قراءة في كتاب

كتاب قلهات .. أحدث إصدارات سلسلة التراث الأثري العُماني

مسقط : هرمز نيوز

Advertisement

أعلنت وزارة التراث والسياحة مؤخراً عن نشر أحدث إصداراتها البحثية العلمية بعنوان “قلهات.. ميناء عُماني في العصور الوسطى : من الأطلال إلى اليونسكو” من تأليف البروفيسورة أكسيل روغيل مع مساهماتٍ متخصصة في الكتاب لعددٍ من علماء الآثار الدوليين.

كتاب قلهات 2

Advertisement

كتاب قلهات يعد المجلد رقم 11 ضمن سلسلة إصدارات التراث الأثري العُماني AHO وتمت طباعته بالتزامن في نسختين طبق الأصل الأولى منهما يتم تسويقها وتوزيعها دوليا بالتعاون مع دار آركيوبرس العالمية ومقرها أكسفورد بالمملكة المتحدة، والطبعة الثانية صدرت في سلطنة عُمان قبيل انطلاق الدورة الحالية لمعرض مسقط الدولي للكتاب 2024.

كتاب قلهات 3

يتناول هذا الإصدار العلمي الشامل ، التاريخ العريق لمدينة قلهات الساحلية التي تعود نشأتها للقرون الوسطى ، وتعتبر واحدةً من أهم المواقع الأثرية في سلطنة عُمان ، وظل يكتنفها الغموض منذ فترة طويلة حتى أطلقت الوزارة مبادرةً بحثية كبرى في العام 2008.

كتاب قلهات 4

يتوزع المحتوى العلمي لهذا المجلد على أحد عشر فصلاً تم بحثها بدقة ومنهجية وتغطي جوانب مختلفة من تاريخ قلهات وتراثها الأثري. فبين صعود وسقوط المدينة الساحلية العُمانية مرورا بمبانيها شديدة التحصين والتخطيط الحضري المعقد في القرنين الرابع عشر والخامس عشر ، يتعمق البحث في ماضي المدينة ويقدم فهمًا شاملاً لتطورها. كما يتضمن البحث مسوحاتٍ سطحية وحفرياتٍ تكشف عن التخطيط والتسلسل الزمني والأحياء المختلفة للمدينة. وتشمل المكتشفات وعمليات التنقيب على عدد من المعالم البارزة كالمساجد والتحصينات وأنظمة المياه والأنشطة الاقتصادية التي ترسم صورة حية لثروة المدينة وطابعها العالمي.

كتاب قلهات 5

مؤلفة الكتاب هي البروفيسورة أكسيل روغيل ، عضوة المركز الوطني الفرنسي للبحث العلمي (CNRS) وقادت فريق عمل هذا المشروع الطموح بالتعاون مع وزارة التراث والسياحة حيث تم تسليط الضوء بصورة غير مسبوقة على تاريخ هذه المدينة الأثرية الساحلية. أسهمت خبرة البروفيسورة روغيل وأعمالها المتخصصة في تاريخ التجارة في منطقة شرق العالم الإسلامي والمحيط الهندي – وتحديداً في مدن الموانئ خلال العصور الوسطى – في جلب منظورٍ فريدٍ لهذا البحث. كما أن هذا التعاون النوعي المشترك بين الوزارة والبروفيسورة روغيل لم يعزز فهمنا لقلهات فحسب، بل أسهم أيضًا في إدراجها ضمن قائمة مواقع التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “يونيسكو” في العام 2018.

كتاب “قلهات .. ميناء عُماني في العصور الوسطى : من الأطلال إلى اليونسكو” تجدونه متوفرا في جناح وزارة التراث والسياحة (رقم 3J 3K) بمعرض مسقط الدولي للكتاب 2024م.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى