بنوك و استثمار

ورشة عمل فنية عن بُعد حول “أدوات إدارة السيولة في المؤسسات المالية الإسلامية”

المنامة : د. محمد النحاس

Advertisement

أطلق المجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية المظلة الرسمية للصناعة المالية الإسلامية اليوم بنجاح ورشة عمل فنية حول: “أدوات إدارة السيولة في المؤسسات المالية الإسلامية”. وستعقد الورشة لمدة يومين متتاليين.

تُعد إدارة السيولة أحد أهم التحديات والقضايا الناشئة التي تواجهها المؤسسات المالية عامة. وقد يؤدي التباطؤ في معالجة هذه التحديات لعدد من الآثار السلبية على العمليات التشغيلية في البنوك والمؤسسات المالية. مما قد يتسبب في انهيار المنظومة المالية في أسوء الظروف. ولهذا السبب، عمدت السلطات الرقابية والهيئات التنظيمية على تحسين إدارة السيولة لتوفير بيئة آمنة للنظام المالي.

Advertisement

وفي هذا الصدد ، عقد المجلس العام اليوم ورشة عمل فنية عن بُعد تهدف إلى تزويد موظفي البنوك والمؤسسات المالية الإسلامية بالمعرفة النظرية والمهارات التطبيقية حول أدوات إدارة السيولة وآلياتها. وخلال برنامج العمل،  سيتم شرح النظريات الشرعية المتعلقة بأدوات إدارة السيولة والاستراتيجيات المناسبة لتطبيقها.

تم افتتاح الورشة بكلمات ترحيبية من قبل السيدة زينب العويناتي، مدير الشؤون الإدارية والمالية في المجلس العام، حيث تم التركيز على مبادرات المجلس العام في هذا المجال، ودوره في نشر الوعي بأهمية إدارة السيولة لاستمرار ونمو البنوك والمؤسسات المالية، وبحضور أكثر من 80 مشارك من ممثلي البنوك والمؤسسات المالية الإسلامية والهيئات التنظيمية والرقابية والمنظمات الدولية. وقدم الورشة السيد ماجد غرسلي، رئيس قسم الالتزام الشرعي والتدقيق في مصرف الزيتونة في تونس، ومدرب معتمد لدى المجلس العام. ولتقديم تجربة تعليمية فريدة، تضمن جدول العمل عرض عدد من الحالات الدراسية، ومناقشة قضايا وحالات واقعية من بيئة العمل.

وفي نفس الخصوص، تم استضافة عدد من المتحدثين الخبراء لإثراء النقاش وتبادل التجارب المهنية مع المشاركين وهم: الأستاذ عبد الكريم عرسان سكري، مدير إدارة المخاطر، البنك العربي الإسلامي الدولي، الأردن، والأستاذ حسين عبدالحق، مدير الخزينة وسوق رأس المال، مصرف السلام – البحرين.

تندرج هذه المبادرة تحت هدف التطوير المهني، والذي من خلاله يسعى المجلس العام إلى تطوير القدرات المهنية وتأهيل الكوادر البشرية في صناعة الخدمات المالية الإسلامية، حيث استهدفت الورشة المهنيين في البنوك والمؤسسات المالية الإسلامية والعاملين في الهيئات التنظيمية والسلطات الرقابية. ومن خلال هذه المبادرات نعمل معاً على تطوير المشاركين في الجانب العملي الذي يمكن تطبيقه داخل مؤسساتهم وخلال اعمالهم اليومية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى