قراءة في كتاب

صدور كتاب “الرعي الدائم.. المعالم والمستوطنات الأثرية في ظفار”

مسقط : هرمز نيوز

Advertisement

صدر مؤخرا عن وزارة التراث والسياحة كتاب “الرعي الدائم.. المعالم والمستوطنات الأثرية في ظفار” ، لمؤلفته البروفيسورة جوي ماكوريستون ، حيث يعد هذا الكتاب الإصدار العاشر للوزارة خلال الخمس سنوات الأخيرة ضمن سلسلة التراث الأثري العُماني.

كتاب الرعى الدائم 2

Advertisement

تسلط المؤلفة الضوء في هذا الكتاب على الهوية الثقافية والأنشطة الاقتصادية والممارسات الاجتماعية للمجتمعات الرعوية في حقبة ما قبل التاريخ في جنوب شبه الجزيرة العربية.

كما تقدم ملخصا للبحوث الأثرية التي تناولت هذا الجانب في محافظة ظفار ، والتي شملت أنشطة المسح الإقليمي والتنقيب عن مقابر ومستوطنات المجتمعات الرعوية القديمة في محافظة ظفار ، حيث يتناول الكتاب دور رعاة الماشية في بناء المعالم الأثرية وربط الأسر المشتتة والمتنقلة بالمجتمعات الأوسع في ظفار القديمة لأكثر من 7500 عام خلت.

كتاب الرعى الدائم 3

ويتناول الكتاب بالتحليل الأثري الهويات الاجتماعية والثقافية وأنماط استخدام الموارد المتاحة وتطور وسائل الاتصال والتبادل في هذه المجتمعات الرعوية وعلاقاتها وإسهاماتها في تنمية المجتمعات الأوسع المجاورة في هذه المنطقة على مدار الأزمنة وصولا إلى العصر الحديث.

كتاب الرعى الدائم 4

هذا الكتاب يعتبر نتاجا للدراسات والعمل الميداني الذي قامت به البروفيسورة جوي ماكوريستون في محافظة ظفار وفي الجمهورية اليمنية ابتداءً من العام 1996م ، وهي عالمة آثار انثروبيولوجي ، وتشغل منصب مديرة مركز دراسات الشرق الأوسط بجامعة أوهايو في الولايات المتحدة الأمريكية.

كتاب الرعى الدائم 5

يشار إلى أن الطبعة الأولى من هذا الكتاب الصادر باللغة الإنجليزية قد تم تخصيصها للسوق الدولية وطبعت بالتعاون مع دار النشر العالمية المتخصصة “آركيوبرس” في أكسفورد بالمملكة المتحدة ، علماً بأن طبعته الثانية والمخصصة للسوق العُمانية صدرت في سلطنة عُمان وهي متوفرة في جناح وزارة التراث والسياحة (رقم 3J 3K) بمعرض مسقط الدولي للكتاب 2024م.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى