بنوك و استثمار

سلطنة عُمان تشارك بمنتدى طشقند الدولي للاستثمار بجمهورية أوزبكستان

لبحث سبل تعزيز التعاون في المجال الاستثماري والتجاري

طشقند : هرمز نيوز

Advertisement

شاركت سلطنة عُمان ممثلة بوزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار ، بمنتدى طشقند الدولي للاستثمار ، والمنعقد في جمهورية أوزبكستان بالعاصمة طشقند خلال الفترة من 2 إلى 3 مايو 2024 ، وترأس وفد سلطنة عُمان معالي قيس بن محمد اليوسف وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار بحضور سعادة السيدة وفاء بنت جبر البوسعيدية سفيرة سلطنة عُمان المعتمدة لدى جمهورية أوزبكستان وعدد من رجال الأعمال.

Commerceministry2

Advertisement

وتأتي المشاركة تأكيدًا على العلاقات الوطيدة بين البلدين الصديقين ، ولبحث سبل تعزيز التعاون في المجال الاستثماري والتجاري ، وعرض آخر التطورات الاقتصادية والاستثمارية والفرص المتاحة في القطاعات ذات الأولية في كلا البلدين ، كقطاع التعدين والأمن الغذائي والسيارات وصناعة الآلات.

وشمل المنتدى عقد جلسات حوارية وحلقات نقاش تهدف إلى استكشاف الجوانب المتنوعة للاستثمار العالمي والتنمية الاقتصادية، وفرص الاستثمار في الطاقة الخضراء ، واستراتيجيات التعامل مع التحولات الاقتصادية العالمية ، وحوكمة الشركات واتجاهات التجارة الإلكترونية ومشاريع الاستثمار في البنى التحتية وجاذبية قطاع السياحة للمستثمرين الأجانب في آسيا الوسطى.

Commerceministry3

وعلى هامش المنتدى التقى معالي قيس بن محمد اليوسف وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار بفخامة رئيس الجمهورية الأوزبكية شوكت ميرضيائيف، وناقش اللقاء العلاقات التجارية بين سلطنة عُمان والجمهورية الأوزبكية حيث تعد سلطنة عُمان من أولى الدول التي قامت بالاستثمارات المباشرة في أوزبكستان من خلال تأسيس شركة في عام 2010م.

وتم التطرق خلال اللقاء إلى الشركة العُمانية الأوزبكية للاستثمار ، حيث تملك محفظة الشركة في الوقت الحالي أكبر الموانئ البرية في طشقند وعدد 2 من أكبر المصانع بالإضافة إلى ثلاثة مولات وعدد 2 مراكز أعمال ، وتم التأكيد خلال اللقاء على تطلع شركة الاستثمار العُمانية الأوزبكية إلى توسيع محفظتها الاستثمارية وزيادة رأس مالها باستقطاب رأس مال من المساهمين ومستثمرين آخرين من سلطنة عُمان ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ، وكذلك توسيع محفظتها الاستثمارية والاستمرار في عدة قطاعات منها السياحة والضيافة والرعاية الصحية والتعليم والخدمات اللوجستية والبنية التحتية.

Commerceministry4

وتجدر الإشارة إلى أن جهاز الاستثمار العُماني يملك 75% من الشركة العُمانية الأوزبكية للاستثمار التي تأسست في 2010م ، بينما يمتلك الجانب الأوزبكستاني 25%. وتركّز على الاستثمار في المنسوجات والمواد الغذائية والمنتجات والمستحضرات الصيدلانية وقطاع التجزئة والخدمات المالية والتكنولوجية والعقارات والعملات الأجنبية. وتضم الشركة حاليا 12 مشروعا استثماريا ، بعد أن تخارجت كليا من مجموعة من الاستثمارات. وفي الربع الرابع من عام 2021م وافق مجلس إدارة الشركة على إعادة هيكلة المحفظة الاستثمارية بهدف الحفاظ على قيمة المحفظة، وتحسين عوائدها من خلال التحول من الأصول ذات العوائد المنخفضة إلى الأصول ذات العوائد المرتفعة.

كما التقى معالي قيس بن محمد اليوسف وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار خلال أعمال المنتدى بمعالي لذيذ قدراتوف وزير الاستثمار والصناعة والتجارة الأوزبكية بحضور سعادة السيدة وفاء بنت جبر البوسعيدية سفيرة سلطنة عُمان المعتمدة لدى جمهورية أوزبكستان ، تم خلال اللقاء مناقشة عدد من المواضيع أهمها إقامة معرض للمنتجات المصنوعة في أوزبكستان بسلطنة عُمان، وزيادة حجم التبادل التجاري وفتح خطوط الطيران المباشر بين البلدين الصديقين.

كما التقى وزير التجارة والصناعة وترويج الاستثمار بعددٍ من المسؤولين ورجال الأعمال بجمهورية اوزبكستان، حيث التقى بمعالي عزيز عبد الحكيموف، وزير البيئة وحماية البيئة وتغير المناخ والسياحة في جمهورية أوزبكستان، حيث تناول اللقاء بحث فرص توسيع مجالات التعاون ذات الاهتمام المشترك في قطاع الطيران والسياحة وفتح خطوط طيران مباشرة بما يُسهم في تعزيز العلاقات الثنائية الوثيقة بين البلدين الصديقين.

كما التقى معالي قيس اليوسف بمعالي الهام محاكموف ، وزير النقل في جمهورية أوزبكستان ، وتطرق الجانبان أثناء الحديث إلى مختلف جوانب العلاقات بين سلطنة عُمان وجمهورية أوزبكستان وبصفة خاصة مسائل التعاون المتعلقة بتطوير العلاقات في مجال الصناعة والاستثمار النقل البري والجوي بين البلدين الصديقين.

وزار معالي قيس اليوسف مجمع (تكنو بارك) وهو عبارة عن مجمع تكنولوجي متكامل يغطي كافة العمليات بدءً من الأبحاث العلمية والإنتاج حتى بيع المنتجات الجديدة للسوق المحلي والخارجي ، ويتيح المجمع بيئة اقتصادية خاصة لضمان التنمية المستدامة لريادة الأعمال العلمية والتكنولوجية الصناعية، وإنشاء المؤسسات والشركات والمصانع الصغيرة ومتوسطة الحجم وتطوير المنتجات التنافسية.

والتقى معالي قيس اليوسف بسعادة دافرون وهابوف رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة أوزبكستان وعددٍ من رجال الأعمال الأوزبكيين ، حيت تطرق الجانبان إلى أهمية زيادة التبادل التجاري بين البلدين الصديقين ، والبحث عن شركاء أو مستوردين في عدد من القطاعات منها الثروة السمكية والاستزراع السمكي والخضروات والفواكه وصناعة السيارات والنقل والتخزين والبتروكيماويات. حيث تم التباحث حول إقامة معرض عُماني أوزبكي في سلطنة عُمان وعرض مختلف المنتجات الغذائية والدوائية والاستهلاكية لعمل شراكات تجارية بين رجال الأعمال من الجانبين.

Commerceministry5

حضر اللقاءات سعادة السيدة وفاء بنت جبر البوسعيدية السفيرة المعتمدة في جمهورية أوزبكستان وعدد من رجال الأعمال العُمانيين وعددٍ من مسؤولي الوزارة.

وتضمن جدول أعمال المنتدى أكثر من 40 حدثًا ، مما يوفر فرصًا كبيرة للمشاركين لاستكشاف آفاق الاستثمار في مختلف الصناعات والمناطق وأعلن خلال المنتدى عن العديد من المشاريع في مجال الابتكار والتنمية ويعكس المنتدى رغبة الحكومة الأوزبكية في جذب الاستثمار وتعزيز النمو المستدام ، وتضمن المنتدى أيضًا الجلسة العامة الثانية لمجلس المستثمرين الأجانب برئاسة رئيس جمهورية أوزبكستان ، والتي تناولت القضايا الرئيسية في تعزيز مناخ الاستثمار وتنفيذ المشاريع.

وعقد منتدى طشقند الدولي للاستثمار في نسخته الثالثة ، وذلك بعد أن شهد المنتدى نموًا ملحوظًا ، واستضافة نسخة هذا العام ما يقرب من 2500 مشارك من 90 دولة ، من بينها سلطنة عُمان ، تحت رعاية فخامة شوكت ميرضيائيف رئيس أوزبكستان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى