بنوك و استثمار

ندوة افتراضية مع وكالة ستاندرد آند بورز حول التصنيف الائتماني ، وإطلاق تقرير الاستبيان العالمي للمصرفيين الإسلاميين

المنامة : د. محمد النحاس

Advertisement

عقد المجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية المظلة الرسمية للصناعة المالية الإسلامية بنجاح ندوتين افتراضيتين بالتزامن مع اجتماعاته السنوية لعام 2023.

تتابعاً للتعاون الناجح ، يجتمع المجلس العام مع وكالة ستاندرد آند بورز العالمية للتصنيف الائتماني مجدداً بحضور مميز من ممثلي البنوك والمؤسسات المالية الإسلامية ، والسلطات التنظيمية والرقابية ، والأوساط الأكاديمية والمؤسسات الدولية الداعمة في تنفيذ ندوة افتراضية لمناقشة موضوع آفاق وإمكانيات الصكوك: استكشاف عوامل النمو والتحديات المؤثرة في الأسواق المالية الإسلامية.

Advertisement

افتتحت الندوة بكلمة ترحيبية من قبل الدكتور عبدالإله بلعتيق ، الأمين العام للمجلس العام. وخلال برنامج العمل شاركنا الدكتور محمد داماك، المدير الدولي للتمويل الإسلامي، في وكالة ستاندرد آند بورز العالمية للتصنيف الائتماني بعرض شامل حول آفاق التمويل الإسلامي ، مع التركيز على أحدث التوجهات حول الابتكار في التمويل الإسلامي وإصدار الصكوك ، ناهيك عن شرح سبل تطبيق الاستراتيجيات الفعالة للاستفادة من الاستدامة والرقمنة بهدف النمو والتغلب على التحديات الحالية التي تواجه الصناعة.

شهدت الندوة جلسة نقاشية خاصة بعنوان : “بناء مستقبل مستدام : تقارب التمويل الإسلامي والاستثمار المستدام”، شارك فيها متخصصون من وكالة ستاندرد آند بورز العالمية للتصنيف الائتماني مع مجموعة من خبراء الصناعة المالية الإسلامية ، وذلك لعرض ومناقشة التحديات التي تواجه نمو الصناعة بما فيها القضايا التنظيمية والهيكلية، مع تسليط الضوء على أثر الظروف الاقتصادية العالمية على قطاع التمويل الإسلامي. وخلال الجلسة الحوارية، عرض المتحدثون فرص التمويل المستدام على الصعيد الإقليمي والعالمي، والعوامل التي تحفز المستثمرين والمصدرين للمشاركة في الأسواق المستدامة والصناعات الصديقة للبيئة والمجتمع. وقد تضمنت الجلسة كلاً من: السيد إجلال أحمد ألفي، الرئيس التنفيذي، السوق المالية الإسلامية الدولية؛ والسيد تيموجين إنجين، مدير أول ومنسق متعدد الممارسات لمنطقة دول مجلس التعاون الخليجي، وكالة ستاندرد آند بورز العالمية للتصنيف الائتماني؛ والسيدة روان عويدات، مدير مشارك، تصنيفات الشركات وكالة ستاندرد آند بورز العالمية للتصنيف الائتماني بإدارة الدكتور محمد داماك، المدير الدولي للتمويل الإسلامي، في وكالة ستاندرد آند بورز العالمية للتصنيف الائتماني.

المنظمات المالية الاسلامية 2 scaled

وفي سبيل تعزيز الوعي والمعرفة بمستجدات الصناعة المالية الإسلامية، تم إطلاق تقرير الاستبيان العالمي للمصرفيين الإسلاميين بنسخته الثامنة حول: إدارة المواهب في المؤسسات المالية الإسلامية: الممارسات الحالية والتحديات والفرص. حيث يمثل تقرير هذا العام رأي ووجهة نظر (103) رئيساً تنفيذياً من البنوك والمؤسسات المالية الإسلامية من (30) بلداً حول العالم.

افتتحت الندوة بكلمة ترحيبية من قبل الدكتور عبدالإله بلعتيق، الأمين العام للمجلس العام، مع كلمة رئيسية من قبل البروفسور الدكتور داتو محمد عزمي عمر، الرئيس التنفيذي والمدير العام، المركز الدولي للتعليم في التمويل الإسلامي، ماليزيا.

وتعليقاً على إطلاق التقرير، صّرح الدكتور عبدالإله بلعتيق، أمين عام المجلس العام: “يلعب تقرير الاستبيان العالمي للمصرفيين الإسلاميين دوراً حيوياً في رصد ومراقبة وجهات نظر المصرفيين الإسلاميين نحو مستقبل الصناعة، وذلك منذ إصدار نسخته الأولى حتى اليوم. وفي إصدار العام الحالي، عمدنا على تأكيد الدور الحيوي الذي تلعبه إدارة المواهب في الصناعة المالية الإسلامية. عبر تقديم نظرة شاملة حول ممارسات وتحديات إدارة المواهب في الصناعة المالية الإسلامية، مع  طرح مجموعة من التوصيات القيمة إلى البنوك الإسلامية للاستفادة من المواهب الموجودة في مؤسساتهم في سبيل التوسع والنمو. نأمل أن يكون هذا التقرير بمثابة مرجع قيم لفهم التحديات التي تواجه الصناعة، والاستفادة منها لجذب أفضل المواهب والاحتفاظ بها.”

وشهد إطلاق التقرير عرضاً موجزاً لأهم نتائج الاستبيان من قبل الآنسة مي عرشي، باحث محلل أول، المجلس العام. والذي أظهر تفاؤلاً عاماً حول المهارات المحتملة والمستوى التعليمي للمواهب المتاحة، على الرغم من وجود بعض الثغرات والنواقص الواجب معالجتها. وقد بين التقرير إجماعاً من قبل البنوك والمؤسسات المالية الإسلامية بخصوص التغيير في منهجية التوظيف، واختلاف وتنوع المهارات والمواهب المطلوبة حسب توجهات الصناعة.

شهد إطلاق التقرير اليوم، جلسة حوارية مثرية مع مجموعة من المتحدثين حول آخر الممارسات والتوجهات في إدارة المواهب داخل البنوك الإسلامية، شاركنا في المناقشات كل من: السيدة سناء حاجي، مدير مساعد – رأس المال البشري، شركة ممتلكات البحرين القابضة، البحرين؛ والدكتورة ايروم سبا، أستاذ مشارك ومدير البرنامج، معهد إدارة الأعمال بكراتشي، باكستان؛ والسيد حسين الخاجة، المدير الإقليمي لدول مجلس التعاون الخليجي، دي دي كاب المحدودة DDCAP (DIFC) Limited، الإمارات العربية المتحدة بإدارة السيد رشيد الطائع، مدير تطوير الأعمال في المجلس العام.

وفي هذا الصدد، نتقدم  بجزيل الشكر لأعضائنا وشركائنا الاستراتيجيين على رعاية التقرير وهم مجموعة دي دي كاب – المملكة المتحدة (DDCAP Group) وبنك الكويت الدولي كشركاء داعمين. كما تود الأمانة العامة أن تتقدم بجزيل الشكر والامتنان للأعضاء وأصحاب المصلحة والمشاركين في الاستبيان، والمتحدثين وجميع المشاركين في الندوات الافتراضية، والوكالات الإعلامية من مختلف البلدان، على مشاركتهم الفعالة ومساهمتهم في نجاح الندوات وإطلاق التقرير.

يستمر المجلس العام في دعم المؤسسات المالية الإسلامية من خلال عدة مبادرات تتضمن توفير منصات حوارية رفيعة المستوى للصناعة المالية الإسلامية لمناقشة مستجدات الصناعة والتوجهات الحديثة، بالإضافة إلى تمثيل الصناعة في أهم الفعاليات العالمية والمحافل الدولية والعمل على نشر الوعي والمعلومات من خلال اصدار مطبوعات متخصصة تهتم بالقضايا المالية والإدارية وتنفيذ البرامج التدريبية لمختلف الفئات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى