ثقافة وفن

تسع نساء من البلاد العربية على قائمة بي بي سي للنساء الملهمات لعام 2022

كشفت بي بي سي عن قائمتها التي تضم 100 امرأة من الأكثر تأثيرا وإلهاما حول العالم لعام 2022 ، وتحتفي قائمة هذا العام بالموسم العاشر لإطلاق المبادرة بالتركيز على الإنجازات التي حققتها النساء ، ومن بين الشخصيات المائة هناك تسع نساء من المنطقة العربية.

Advertisement

تسعة نساء 2

  • والبداية كانت مع لينا أبو عاقلة ابنة أخ الصحفية الفلسطينية الأمريكية شيرين أبو عاقلة ، مراسلة الجزيرة التي قُتلت في مايو أثناء تغطيتها غارة للقوات الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة. تقود لينا حملة من أجل العدالة والمساءلة عن مقتل عمتها ، وهي حاصلة على بكالوريوس في الدراسات السياسية والإعلامية وماجستير في الدراسات الدولية وحقوق الإنسان. وقد اختيرت لنشاطها في مجال البحث عن العدالة ضمن قائمة “تايم 100 نيكست” لعام 2022 ، للقادة الناشئين.

تسعة نساء 3

Advertisement
  • تلتها جهاد حمدي طبيبة أسنان مصرية ، هي أيضاً مؤسسة ومديرة مبادرة “اتكلمي”، وهي مبادرة نسوية مصرية تستخدم منصتها على وسائل التواصل الاجتماعي لتسليط الضوء على مرتكبي العنف القائم على أساس الجنس والتحرش الجنسي ، تشجع المبادرة التي أطلقتها جهاد حمدي قبل نحو عامين النساء على التحدث علنا عن الانتهاكات التي يتعرضن لها ، وتوفر لهم الدعم القانوني والعاطفي لضحايا التحرش والابتزاز الإلكتروني والاغتصاب، كما تعمل على الضغط على السلطات من أجل التحرك وإيجاد الحلول. وقد تم تكريم حملة “اتكلمي” في مناسبات عديدة ، بما في ذلك الفوز بجائزة المساواة في الحقوق وعدم التمييز خلال منتدى العدالة العالمي 2022.

تسعة نساء 4

  • وجاءت أنس جابر نجمة التنس التونسية “وزيرة السعادة” كما يلقبها محبوها ، كأول امرأة عربية تصل إلى نصف نهائي بطولة ويمبلدون 2022 ، إحدى بطولات التنس الأربع الكبرى في العالم ، وبعدها بعدة أشهر فقط أصبحت أول امرأة عربية وأفريقية تصل إلى نهائي بطولات “غراند سلام” المفتوحة ، كما وصلت أيضا إلى نهائي بطولة الولايات المتحدة المفتوحة.

بدأت أنس التي يبلغ عمرها 28 عاما بممارسة كرة المضرب (التنس) وهي طفلة لا يتجاوز عمرها الثلاثة أعوام ، والآن ، وصلت إلى المركز الثاني في تصنيف رابطة محترفات التنس (WTA) وهو أول تصنيف يحصده رياضي أفريقي أو عربي ، بين الرجال والنساء ، وفازت جابر بثلاثة ألقاب فردية ، وكان لها الفضل في إلهام جيل جديد من اللاعبين.

تسعة نساء 5ريما الجفالي دخلت التاريخ في العام 2018 كأول سائقة سباقات محترفة في المملكة العربية السعودية. وقد أسست هذا العام فريقها الخاص “ذيبة موتورسبورت” للمنافسة في سباقات جي تي العالمية المفتوحة ، وتعزيز مشاركة السعودية في سباقات السيارات. وهي تعمل من خلال فريقها على توفير مجموعة متنوعة من الفرص والبرامج التعليمية للجيل الشاب إلى جانب تعزيز التنوع في المشاركات الرياضية. وتعتبر الجفالي نموذجا يحتذى بالنسبة لسائقات السباقات الأخريات في أنحاء العالم ، وهي تأمل في تحقيق سابقة جديدة أيضا ، وهي التنافس في سباق “لومان 24” المرموق من خلال فريقها “ذيبة موتور سبورت”.

تسعة نساء 6

  • ديما الأكتع والبداية من العام 2012 وكان عمرها 18 عاما حين سقطت قذيفة على منزل عائلتها في ريف إدلب في سوريا ، وكان نتيجته بتر ساقها اليسرى وحرمانها من ممارسة أحب الرياضات إلى قلبها ، وهي الركض ، لكن ديما لم تستسلم ، وبعد انتقالها إلى بريطانيا وتركيب ساق اصطناعية عادت إلى التمرين وممارسة رياضتها المفضلة لجمع تبرعات للاجئين وخصوصا الأطفال الذين بُترت أعضاؤهم بسبب الحرب ، وبعد جهودها في جمع التبرعات تم الاعتراف بها كعضو في فريق كرة القدم البديلة في إنجلترا ، وظهرت قصتها مؤخرا في فيديو موسيقي لنجمة البوب آن ماري. ولا زالت ديما الأكتع تواصل عملها في رفع مستوى الوعي بقدرة الأشخاص ذوي الإعاقة على النجاح وتحقيق الإنجازات.

تسعة نساء 7

  • معين العبيدي محامية يمنية ، ذاع صيتها مع تصاعد حدة الحرب الأهلية في اليمن هذا العام ، ومحاولتها التركيز على بناء السلام في مدينة تعز المحاصرة. حيث تولت دور الوسيط في تسهيل عمليات تبادل الأسرى بين الجماعات المتصارعة. وإذا كانت لا تنجح دائما في إعادة المقاتلين أحياء إلى عائلاتهم ، فهي تحاول على الأقل العمل على إعادة جثث القتلى إلى ذويهم ، وتطوعت معين العبيدي في اتحاد نساء اليمن ودافعت من خلاله عن النساء السجينات والنساء المعنفات. كما كانت أول امرأة تصل إلى مجلس نقابة المحامين كمشرفة على لجنة حقوق الإنسان والحريات.

تسعة نساء 8

  • روزا صالح فتاة صغيرة حين وصلت مع عائلتها إلى إسكتلندا ، بعد أن أجبروا على الفرار من إقليم كردستان العراق. والآن هي عضوة في البرلمان عن الحزب الوطني الإسكتلندي لجناح بولوك الكبرى ، أطلقت روزا حملة من أجل الدفاع عن حقوق اللاجئين منذ أن كانت في سن المراهقة ، وقد اجتمعت هي وأصدقاؤها في المدرسة للاحتجاج على احتجاز إحدى صديقاتها. في شهر مايو من العام الجاري 2022 ، أصبحت روزا صالح أول لاجئة يتم انتخابها لعضوية مجلس مدينة غلاسكو.

تسعة نساء 9

  • نيغار مارف رئيسة للممرضات في وحدة معالجة الحروق الرئيسية في إقليم كردستان العراق ، يشمل عملها علاج النساء اللواتي أقدمن على إضرام النار في أنفسهن بسبب المعاناة والتعرض إلى الاضطهاد ، وخلال مسيرتها المهنية الطويلة من العمل في المستشفيات والتي تمتد لنحو 25 عاما ، عملت نيغار مارف أيضا في أقسام الحروق الخاصة بالأطفال وفي العناية المركزة.ويعالج أيضا في الجناح الذي تشرف عليه حاليا مرضى يعانون من آثار دائمة بسبب إصاباتهم بحروق. وكثير من النساء اللواتي عالجتهن عانين من الأذى النفسي والجسدي قبل إشعال النار في أنفسهن ، وبعضهن لا تتجاوز أعمارهن 16 عاماً.

تسعة نساء 10

  • إسراء وردة ، نشأت وسط الجالية الجزائرية في الولايات المتحدة ، جل اهتمامها في مجال الثقافة والتراث الفني ، وقد نقلت الرقص الجزائري التقليدي من المنزل إلى صفوف الدراسة في الولايات المتحدة ، وتدعو إسراء إلى المحافظة على تقاليد الرقص النسائية في شمال أفريقيا ، مع تركيز خاص على رقص الراي ، وهو نوع فني شعبي ارتبط تاريخياً بالاحتجاجات الاجتماعية.

بدأ ولع إسراء بالرقص عندما زارت بلدها الأصلي الجزائر وهي في الثالثة عشرة من عمرها ، وتتلمذت على يد الشيخة ربيعة ، إحدى معلّمات الراي التقليدي في المهجر. وتمارس اليوم إسراء وردة نشاطاتها الفنية في شتى أرجاء العالم ، إذ شاركت في ورش عمل وحفلات في مدن عدة منها لندن وواشنطن.

المصدر : بي بي سي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى