بنوك و استثمار

المجلس العام للبنوك الإسلامية يختتم اجتماعاته السنوية بالإعلان عن الفائز بجائزة عام 2023

المنامة : د. محمد النحاس

Advertisement

اختتم المجلس العام للبنوك والمؤسسات المالية الإسلامية المظلة الرسمية للصناعة المالية الإسلامية بنجاح اجتماعاته وفعالياته السنوية يوم 9 مايو 2023، حضورياً في المنامة، مملكة البحرين وافتراضياً، وذلك بعقد الحلقة الاستراتيجية لوكلاء التطوير المهني وأصحاب المصلحة، واجتماع الجمعية العمومية الثالث والعشرون، بالإضافة إلى حفل إطلاق جائزة المجلس العام لعام 2023 حول: التنمية المستدامة شاملة الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية.

البنوك الاسلامية 2 scaled

Advertisement

لا يخفى علينا الدور الحيوي الذي يلعبه التطوير المهني والتمكين البشري في نجاح أي مؤسسة، خاصة مع التغيرات السريعة في مجالات الرقمنة والاستدامة. ولذلك، جمعنا اليوم نخبة من أبرز ممثلي وكلاء التطوير المهني والرؤساء التنفيذيين، ومدراء أقسام الموارد البشرية في البنوك والمؤسسات المالية الإسلامية في الحلقة الاستراتيجية للتطوير المهني لمناقشة القضايا الناشئة في صناعة الخدمات المالية الإسلامية.

البنوك الاسلامية 3

افتتحت الجلسة بكلمة ترحيبية من قبل الدكتور عبدالإله بلعتيق، الأمين العام للمجلس العام، تلتها كلمة رئيسية من قبل الدكتور فيصل محمود عتباني، عضو في الهيئة العلمية للاعتماد في المجلس العام، ورئيس قسم إدارة المخاطر والتأمين معهد الاقتصاد الإسلامي- جامعة الملك عبد العزيز، السعودية.

البنوك الاسلامية 4 scaled

وقد شهدت الحلقة جلسة نقاشية مثمرة تضمنت مشاركة كلاً من الدكتور محمد البلتاجي، رئيس مجلس الإدارة، الجمعية المصرية للتمويل الإسلامي، مصر؛ والدكتور يوسف عبد الرؤوف شنّار، المدير التنفيذي، شركة المشورة للاستشارات والتدريب، سوريا، حول أبرز الفرص والتحديات المرتبطة بالمنصات التعليمية الالكترونية من خلال التجارب المحلية والدولية. بالإضافة إلى سبل توظيف التقنيات الحديثة لرفع مستوى التجربة التدريبية في المالية الإسلامية. مع تسليط الضوء على دور التطوير المهني في تعزيز ممارسات الاستدامة في البنوك والمؤسسات المالية الإسلامية، بإدارة السيدة زينب العويناتي، مدير الشؤون الإدارية والمالية، المجلس العام.

البنوك الاسلامية 5 scaled

وفي نفس الخصوص، عقد المجلس العام اجتماع الجمعية العمومية الثالث والعشرون بعد الحلقة الاستراتيجية مباشرة. وخلال الاجتماع، تم عرض تقرير النشاط  لعام 2022، وتقرير المراجع الخارجي للبيانات المالية المدققة لعام 2022 وتقرير الوضع الحالي للعضوية. حيث أشاد الأعضاء بجهود الأمانة العامة في تنفيذ خطة العمل وفقاً للأهداف الاستراتيجية للفترة.

وبعد نجاح إطلاق جائزة المجلس العام في الثلاث سنوات الماضية، اختتم المجلس العام اجتماعاته السنوية بحفل الإعلان عن الفائز بجائزة عام 2023 حول موضوع “التنمية المستدامة شاملة الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية”. وشهد الاحتفال تكريم “بنك إسلام ماليزيا بيرهاد” فائزاً بجائزة المجلس العام لعام 2023 ليكون بذلك مثالاً يحتذى به في تطبيق ودمج ممارسات التنمية المستدامة في الأعمال التجارية. حيث يلعب البنك دوراً بارزاً في الممارسات المستدامة للحفاظ على البيئة ولخلق أثر إيجابي في المجتمع.

يستمر المجلس العام في دعم المؤسسات المالية الإسلامية من خلال عدة مبادرات تتضمن توفير منصات حوارية رفيعة المستوى للصناعة المالية الإسلامية لمناقشة مستجدات الصناعة والتوجهات الحديثة، بالإضافة إلى تمثيل الصناعة في أهم الفعاليات العالمية والمحافل الدولية والعمل على نشر الوعي والمعلومات من خلال اصدار مطبوعات متخصصة تهتم بالقضايا المالية والإدارية وتنفيذ البرامج التدريبية لمختلف الفئات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى