تعليم

قسم البحث العلمي بجامعة التقنية والعلوم التطبيقية بصور ينظم جلسة نقاشية عن الأبحاث الطلابية الممولة من مجلس البحث العلمي

كتب : جابـــر بن أحـمـــد الـشعيبي

Advertisement

نظمت جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بصور ورشة عمل للطلبة، حول الأبحاث الطلابية الممولة من مجلس البحث العلمي ، التابع لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والإبتكار. حيث تم استضافة ورشة العمل، والتي تحمل عنوان “جلسة نقاشية عن الأبحاث الطلابية الممولة من مجلس البحث العلمي”، والتي ركزت على تعريف الطلبة على مفهوم البحث العلمي وأهميته للمجتمع. حيث قدم الجلسة النقاشية عدد من أعضاء هيئة التدريس من الأقسام الاكاديمية المختلفة، بالإضافة إلى عدد من الطلبة الحاصلين على مشاريع بحثية، وذلك بهدف نقل خبراتهم إلي الطلبة الجدد.

جامعة التقنية 2

Advertisement

بدأت الجلسة النقاشية بكلمة إفتتاحية من الفاضل الدكتور رام كومار، مساعد العميد للشؤون الأكاديمية والبحث العلمي، لتقديم المتحدثين. ثم كلمة الفاضل الدكتور أحمد بن زهران البراشدي ، مساعد العميد للشؤون الأكاديمية المساندة، والذي تحدث عن مدى أهمية الحصول على تمويل للمشاريع البحثية. ثم تحدثت الفاضلة الأستاذة باسمة طيفور المدرس بقسم تقنية المعلومات ، حيث أوضحت أهمية البحث العلمي ومدى تأثير الحصول على تمويل للمشاريع البحثية، بما يساهم في صقل المهارات وزيادة الكفاءة، بما يتماشي مع المنافسة العالية في سوق العمل. ثم تلى ذلك حديث للفاضل الدكتور الحمزة منذر، الأستاذ المساعد بقسم تقنية المعلومات، والذي أوضح مفهوم البحث، مع اعطاء بعض الأمثلة العمانية الناجحة في هذا المجال، مع التأكيد على مدى أهمية المشاريع البحثية للسيرة الذاتية للطالب.

جامعة التقنية 3

وتلى ذلك حديث للخريجة حنان الكيتانية والطالبة غالية الحمدانية من قسم تقنية المعلومات، حيث قامتا بالحديث عن خبراتهم السابقة لتشجيع الطلبة وحثهم على المشاركة الفعالة. وتحدث بعد ذلك الفاضل الأستاذ سلطان بن سيف السراعي، رئيس قسم الإتصال الجماهيري، والذي أعطى أمثلة واحصائيات حديثة عن مدى الإنفاق على البحث العلمي في بعض المؤسسات. والذي يعكس مدى اهتمام هذه المؤسسات بمفهوم البحث ومدلولاته المختلفة. ثم تحدث الفاضل الدكتور هيثم زكي، الأستاذ المساعد بقسم التقنية الحيوية التطبيقية، والذي تحدث عن مدى أهمية البحث العلمي للطالب في حياته الجامعية لإكتساب المهارات وزيادة المعرفة، مما يعطي الطالب فرصة لصقل الخبرات والمنافسة والحصول بعد التخرج على فرص التوظيف وإمكانية إستكمال الدراسات العليا.

جامعة التقنية 4

ثم قدم الدكتور هيثم مجموعتين بحثيتين من طلابه بقسم التقنية الحيوية التطبيقية والحاصلين على تمويل مجلس البحث العلمي للعام 2021- 2022. حيث تحدث أعضاء المجموعة البحثية الاولى الطالبات شهيرة الريسية وشذي العامرية ومريم المحروقية. وقامت هذه المجموعة بشرح أجزاء المقترح البحثي والخطوات اللازمة للتقديم. كما تحدثت الطالبة طيف السديرية نيابة عن المجموعة البحثية الثانية، والتي تضم الطالبات وعد الحاتمية ونوف العريمية وسلمى الخروصية. وأوضحت الطالبة طيف أهمية الحصول على دعم مجلس البحث العلمي للمقترح البحثي لهم خاصة وهم من طلبة السنة الأولى وعن المهارات الكثيرة المكتسبة من العمل الحقلي في الصوبة الزراعية وإجراء التجارب المختلفة داخل المعمل بالقسم.

جامعة التقنية 5

وفي الختام، قام الدكتور أحمد البراشدي، مساعد العميد للشؤون الأكاديمية المساندة، بتقديم الشكر للمتحدثين وللطلبة، مع حث الطلبة على ضرورة التواصل مع أعضاء هيئة التدريس بالأقسام الأكاديمية المختلفة، لمناقشة الافكار وكتابة المقترحات البحثية تمهيدا لتقديمها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى