رياضة محلية

7 ديسمبر القادم .. انطلاق سباق الجري الجبلي “أوكسي ألترا ماراثون” في نسخته الثانية

مسقط : هرمز نيوز

Advertisement

ينطلق في 7 ديسمبر القادم سباق “أوكسي ألترا ماراثون” في نسخته الثانية ، تُنظمه وزارة الثقافة والرياضة والشباب ، في ولاية السيب بوادي الخوض ، ويستمر ثلاثة أيام.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عُقِدَ اليوم بالانتركونتننتال للكشف عن تفاصيل السباق.

Advertisement

وأكّدت زيانة بنت عبد الله اليعربية ، مديرة دائرة الهيئات النوعية ، بوزارة الثقافة والرياضة والشباب ، على أنّ الوزارة ممثلة بالمديرية العامة للأنشطة الرياضية سعت إلى تنويع فعالياتها وأنشطتها وبرامجها بما يتناسب ويتماشى مع التوجهات العامة ، للنهوض بالمواهب المتعددة التي تزخر بها سلطنة عُمان في الجانب الرياضي.

وقالت إنه برز في الآونة الأخيرة اهتمام المجتمع برياضة الجري الجبلي ، وأصبح أحد اهتماماته ، في سبيل اكتشاف المناطق الجذابة ، التي تزخر بها سلطنة عُمان وممارسة الرياضة.

وأفادت بأنه من هذا المنطلق ، ارتأت الوزارة تنظيم سباق “أوكسي ألترا ماراثون” ، وتهدف من خلاله إلى الاهتمام بهذا النوع من السباقات ، التي تلقى رواجًا كبيرًا بين أوساط المجتمع المختلفة ، وبجميع فئاته العمرية ، وتُعد متنفسًا رياضيًّا يدمج بين الهواية والمنافسة وممارسة الرياضة ، وهو بمثابة قيمة مضافة لأبطال الماراثون الجبلي ، وأبطال اختراق الضاحية ، وللبراعم ، للنشاط البدني ، ويُعزز توجهات الوزارة نحو اتباع نمط حياة صحي.

وذكرت أنّ سلطنة عُمان من الدول التي تتميز بالتنوع الجغرافي والتضاريس الجاذبة لاستقطاب السياحة الرياضية الدولية حيث شهدت النسخة الأولى مشاركة 1000 متسابق ، يمثلون 23 دولة ، وكانوا سفراء للترويج لسلطنة عُمان.

أوكسي ألترا مارثون 2

ووضّحت أنّ النسخة الثانية تأتي بتنوع وأفكار وسباقات متنوعة شملت تخصيص سباق خاص للأشخاص ذوى الإعاقة ، وفتح سباق 50 كيلومترًا لفئة الإناث ، وعمل فعاليات مصاحبة خلال الأيام الثلاثة للسباق.

وبينت أنّ اختيار مسار السباق في محافظة مسقط ، وبالتحديد في مسار وادي الخوض بولاية السيب ، جاء لسهولة الوصول له ، ولما يتميز به من تنوع المناظر الطبيعية وترويج مسارات المناسبة لممارسة هذا النوع من الرياضة ، ونهدف من خلاله إلى التعريف بما تتميز به سلطنة عُمان من مسارات متنوعة ومتعددة.

وأشارت إلى أنّ القطاع الخاص شريك أساس في خدمة الرياضة ودخوله شريكًا رسميًّا في مثل هذه السباقات قيمة مضافة للجميع ، وأنّ هذه الشراكة بين الوزارة وشركة اوكسيدنتال نموذج تكاملي بين القطاع الحكومي والقطاع الخاص والداعم المهم للأنشطة الرياضية.

من جانبه قال ، محمد بن خلفان العبيداني ، الرئيس التنفيذي لشركة MGE المنظمة للحدث ، “إنّ السباق سيتضمن عددًا من الفعاليات منها سباق لمسافة 10 كيلومترات ، مُتاح لجميع الفئات العمرية ، وسباق للأطفال متنوع المسافات بحسب الفئات العمرية ، وسباق سيكون مخصصًا لفئة الأشخاص ذوي الإعاقة ، أما السباق الرئيس فسيكون سباقًا مليئًا بالتحدي لمسافة 50 كيلومترًا للفئة العمرية من 18 عامًا فأعلى.

وأشار إلى أنه ستُضاف قرية خاصة بالسباق تتضمن مناشط متنوعة ترفيهية وثقافية ورياضية ، مما يجعلها فرصة مثالية للمشاركين والعائلات للاستمتاع بتجربة ممتعة ومشوقة.

وأعرب عن شكره لوزارة الثقافة والرياضة والشباب ، وشركة أوكسيدنتال على الشراكة الاستراتيجية في المجال الرياضي ، مؤكدًا على أنها ستؤتي ثمارها على المدى الطويل في القيمة المحلية المضافة.

ويُعد سباق ” “أوكسي ألترا ماراثون” حدثًا رياضيًّا استثنائيًّا يجمع بين عشاق الجري والتحمل من جميع أنحاء سلطنة عُمان وخارجها ، ويهدف إلى إبراز محافظة مسقط والتركيز على رياضات الجبال في سلطنة عُمان.

ويسعى السباق إلى وضع مسقط على خارطة الرياضات الجبلية العالمية وجعلها وجهة مميزة لعشاق هذه الرياضة ، حيث يتضمن الحدث مسارات تحدٍّ متنوعة المسافات تناسب جميع المستويات والقدرات ، بدءًا من المشاركين المبتدئين وصولًا إلى المحترفين في رياضة الجري.

يُذكر أنّ الحدث يأتي بدعم من شركة أوكسيدنتال عُمان وبتنظيم من شركة الشرق الأوسط للفعاليات الدولية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى