتمعات العالم القديم ، فأصبحت الجزيرة العربية مهداً لحضارة العطور وأُغدقت على البشر الطُيُوب ليتذوّقوا جمالية الحياة ، حتى شاع استخدامها في الحياة اليومية للإنسان وأصبحت دلالةً على الألفة والاحترام والسخاء.

Alryad2

من جانبها أوضحت المسؤولة الفنية على المعرض “آنيـــــاس كارييــــــون” أن المعرض  يحتوى على مجموعة فنية فريدة تضم أكثر من 200 قطعة أثرية وعمل فني معاصر ، تروي بمجملها تاريخ هذه العلاقة الوثيقة بين العالم العربي والعطور.

Alryad7

وأضافت : حرصاً على تقديم تجربة غامرة للزوار ، صُمّم مسار المعرض بشكل يراعي التوازن عند التقاء حاستَي الشمّ والبصر ، حيث تطلق الأجهزة المبتكرة عطوراً تأخذ الزائر للانغماس في عالم من الروائح التي صنعها مصمّم العطور العالمي كريستوفر شيلدريك خصيصاً للمعرض.

Alryad4

هذا ويقدم المعرض للزوّار فرصةً للتجوّل في فضاءات متنوعة .. حيث يستكشف القسم الأول بعنوان “الطبيعة السامية والسخية” تاريخ العطور منذ لحظة اكتشاف المواد الخام التي تُصنع منها ، من زهور وأعشاب وتوابل وراتنجات طبيعية فوّاحة ، مسلّطاً الضوء على المكونّات التي تميّزت بها الجزيرة العربية – مثل اللِّبان والعنبر والمُرّ – والتي لعبت دوراً رئيسياً في تركيب العطور.  أمّا القسم الثاني بعنوان “روائح المدينة” ، فيأخذ الزائر في رحلة في مختلف أحياء المدينة ، لاكتشاف دور العطور في الأماكن العامة وفي المجتمع ، حيث يشكّل العطر في الثقافة العربية تجربة جماعية ، إذ يُعدّ واقعاً مهماً حاضراً في دائرة الأصدقاء والعائلة والأحبة. وأخيراً في القسم الثالث بعنوان “ضيافة عطِرَة” ، يسلّط المعرض الضوء على التقاليد والعادات الاجتماعية المرتبطة بالعطور في العالم العربي والحضارة الإسلامية ، مثل التطيّب والتبخير وتعطير الضيوف للترحيب بهم.

Alryad6

وستقام على هامش المعرض مجموعة ورش عمل وندوات تسلّط الضوء على مكونّات العطور المختلفة ، وتستكشف عملية صناعة العطور وتصميم عبواتها المختلفة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى