قراءة في كتاب

محمد بن حم يكتب .. “إنها الإمارات التي نمارس فيها كلَ لحظةٍ صناعة الحياة”

تُعد دولة الإمارات العربية المتحدة من الدول التي اعتمدت على الثروة النفطية التي تملكها ، في سبيل بناء اقتصادها والنهوض به ، لكنها بالموازاة مع ذلك ، عملت ضمن سياساتها العامة طويلة الأمد ، على الاستثمار في كافة القطاعات الممكنة ، التي تمنح للإمارات مجالا آمنا من الحركة ، بدلا من التبعية المطلقة لقطاع واحد.

Advertisement

كتاب الطريق إلى التميز 2

وفي إضافة نوعية متميزة لإثراء العقول ، أصدر الشيخ الدكتور محمد مسلم بن سالم بن حم العامري ، كتاب بعنوان (الامارات العربية المتحدة .. الطريق إلى التميز) ليصدِّر به الصفحة الأولى لكتابه الصادر عن “شموخ للدراسات والبحوث” بالتعاون مع “دار هماليل للطباعة والنشر” في خطوة منه – كما يبدو من بين سطور الكتاب – لرصد تجربة دولة الامارات العربية المتحدة.

Advertisement

الكتاب شيق العبارة ، سلس الأفكار ، يمتاز بالوضوح والبساطة في عرض الأفكار ، كما يمتاز بتقديم حقائق رقمية عن التجربة الاماراتية ، وقد جاء هذا الكتاب الذي نتناوله اليوم كما يقول مؤلفه: “هذا الكتاب خلاصة اطلاع يومي ، وبحث شغوف عما يمكن أن نستشف منه العلامات الواضحة الجلية لرؤية إماراتنا في مسيرها نحو تحقيق مستهدفات خطتها المئوية لعام 2071 ، مع ما يعكسه هذا السعي من التزام عميق بممكّنات النهضة وعوامل استدامة التنمية في كلّ المجالات. نعم هي الإمارات الساعية دوماً إلى احتلال المركز الأول عالمياً ، والعاملة بعزم على ريادة العالم بمؤشرات التنافسية الخلاقة في جميع المجالات ، من الاقتصاد إلى المعرفة ، ومن السياحة إلى الرفاه والسعادة ، ومن الصناعة إلى الاقتصاد المتنوّع متعدد المصادر”.

ومن يرصد العقود الخمسة الأخيرة في عمر دولة الإمارات يعلم يقيناً أن إنجازاتها على جميع المستويات مقارنة بدول متطورة أخرى تحدٍّ استثنائي ، فقد استطاعت هذه الدولة الفتية ، تحقيق تجربة فريدة ونجاحات متتالية في شتى المجالات منذ تأسيسها وحتى الوقت الحالي ، وذلك بفضل الرؤية المستنيرة التي أرساها الآباء المؤسسون والقيم النبيلة التي غرسوها في النفوس لتكون منهجاً ودافعاً لتحقيق النجاحات.وكما قالوا : بدأت الدولة رحلتها من قلب صحراء الامارات خلال الخمسين الماضية ، حتى وصلت إلى صحراء المريخ.

يتناول الكتاب تلك الحقبة من عمر دولة الإمارات ، يتضمن الكتاب خمسة فصول كما هى العقود الخمسة الأخيرة في عمر الامارات بداية من أول فصول الكتاب والذي يحمل عنوان “حكاية النفط من البداية وحتى اليوم”، ومساهمة هذا المورد الحيوي المهم في إحداث الطفرة التنموية ، واستراتيجية القيادة الرشيدة في جعل الموارد خادمة لخطط النماء وفي خدمة الإنسان الإماراتي.

ويتناول الفصل الثاني “الموارد النفطية والنهضة الإماراتية”، والثالث “النفط وتحديات المستقبل”، والرابع “المستقبل الآن”، والخامس “المعارض والمؤتمرات صناعة إماراتية بامتياز ، واستضافة إكسبو 2020”.

كما يتناول الكتاب مراحل التطوّر التنموي في الإمارات ، والتوجه الحكيم بتنويع مصادر وموارد الوطن حتى نصل وفقاً لرؤية الإمارات 2071 إلى الرقم صفر من الاعتماد على النفط ، والاحتفال بتصدير آخر برميل للنفط ، كما قال صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة.

مؤلف الكتاب هو الشيخ الدكتور محمد مسلم بن سالم بن حم العامري ، حاصل على درجة الماجستير من جامعة (Grand Canyon) الأمريكية ، ودرجة الدكتوراة من جامعة (Kent) البريطانية ، نائب الأمين العام لمنظمة إمسام بالأمم المتحدة سابقاً،  نائب رئيس مجلس إدارة مجموعة بن حم ، رئيس مؤسسة شموخ للدراسات والبحوث ، وعضو المجلس الوطني الاتحادي سابقاً ، وعضو المجلس البلدي بالعين ، عضو مؤسس بجمعية كلنا الإمارات ، رئيس فريق عونك ياوطن التطوعي.

حاصل على العديد من الجوائز من بينها جائزة “راشد للتفوق العلمي” ، جائزة “سمو الشيخ خليفة بن علي آل خليفة” للعمل الخيري ، جائزة “الإغاثة والسلام” تقديراً لجهوده وإسهامه في العمل الإنساني وخدمة البشرية خلال فترة عمله في الأمم المتحدة ، وميدالية “غاندي العالمية للإنسانية” والتي تعد ضمن أرفع الجوائز وسبق منحها للرئيس الأمريكي بيل كلينتون والدلاي لاما.

الكتاب : الامارات العربية المتحدة .. الطريق إلى التميز

المؤلف : الشيخ الدكتور محمد بن مسلم بن حم العامري

عدد الصفحات : 195 من القطع المتوسط

الناشر : “شموخ للدراسات والبحوث” بالتعاون مع “دار هماليل للطباعة والنشر”

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. تقديم اكتر من رائع لكتاب متميز .. يلقي الضوء علي نموذج اقتصادي مشرف لكل العرب متمثل في دولة الامارات العربية المتحدة ..
    أسلوب متميز وشيق في الكتابة من مؤلف الكتاب الشيخ الدكتور محمد مسلم بن سالم بن حم العامري .. اقل ما يوصف به .. هو الأسلوب السهل الممتنع في توصيل المعلومة وجذب القارئ في متابعة القراءة دون تملل او فقدان للتركيز
    تحياتي للموقع المتميز والقائمين علية
    م / محمد عمارة

زر الذهاب إلى الأعلى