اقتصادسياحة

وزارة التراث والسياحة ومكتب محافظ جنوب الشرقية .. تكشفان عن فعاليات ومناشط البرنامج التنفيذي لـ(صور عاصمة السياحة العربية 2024م)

صور : بدر بن مراد البلوشي

Advertisement
shamehk2

كشفت وزارة التراث والسياحة ومكتب محافظ جنوب الشرقية عن البرنامج التنفيذي لـ(صور عاصمة السياحة العربية 2024م) ، والذي سوف سيتم تنفيذه على مدار العام الحالي 2024م ، حيث يتضمن العديد من المناشط والفعاليات والحملات الإعلامية والتسويقية والمبادرات لولاية صور بشكل خاص ومحافظة جنوب الشرقية بشكل عام.

صور عاصمة السياحة العربية 2

Advertisement
maharat

ويضم البرنامج الذي تم الكشف عنه في مؤتمر صحفي عقده سعادة عزان بن قاسم البوسعيدي وكيل وزارة التراث والسياحة للسياحة ، وبحضور سعادة الدكتور يحيى بن بدر المعولي محافظ جنوب الشرقية وسعادة الدكتور الشيخ هلال بن علي الحبسي والي صور ،  وعدد من أعضاء مجلسي الدولة والشورى والمجلس البلدي وممثلي وسائل الإعلام ، عدد من الفعاليات والأنشطة التي تهدف لإبراز القيمة السياحية لولاية صور بشكل خاص ومحافظة جنوب الشرقية بشكل عام ومكانتها التاريخية ودورها في التواصل مع الثقافات والحضارات وستشمل هذه الفعاليات مناشط متنوعة على مدار العام لتكون عامل جذب سياحي مهم لولاية صور للزاور من داخل سلطنة عُمان وخارجها.

صور عاصمة السياحة العربية 3

وقال سعادة عزان بن قاسم البوسعيدي وكيل وزارة التراث والسياحة للسياحة : قطاع السياحة يساهم بشكل فعال في التنويع الاقتصادي ويزخر بفرص عديدة للنمو والاستدامة في ضوء المقومات والموارد الطبيعية والتاريخية والثقافية المتعددة والغنية التي تتمتع بها وتنفرد بها سلطنة عُمان على مستوى المنطقة ، ولقد حققت  سلطنة عُمان تطوراً ملموسا في قطاع السياحة ، وبرزت كوجهة سياحية متميزة واحتلت مكانة متقدمة في خارطة السياحة العالمية. كما أن إجمالي عدد الزوار إلى سلطنة عُمان وصل بنهاية شهر نوفمبر الماضي إلى مستويات عام 2019 ، حيث بلغ العدد الإجمالي 3.5 مليون زائر.

صور عاصمة السياحة العربية 4

وقال إن الجهود التي تقوم بها وزارة التراث والسياحة بالتكامل مع الجهات المعنية لتطوير القطاع بمختلف محافظات سلطنة عُمان وفق خطط التنمية السياحية أثمرت باختيار صور عاصمةً للسياحة العربية 2024 ، حيث يأتي هذا الاختيار بعد حصول ملف الترشح الذي تقدمت به الوزارة على أعلى تقييم لمعايير محددة لاختيار عاصمة السياحة العربية المعدة من قبل المنظمة العربية للسياحة ، ومن بينها تنوع الأنماط والأنشطة السياحية ، وتوفر البنية الأساسية ، إلى جانب الحفاظ على البيئة ، باعتبار أن الاستدامة تعتبر أحد أبرز أولويات الوزارة في المرحلة الحالية. وأضاف أن هذا الاختيار يمثل فرصة مهمة للتعريف والترويج لسلطنة عُمان ولولاية صور بشكل خاص كوجهة ثرية توفر للسياح تجارب سياحية فريدة من تراث حضاري عريق وطبيعة خلابة جاذبة.

صور عاصمة السياحة العربية 5

كما أن جهود الوزارة وشركاء القطاع السياحي هدفت إلى تعظيم الاستفادة بما تزخر به ولاية صور من مقومات تاريخيّة وثقافيّة غنيّة ومواقع أثريّة ، والتعريف بما تتمتع به من مواقع طبيعية كالشواطئ والوديان والعيون والكهوف والمحميات الطبيعيّة والعمل على إضفاء قيّمة مضافة لها من خلال التكامل مع الجهات المعنية ، بالتنسيق مع مكتب محافظة جنوب الشرقية والجهات الأخرى من القطاع الحكومي والخاص.

صور عاصمة السياحة العربية 6

وقال سعادة الدكتور يحيى بن بدر المعولي محافظ جنوب الشرقية :  إن البرنامج التنفيذي لصور عاصمة السياحة العربية 2024م سيتضمن العديد من المناشط والفعاليات والحملات الإعلامية والتسويقية بولاية صور بشكل خاص ومحافظة جنوب الشرقية بشكل عام ، وتوفير تجارب سياحية مميزة لزائري ولاية صور وتعزيز جانب مشاركة المجتمع المحلي من خلال مشاركتهم في تنظيم المناشط والفعاليات الخاصة بالبرنامج التنفيذي.

وقال سعادة المحافظ إن اختيار ولاية صور عاصمة للسياحة العربية يُعد حافزاً مهما لاستكمال مشروعات التطوير السياحي والارتقاء المستمر بجودة الخدمات السياحية بما يواكب التطلعات ، ويعزّز مكانة ولاية صور عربيا وعالميا ، إلى جانب ما هو قائم من مكوّنات ثقافية مثل مركز فتح الخير والمشروعات السياحيّة القائمة والجاري تنفيذها والمخطط لها ، بالإضافة إلى المشاريع الاستثمارية في قطاع السياحة لتتكامل مع هذا الاختيار المستحق.

الجدير بالذكر أن البرنامج التنفيذي سيتم تنفيذه على مدار العام حيث سيتم التعاون على تنفيذه مع الجهات المختصة ومع المختصين بالمنظمة العربية للسياحة بالإضافة إلى تنفيذ مجموعة من المبادرات المتعلقة بجوانب الاستدامة والبيئة بالتعاون مع الجهات المختصة الى جانب مجموعة من المبادرات لتمكين المجتمع المحلي في القطاع السياحي ، كما سيتم إطلاق حملات خاصة بالجودة والسلامة للمؤسسات العاملة بالقطاع السياحي في المحافظة وتنظيم دورات تدريبية للعاملين في المنشآت السياحية في مجال الجودة والسلامة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى