صحة

الصحة تنظم حلقة عمل حول “ترميز الآثار العكسية للدواء”

ممثلة بمركز سلامة الدواء

مسقط : هرمز نيوز

Advertisement

بدأت اليوم (الأربعاء) بفندق سيتي سيزنز الخوير حلقة العمل “ترميز الآثار العكسية للدواء” ، التي تنظمها وزارة الصحة ممثلة بمركز سلامة الدواء ، وتستمر ليومين.

تهدف الحلقة إلى مواكبة المستجدات ومعرفة المصطلحات العلمية المحدثة مما يعزز التجديد والابتكار ويسهم في تحقيق النتائج المرجوة المتعلقة بالإبلاغ عن الآثار العكسية ، والأخطاء الدوائية والمشاكل المتعلقة بجودة الدواء حتى تُشارك مع مركز أوبسالا التابع لمنظمة الصحة العالمية.

Advertisement

HEALTHMIDICN2

يشارك في الحلقة عدد (60) من المختصين والمعنيين بهذا المجال.

وتعد سلطنة عُمان من أوائل الدول العربية التي انضمت إلى منظومة المركز الدولي لمتابعة الآثار العكسية للأدوية التابع لمنظمة الصحة العالمية؛ وذلك منذ عام 1994م بصفتها عضواً مراقباً وحتى حصولها على العضوية الكاملة في المركز عام 1995م.

وستتناول الحلقة على مدار يومين عددًا من الموضوعات العلمية المتعلقة بتسجيل المنتجات الطبية وتوثيقها ومراقبة سلامتها قبل تسويقها وبعد ، حيث تضم المنتجات التي يشملها نطاق MedDRA المستحضرات الصيدلانية والمستحضرات البيولوجية واللقاحات والمنتجات والأجهزة الطبية.

HEALTHMIDICN3

الجدير بالذكر أن القاموس الطبي للأنشطة التنظيمية (MedDRA) أنشئ بإشراف المجلس الدولي لتنسيق المتطلبات التقنية للمستحضرات الصيدلانية للاستخدام البشري (ICH). وفي أواخر تسعينيات القرن العشرين نسق المجلس الدولي المتطلبات التقنية للمستحضرات الصيدلانية للاستخدام البشري (ICH) بإنشاء MedDRA، وتعد هذه المبادرات لإدراك الأهمية المتزايدة للتواصل الإلكتروني للبيانات التنظيمية والحاجة إلى وضع معايير متفق عليها دوليا. واليوم يتيح الاستعمال المتزايد لهذا القاموس المنتشر في جميع أنحاء العالم من قِبل السلطات التنظيمية والشركات الصيدلانية ومؤسسات الأبحاث السريرية واختصاصيي الرعاية الصحية حمايةً شاملةً فضلى لصحة المرضى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى