صحة

الاثنين المقبل .. منتدى افتراضي مباشر للمرشحين لمنصب مدير صحة “شرق المتوسط”

هرمز نيوز : زهير بن جمعه الغزال

Advertisement

بهدف تعزيز الشفافية في عملية انتخاب المدير الإقليمي القادم لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط ، يعقد بعد غد الاثنين المنتدى الافتراضي المباشر الثاني من أكتوبر 2023 ، من الساعة 10:00 صباحًا إلى 14:30 ظهرًا.

ويأتي انعقاد هذا المنتدى بناءً على طلب من الرئيسة الحالية للجنة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط ، الدكتورة مي الكيلة ، وزيرة الصحة الفلسطينية ، وهو الطلب الذي وافق عليه أعضاء اللجنة الإقليمية ، إذ سيدير المنتدى نائب رئيس اللجنة الإقليمية الدكتور فراس الأبيض ، وزير الصحة العامة اللبناني.

Advertisement

منتدى صحة شرق المتوسط 2

ويشارك في المنتدى المرشحون الستة وهم :

الدكتور نجم عباس جابر العوادي ، الذي رشحته جمهورية العراق ، الدكتورة حنان البلخي ، التي رشحتها المملكة العربية السعودية ، الدكتور أنس الدكالي ، الذي رشحته المملكة المغربية ، الدكتور عبد الغفار ، الذي رشحته جمهورية باكستان الإسلامية ، الدكتور علي أكبري ساري ، الذي رشحته جمهورية إيران الإسلامية ، الدكتور أحمد فرح شادول ، الذي رشحته جمهورية السودان.

وسيقدم كل مرشح عرضًا يتناول فيه تجاربه وخبراته ، ويعرض رؤيته لما يأمل في تحقيقه ، بوصفه مديرًا إقليميًّا ، في سبيل تنفيذ المهام الأساسية التي تضطلع بها منظمة الصحة العالمية في إقليم شرق المتوسط.

منتدى صحة شرق المتوسط 3

وإضافة إلى ذلك سيُجيب المرشحون عن الأسئلة التي سيطرحها عليهم أعضاء اللجنة الإقليمية ، الذين سيشاركون عبر الإنترنت. وسيتيح هذا المنتدى فرصة أخرى للأعضاء ليتعرفوا على المرشحين ، ويقيِّموا مدى جدارتهم لهذا الدور ، وسيبث المنتدى مباشرة على الموقع الإلكتروني لمكتب المنظمة الإقليمي لشرق المتوسط باللغات العربية والإنكليزية والفرنسية ، والصحفيون وغيرهم من الجمهور مدعوون إلى متابعة فعاليات المنتدى.

وفي السياق ، تعمل منظمة الصحة العالمية مع 194 دولة عضوًا في 6 أقاليم ، والمنظمة هي الوكالة المتخصصة المسؤولة عن الصحة العامة في منظومة الأمم المتحدة ، ويعيش في إقليم المنظمة لشرق المتوسط ما يقرب من 745 مليون نسمة.

وفي الدورة المقبلة للجنة الإقليمية لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط ، التي ستُعقَد في الفترة من 9 إلى 12 أكتوبر 2023 في القاهرة ، سوف يصوِّت أعضاء اللجنة الإقليمية لترشيح المدير الإقليمي الجديد ، وسيُحال هذا الترشيح بعد ذلك إلى الاجتماع القادم للمجلس التنفيذي للمنظمة ، الذي سينعقد في الفترة من 22 إلى 27 يناير 2024 ، في جنيف بسويسرا ، وسيباشر المدير الإقليمي ، المعيَّن حديثًا ، مهام منصبه في 1 فبراير 2024.

وفيما يلي أعضاء اللجنة الإقليمية لشرق المتوسط الاثنين والعشرون : أفغانستان ، البحرين ، جيبوتي ، مصر ، إيران ، العراق ، الأردن ، الكويت ، لبنان ، ليبيا ، المغرب ، عُمان ، باكستان ، فلسطين ، قطر ، المملكة العربية السعودية ، الصومال ، السودان ، سورية ، تونس ، الإمارات ، اليمن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى