سياحة

وزارة التراث والسياحة تطلق مهرجان التراث البحري العُماني بولاية صور

مسقط : هرمز نيوز

Advertisement

تنظم وزارة التراث والسياحة ، وبالتعاون مع مكتب محافظ جنوب الشرقية ، وعدد من الجهات الحكومية ، وبدعم من الشركة العُمانية الهندية للسماد ( أوميفكو) ، والشركة العُمانية للغاز الطبيعي المسال ، مهرجان التراث البحري العُماني خلال الفترة من 3 حتى 19 فبراير 2023 ، بولاية صور بمحافظة جنوب الشرقية ، بهدف إبراز الدور التاريخي للولاية قديما وحديثا ، والترويج والتعريف بالتراث البحري والمقومات السياحية بمحافظة جنوب الشرقية ، وتنشيط الحركة السياحية للمحافظة.

مهرجان التراث البحري 2 scaled

Advertisement

وسيتضمن المهرجان عدداً من الفعاليات الرئيسية ، منها فعاليات القرية التراثية البحرية ، والتي ستسرد قصة التراث البحري الذي تشتهر به ولاية صور ، والتي عرفت قديماً بنشاطها البحري ، بتصميم إبداعي عبر عدة مكونات منها ركن مخصص للصناعات الحرفية المتعلقة بالتراث البحري ، والجلسات التراثية الشعبية والمقهى الشعبي ، ومسرح الفعاليات والأنشطة الترفيهية والثقافية ، والألعاب الشعبية وعروض الفنون التراثية المتعلقة بالبحر.

مهرجان التراث البحري 3 scaled

بالإضافة إلى تنظيم عرض محاكاة للرحلة البحرية التقليدية على أرض الواقع ، يجسد الرحلة التاريخية للسفن العُمانية من وإلى الموانئ العمانية ، يتم فيها محاكاة آلية نقل وتحميل البضائع والحمولة قديماً ، بصحبة الفنون التراثية ، وشرح مسارات السفن والبضائع التي كانت تنقل عبر كل مسار حسب متطلبات السوق قديماً.

كما سيتم إقامة كرنفال المأكولات العُمانية والذي سيتضمن سلسلة من النشاطات التفاعلية ، التي تتيح للزوار استكشاف أشهر الأطباق العُمانية والعالمية مع التركيز على المأكولات البحرية الطازجة من مصادر محلية لتعكس ثراء الثروة البحرية في الولاية ، بالإضافة إلى عروض تراثية وترفيهية.

بالإضافة إلى إقامة فعاليات مصاحبة كتجربة التزلج بالألواح الشراعية ، وتجربة الإبحار الشراعي ، ومسابقة الصيد البحري ، وإقامة ندوة عن التراث البحري (صور الإنسان والبحر) ، وسباق القوارب التقليدية. واستعراض الألعاب والرياضات التقليدية العُمانية ، إلى جانب استعراض الطيران الورقي ، إضافة إلى تقديم تجارب سياحية من خلال زيارة عدد من المواقع والأماكن السياحية التي تشتهر بها ولاية صور العريقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى