ثقافة وفن

معرض “برواز” الرابع بلمسات طلابية

مسقط : د. جنان آل عيسى

Advertisement

ملتقى فن يعود من جديد بأفكار إبداعية ولوحات فنية تلاحمت مع بعضها في المعرض المصاحب له تحت عنوان “برواز” والذي تنظمه جماعة الفنون التشكيلية بجامعة التقنية والعلوم التطبيقية فرع مسقط خلال الفترة من 22 وإلى25 مايو 2023م. رعى حفل الإفتتاح السيد/ خالد بن حمد البوسعيدي وذلك بمركز التعلم الذاتي التابع للجامعة وبحضور سعادة الدكتور سعيد بن حمد الربيعي رئيس جامعة التقنية والعلوم التطبيقية وبمعية عدد من المثقفين والفنيين والمهتمين بالفنون.

معرض برواز 2

Advertisement

ويهدف ملتقى فن ومعرض “برواز” إلى تعريف الزائزين بالخامات الفنية والأساليب المستخدمة في صناعة العمل الفني ، وإلى إذكاء روح المنافسة والتحدى بين طلاب الجامعات والكليات والمعاهد في تقديم أفكار مميزة إضافة إلى صقل وتطوير المواهب والإطلاع على التجارب والخبرات المتعددة وتوفير معارض تهتم بإبراز اهتمامات الطلبة والترويج لإبداعاتهم. ويشارك في الدورة الرابعة 150 فنان/فنانة من مختلف التخصصات بالجامعة كهندسة والتجارة وتقنية المعلومات والأزياء بمجمل 490 عمل فني متفرد بذاته.

معرض برواز 3

وحول أركان المعرض أكد المعتصم بن صلاح الرواحي – رئيس جماعة الفنون التشكيلية : أن الفكرة بنيت على أساس تجميع الفنون التشكيلية والخط العربي في أربعة أركان مختلفة. الأول هو ركن المجسمات وقد احتوى على إبداعات وأعمال صنعت بأيدي الطلبة بخامات متنوعة وأفكار جديدة سعت إلى بلورت بعض القضايا المجتمعية وتجسيدها في إطار فني رائع. أما الثاني هو ركن الخط العربي فجاء تخليدا للغتنا العربية وتعزيزا لدورها وقيمتها للشعوب العربية ، فقد اتاح هذا الركن مساحة لعرض مجموعة من المخطوطات ولوحات الخط العربي التي كتبت بخطوط أصيلة كالديواني والديواني الجلي والثلث والنسخ والرقعة والوسام والمجوهر الجليل حيث تتجلى الخطوط بدقتها وجمالها البديع. بينما الركن الثالث تميز بلوحات بها إطارات بورنزية تعود بالزائر إلى ذلك العصر الذي رسمت فيه بأقلام الرصاص والفحم وتؤكد على أهمية التاريخ الفني لتلك الحقبة الزمنية. الركن الأخير اختص بالمدارس الفنية المتعددة وجمع في جنباته رسومات كلاسيكية متباينة في جماليتها وإبهار الألوان فيها من الزيتية والمائية والأكريليك.

حضر افتتاح المعرض فنانيين من عدة دول عربية ومنهم محمد المنصور ود.طارق العلي وأحمد العونان ود.خليفة الهاجري ود. ابتسام الحمادي وعذاري العوضي من دولة الكويت، صلاح الملا من دولة قطر، شيماء سبت وعبد الله ملك من مملكة البحرين، بشير غنيم و فهد الأسمر من المملكة العربية السعودية، أسعد فضة من الجمهورية العربية السورية، حسام داغر ود.محمود كحيلة وعمرو قابيل من جمهورية مصر العربية ، عبد الكريم عبود وماجد لفته من جمهورية العراق ، رفيق علي أحمد وقاسم اسطنبولي من دولة لبنان ، عماد المي من الجمهورية التونسية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى