بنوك و استثمار

خبراء اقتصاد: التخارج من الشركات الحكومية أداة فاعلة لجذب الاستثمار وتمكين االقطاع

مسقط : خاص

Advertisement

يترقب المستثمرون في سلطنة عُمان خلال الفترة المقبلة طرح شركتي مجيس للخدمات الصناعية، وشبكة خطوط أنابيب الغاز للاكتتاب العام ضمن خطة جهاز الاستثمار العماني للتخارج من عدة شركات حكومية، بعد أن حقق نجاحا منقطع النظير مع شركة أبراج لخدمات الطاقة. كما أعلن قبل أسبوعين تخارجه من شركة أسمنت عمان.

وتتضمن خطة التخارج لجهاز الاستثمار هذا العام ثمانية استثمارات 3 منها في قطاع الطاقة، و3 في قطاعات الطيران والصناعة والسياحة، واستثماران في قطاع الاتصالات وتقنية المعلومات، ومن المتوقع تحقيق عوائد تصل إلى نصف مليار ريال من عمليات التخارج هذا العام.

Advertisement

وأشاد خبراء ومراقبون بخطة جهاز الاستثمار العُماني في التخارج من بعض استثماراته ودورها في تحقيق التنويع الاقتصادي، كما تعد إحدى وسائل جذب وتشجيع الاستثمارات المحلية والأجنبية وتعزيز البيئة الاستثمارية، والحصول على عائد من الاستثمار إضافة إلى تمكين القطاع الخاص لقيادة الاقتصاد الوطني والمساهمة في تحفيزه.

وقال الخبراء إن خطة التخارج وتتضمن 35 شركة حكومية خلال السنوات الخمس المقبلة تعزز الاستدامة لاقتصاد سلطنة عمان، كما أنها تحقق عوائد مالية ضخمة تسهم في إنشاء مشروعات تنموية أخرى توفر فرص عمل للمواطنين. مشيرين إلى أن هذا التخارج سينعش كافة القطاعات الاقتصادية، ويساهم في جذب الاستثمارات المحلية والأجنبية، ويعطي القطاع الخاص دفة قيادة التنمية الاقتصادية في سلطنة عمان. داعين الجهاز إلى توجيه استثماراته في الفترة المقبلة في القطاعات التي تحقق عوائد كبيرة وخاصة في القطاع المالي وتقنية المعلومات والفضاء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى