سياحة

وزارة التراث والسياحة … تشارك بــ (30) عنوانا باللغتين العربية والإنجليزية في معرض مسقط الدولي للكتاب

مسقط : هرمز نيوز

Advertisement

تشارك وزارة التراث والسياحة في معرض مسقط الدولي للكتاب في نسخته الـ 27 والذي افتتح في الثاني والعشرين من فبراير الجاري ويستمر حتى 4 مارس القادم. ويضم جناح الوزارة العديد من الإصدارات والعناوين المختلفة والمتخصصة في إبراز التراث الثقافي والتاريخي لسلطنة عُمان ، والمكتشفات الأثرية التي ساهمت بها الوزارة، بالإضافة إلى الكتيبات السياحية التي تعكس التنوع السياحي الذي تحظى به سلطنة عمان. وتأتي مشاركة الوزارة في هذا المعرض تحقيقا لنهجها المتواصل في نشر الكتب والمراجع العُمانية ، وتقريبها من الباحثين والأكاديميين والمختصين وجمهور القراء. وكشفت وزارة التراث والسياحة عن قائمة الإصدارات المشاركة في معرض مسقط للكتاب 2023م ، والبالغ عددها (30) عنوانا باللغتين العربية والإنجليزية.

السياحة ومعرض الكتاب 2 scaled

Advertisement

ويضم جناح الوزارة مشروع توثيق وتصوير المعالم التاريخية في سلطنة عُمان بتقنية الواقع الافتراضي حيث سيكون للزائر فرصة للتجول بتقنية الواقع الافتراضي في العديد من المعالم التاريخية كالحارات والقلاع والحصون والمواقع الأثرية.

ويعد هذا المشروع الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط ويقدم تجربة مثيرة ومميزة للتجوال من خلال نظارات واقع افتراضي مخصصة لإثراء تجربة الزائر في ركن وزارة التراث والسياحة.

السياحة ومعرض الكتاب 3 scaled

ودشنت وزارة التراث والسياحة مؤخرا 6 إصدارات جديدة ، وهي كتاب الأسلحة 1&2 ،كتاب الصيادين في عُمان في عصور ما قبل التاريخ : قرية رأس الحمراء من العصر الحجري الحديث ،كتاب أنماط الاستيطان والتطور والتغير الحضاري في شمال شبه الجزيرة العُمانية : منهج متعدد المستويات لتحليل اتجاهات الاستيطان طويلة الأمد ، وكتاب الإنسان الأول في عُمان : آثار العصر الحجري القديم في هضبة نجد ،كتاب كنز اللقى المعدنية من العصر الحديدي المبكر في منطقة الخوض.

ومن الإصدارات الحديثة أيضا للوزارة في مجال الترميم كتاب التراث المعماري العُماني لأعمال الترميم في قلعتي الميراني ومطرح.

السياحة ومعرض الكتاب 4 scaled

بالإضافة إلى مجلة الدراسات العُمانية والتي تأسست في سنة 1975م وهي مجلة تُعنى بنشر الدراسات والأبحاث العلمية الأصيلة والمحكمة المكتوبة باللغة العربية أو الإنجليزية في مجالات التراث الطبيعي والثقافي المرتبطة بسلطنة عُمان. وصدر حتى الآن 23 عددا من مجلة الدراسات العُمانية ، تتوزع على 30 إصدارا حيث أن بعض الأعداد مقسمة على جزأين.

كما يضم جناح الوزارة بحوثا ودراساتٍ توثيقية في التراث والصناعات الحرفية وفي قطاع المتاحف بالإضافة إلى دراسات توثيقية وإصدارات متخصصة في الحارات التاريخية القديمة مثل العقر والسيباني والسليف واليمن وفنجا، وجاء أحدثها ليوثق الحارات في صلالة ومرباط ، وحارات سناو والجيلة والمضيرب بالإضافة إلى آخر هذه الإصدارات حيث صدر مجلد يجمع حارات قصرى ومسلمات والخبت وسيجاء.

 

بالإضافة إلى عرض مجسم عن حديقة النباتات العمانية وهي أحد المشاريع التي تحتفي بالنباتات العُمانية النادرة ، وبمجرد افتتاحها ستقوم بعرض كافة النباتات العُمانية بطرق عرض احترافية في بيئات طبيعية مختلفة. كما أنها ستضم المكونات الرئيسية مثل : المشتل ، مركز الزوار ، مركز الأبحاث ، مركز الدراسات الميدانية ، البيئات الخارجية ، مركز البيئات الخارجية ، بيئة الجبال الشمالية المُغلقة ، بيئة الجبال الجنوبية المُغلقة الحديقة التعليمية. بالإضافة إلى العديد من الأماكن المُخصصة للعب الأطفال والتجمّعات العائلية وأماكن الراحة والاسترخاء المستلهمة من البيئات العُمانية كما ستحتوي الحديقة على بنك البذور ويعتبر أكبر بنك للبذور في سلطنة عُمان.

السياحة ومعرض الكتاب 5 scaled

ملخص لأهم إصدارات الوزارة الجديدة

1- كتاب الأسلحة 1&2

مجلد ضمن سلسلة إصدارات “التراث الأثري في عُمان” بعنوان أسلحة عُمان القديمة. ويركز المجلد الأول على الأسلحة التقليدية الحادة المستخدمة في سلطنة عُمان. مثل السيوف والخناجر والفؤوس والرماح ، والمجلد الثاني عن الأسلحة النارية مثل المسدسات والبنادق والمدافع. وقام بتأليف هذين الإصدارين الدكتور (فينسينزو كلاريزيا) ، خبير الأسلحة التقليدية في أوروبا وإفريقيا والشرق الأوسط.

2- كتاب الصيادين في عُمان في عصور ما قبل التاريخ: قرية رأس الحمراء من العصر الحجري الحديث

مجلد في سلسلة “التراث الأثري في سلطنة عُمان كتاب الصيادين في عُمان في عصور ما قبل التاريخ : قرية رأس الحمراء من العصر الحجري الحديث. والذي يسلط الضوء على الحفريات في موقع ما قبل التاريخ في رأس الحمراء (RH-5) في منطقة القرم في مسقط.

3- أنماط الاستيطان والتطور والتغير الحضاري في شمال شبه الجزيرة العُمانية : منهج متعدد المستويات لتحليل اتجاهات الاستيطان طويلة الأمد

ترجمة لكتاب نشر باللغة الإنجليزية بواسطة دار النشر المعروفة الأركيوبرس (Archaeopress) لمؤلفة الأستاذ الدكتور ناصر الجهوري، أستاذ علم الآثار بقسم الآثار في جامعة السلطان قابوس.

ويقدم هذا الكتاب دراسة وقياس وتقييم نقدي لتاريخ الاستيطان في شمال شبه الجزيرة العمانية بدءاً من العصر الحجري، مروراً بالعصر البرونزي والعصر الحديدي وفترات ما قبيل الإسلام، وكذلك الفترات الإسلامية المختلفة.

4- الإنسان الأول في عُمان : آثار العصر الحجري القديم في هضبة نجد

يصف هذا الإصدار الآثار التي خلفها السكان الأوليين الذين سكنوا ظفار (وعُمان بشكل عام) ، وذلك قبل حوالي مليون سنة مضت ، حيث كان المناخ العالمي مختلفاً تمامًا عما هو عليه في التاريخ الحديث بما في ذلك منطقة شبه الجزيرة العربية.

5- كتاب كنز اللقى المعدنية من العصر الحديدي المبكر في منطقة الخوض

ضمن سلسلة “التراث الأثري لسلطنة عُمان” حيث يستعرض نتائج الدراسة والتحليل لعدد كبير من الأدوات المعدنية التي تم الكشف عنها عام 2004م داخل حرم جامعة السلطان قابوس. يقدم هذا الكتاب ملخصًا تمهيديًا للأدبيات الأثرية ذات الصلة بالمواد المعدنية من العصر الحديدي المبكر (1200-300 قبل الميلاد) ، ويصف الكتاب ظروف العثور على مجموعة من الأدوات الأثرية الممثلة في كنز الخوض.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى