أخبار محلية

انطلاق المرحلة الثانية لمختبرات “منجم” لتبسيط إجراءات الخدمات الحكومية

متابعة : سعيد الشعيلي

Advertisement

أطلقت وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بالتعاون مع وحدة متابعة تنفيذ رؤية عُمان 2040 اليوم المرحلة الثانية من مختبرات منجم لتبسيط الإجراءات الحكومية ، والتي تستهدف تبسيط إجراءات حوالي 120 خدمة حكومية بمشاركة 10 مؤسسات حكومية مقسمة على 5 مختبرات عمل ويضم كل مختبر مشرف على تبسيط الخدمات ومدرب وموثق يوثق اجراءات الخدمات الحالية والمستقبلية ، وذلك بمعهد عُمان للنفط والغاز بحرم جامعة السلطان قابوس.

وزير النقل 2 1 scaled

Advertisement

وتشمل المؤسسات المستهدفة في المرحلة الثانية : وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات ، والهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية ، ووزارة الإسكان والتخطيط العمراني ، ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار ، والادعاء العام ، ووزارة التراث والسياحة ، وهيئة البيئة ، ووزارة الطاقة والمعادن ، ووزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار والمجلس الأعلى للقضاء.

وبلغ عدد الخدمات التي تم تبسيط إجراءاتها في المرحلة الأولى من مختبرات منجم 145 خدمة ، وشكلت إجمالي الخدمات التي تم تبسيطها من إجمالي المستهدف ما نسبته 100%.

وزير النقل 3 1 scaled

وتشمل الخدمات التي تم تبسيطها في المرحلة الأولى : توصيل الكهرباء والماء والصرف الصحي ، وطلبات الترشح لفرص العمل الشاغرة وإصدار إباحة البناء وتصاريح مزاولة العمل الخاصة للأفراد وتصاريح مزاولة العمل التجاري للمنشآت ، والفحص الطبي ، وعقود الإيجار وطلب شهادة إتمام الأعمال وطلب توصيل الخدمات ، وتقارير الاستشاري لمتابعة تنفيذ الأعمال ، وطلب الإشكال في تنفيذ الحكم ، وإصدار بطاقة العمل ، وتصديق المؤهلات ومعادلة الشهادة وشهادة إتمام بناء.

يتم تبسيط الإجراءات على 4 مراحل ، أولا دراسة الوضع الراهن ويشمل تحديد مسار الوضع الحالي وتحديد نقاط الضعف والتحديات ثم ينتقل لمرحلة الوضع المستقبلي من حيث رسم الصورة المستقبلية ومعالجة نقاط الضعف والتحديات ، ثم تأتي مرحلة ضبط الجودة وتشمل مراجعة مستند اعادة الهندسة مع أصحاب المصلحة ومراجعته من قبل فريق ضبط الجود ، وأخيرا تأتي مرحلة الاعتماد ويشمل التعديل على المستند واعادة المراجعة مع أصحاب المصلحة واعتماد المستند النهائي من قبل مدراء العموم.

يجدر بالذكر بأن مرحلة تبسيط الإجراءات هي مراجعة أو إعادة هندسة لخطوات وعمليات تقديم الخدمة بهدف تحسينها وتقديمها بشكل مبتكر مما يحقق تجربة متميزة للمستفيد من الخدمة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى