بنوك و استثمار

صندوق النقد العربي ينظم دورة “عن بٌعد” حول ” تحليل البيانات الأولية باستخدام نمذجة المعادلات الهيكلية

أبوظبي : هرمز نيوز

Advertisement

افتتحت صباح اليوم دورة ” تحليل البيانات الأولية باستخدام نمذجة المعادلات الهيكلية” التي ينظمها معهد التدريب وبناء القدرات بصندوق النقد العربي ، خلال الفترة 4-7 مارس 2024م ، من خلال أسلوب التدريب عن بُعد الذي انتهجه الصندوق استمراراً لنشاطه التدريبي.

أصبح استخدام الأساليب الإحصائية في الأبحاث العلمية وتحليل الأوضاع الاقتصادية من الركائز الأساسية التي يعتمدها الباحثون للتوصل إلى نتائج وتوصيات تساعد صانعي السياسات الاقتصادية في تبني الحلول المُناسبة للتحديات الاقتصادية التي تواجه دولهم، حيث زاد الاهتمام بها والاعتماد عليها بشكل كبير في العديد من الأمور الإقتصادية والمالية والاجتماعية والديموغرافية.

Advertisement

تأتي هذه الدورة في ضوء أهمية استعمال الطرق والأساليب الاحصائية في تحليل الأوضاع الاقتصادية،حيث تهدف الدورة الى تمكين المشاركين من الالمام بكيفية بناء وتطوير الاستبيانات لجمع البيانات الأولية، ومعالجتها والتحقق من صحة الافتراضات الخاصة بها في مرحلة أولى، واجراء التحليل العاملي الاستكشافي، والتحليل العاملي التأكيدي واختبار الفرضيات باستخدام نمذجة المعادلات الهيكلية (SEM) في مرحلة ثانية. وأخيرا اختبار الفرضيات المتعلقة بالعوامل الوسيطة والمحفزة في المعادلات الاحصائية وفقاً للنظريات العلمية ذات العلاقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى