شركات

المركز الوطني للإحصاء والمعلومات يحقق إنجازًا عالميًا في مجال البيانات الضخمة

حقق المركز الوطني للإحصاء والمعلومات إنجازًا عالميًا في مجال البيانات الضخمة من حيث الاستفادة من البيانات الناتجة من استخدامات الهواتف النقالة والتي تمثل أحد مصادر إنتاج مؤشرات إحصائية رسمية في مجالات السياحة والسكان والانتقال والحركة في السلطنة.

Advertisement

ويعد هذا الإنجاز نقلة نوعية ونقطة تحول في عمليات إنتاج مؤشرات إحصائية رسمية عالية الجودة ورافداً رئيساً لتطوير وبناء وإدارة منظومة متكاملة على المستوى الوطني لدعم عملية صناعة القرار في السلطنة تشمل مؤشرات اجتماعية واقتصادية وبيئية وثقافية ومؤشرات لقياس الأداء التنموي.

ويهدف هذا المشروع إلى تقليل حجم المسوحات الإحصائية الميدانية، وزيادة سرعة الاستجابة لمتطلبات الخطط التنموية، وتقليل الزيارات المتكررة على الأسروالشركات لإجراء المسوحات الميدانية بالإضافة إلى تغطية مجالات إحصائية جديدة قد تتطلبها الخطط التنموية، والعمل جارٍ لنشر وإتاحة نتائج هذا المشروع قريبًا عبر بوابات وتطبيقات المركز الإلكترونية.

Advertisement

وتمت دعوة المركز من قبل شعبة الإحصاء بالأمم المتحدة لاستعراض مراحل المشروع ونتائجه بشكل أوسع من خلال ندوة ستُعقد في نهاية شهر أبريل المقبل وذلك للاستفادة من هذه التجربة الناجحة في مجال العمل الإحصائي على المستوى المحلي والدولي.

يذكر أنه تم تنفيذ المشروع بالشراكة بين المركز ووزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات وهيئة تنظيم الاتصالات وشركة عمانتل وشركة أوريدو، حيث مرّ المشروع بمراحل متعددة في مجال تطوير التطبيقات والبرامج والربط الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى