ثقافة وفن

مهرجان “الباطنة السينمائي الدولي” يُعلن جوائزه ويختتم فعالياته

نخل : د. محمد سعد

Advertisement

اختتم مساء اليوم (الأربعاء) مهرجان الباطنة السينمائي الدولي المنظم من قبل الجمعية العُمانية للسينما ، وبالتعاون مع مكتب محافظ جنوب الباطنة ، وعدة جهات حكومية وخاصة ، وذلك بقلعة نخل بمحافظة جنوب الباطنة وذلك تحت رعاية سعادة إبراهيم بن سعيد الخروصي وكيل وزارة التراث والسياحة للتراث وبحضور أصحاب السعادة أعضاء مجلس الشورى ولولاة وشيوخ وأعيان المنطقة.

مهرجان الباطنة 2 1

Advertisement

تضمن الحفل عدد من الفقرات كان من ضمنها كلمة الدكتور حميد العامري رئيس جمعية السينما والتي قال فيها : “تسعى الجمعية العُمانية للسينما من خلال فعالياتها المتواصلة إلى ابراز مختلف المحافظات والموروث الثقافي والإجتماعي والسياحي بها وذلك من منطلق رؤية عُمان 2040 التي أكد من خلالها مولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم – حفظه الله ورعاه – على اللامركزية في مختلف القطاعات والمجالات .

مهرجان الباطنة 3 1

كما أكد الدكتور حميد في كلمته على دور الشراكات في مثل هذه الفعاليات التي تسهم إلى إبرازها بالشكل المطلوب داخل السلطنة وخارجها ، وقدم الشكر لكل من ساهم في إنجاح الفعالية من جهات حكومية وخاصة .

وتم خلال حفل الختام تتويج الأفلام الفائزة بفئات جوائز المهرجان والمتمثلة في سبعة جوائز ، وهي جائزة وزارة الإعلام منصة عين لأفضل فيلم عُماني ، وجائزة أفضل فيلم وثائقي قصير عُماني ، وجائزة أفضل فيلم وثائقي قصير دولي ، وجائزة أفضل فيلم روائي قصير عُماني ، وجائزة أفضل فيلم روائي قصير دولي ، وجائزة أفضل فيلم قصير علاقة الإنسان العُماني بالأرض ، وجائزة أفضل فيلم قصير للمؤسسات ، كما يستحدث المهرجان في نسخته الثانية 4 جوائز متمثلة في رأي الجمهور لكل فئة.

مهرجان الباطنة 4

وفاز بجائزة أفضل فيلم روائي قصير دولي (قارئ البريد) للمخرج ذو الفقار المطيري من الجمهورية العراقية ، وجائزة أفضل فيلم روائي قصير عُماني فيلم (رماد) لمخرجه سليمان الخليلي ، كما ذهبت جائزة التنويه الروائية لفيلم (ما ملكت أيماننا) للمخرج هادي آل نصر من المملكة العربية السعودية .

وفي فئة الأفلام الوثائقية فاز فيلم (The Land of My Forefathers) للمخرج عرفان نور من الجمهورية الباكستانية كأفضل فيلم وثائقي قصير دولي ، وفاز فيلم (حنين) للمخرج عبدالرحمن الحجري كأفضل فيلم وثائقي قصير عُماني ، وذهبت جائزة التنويه الوثائقية لفيلم (AẒEṬṬA) للمخرج جمال باشه من الجمهورية الجزائرية .

مهرجان الباطنة 5

وفي فئة أفلام المؤسسات فاز فيلم (كتم الأنفاس) إنتاج تلفزيون سلطنة عُمان ، وذهبت جائزة التنويه للمؤسسات لشؤون البلاط السلطاني عن فيلم  (مشاركة الخيالة السلطانية لعرض ويندرسور الملكي للفروسية 2022).

كما ذهبت أيضا جائزة منصة عين بوزارة الإعلام لفيلم (حنين) للمخرج عبدالرحمن الحجري ، ووفي فئة جائزة أفلام علاقة الإنسان بالأرض فاز فيلم (آثر فاطمة) للمخرج جابر الجابري كأفضل فيلم ، وذهبت جائزة التنويه لذات الفئة لفيلم (النهر العُماني ) للمخرج أيمن بن جميل النعماني .

مهرجان الباطنة 6

وفي فئة جائزة رأي الجمهور فاز (سكون) في فئة الأفلام الروائية للمخرجة أنوار المفرجية ، وفيلم (حنين) للمخرج عبدالرحمن الحجري في فئة الأفلام الوثائقية ، وفي فئة علاقة الإنسان بالأرض فاز فيلم (النهر العُماني ) للمخرج أيمن بن جميل النعماني ، وفاز فلم فرق التفتيش لوزارة العمل عن فئة المؤسسات.

مهرجان الباطنة 9

الجدير بالذكر  أن عدد الأفلام المشاركة 215 فيلم من 27 دولة حول العالم منهم 40 فيلم عُماني و55 فيلم وثائقي ، و152 فيلم روائي ، و8 أفلام للمؤسسات الحكومية والخاصة.

تأهل منهم للمسابقة 42 فيلمًا ، منها 11 فيلمًا وثائقيًّا و18 فيلمًا روائيًّا ، و8 أفلام للمؤسسات الحكومية والخاصة و5 أفلام وثائقية في محور علاقة الإنسان العُماني بالأرض.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى