اقتصادصحة

الاحتفال بحصول مستشفى خولة على شهادة الاعتماد الدولية بصفته مستشفي صديق للطفل

مسقط : هرمز نيوز

Advertisement
shamehk2

تصوير :عبد الفتاح الغافري

احتفلت وزارة الصحة اليوم (الاثنين ) بحصول مستشفى خولة على شهادة  الاعتماد الدولية بصفته مستشفى صديق للطفل ، حول خطوة ( معا لدعم الرضاعة الطبيعية لأجيال أكثر صحة ) ، ليكون أول مستشفى حكومي في سلطنة عُمان يحصل على هذا اللقب منذ أكثر من 20 عاما.

Advertisement
maharat

الصحة ومستشفى خولة 2

رعى الحفل سعادة الدكتور سعيد بن حارب اللمكي ـ وكيل وزارة الصحة للشؤون الصحية ـ بحضور الدكتور راشد بن محمد العلوي ــ مدير عام مستشفى خولة ـ وممثليّ منظمتي الصحة العالمية واليونسيف ،  وعدد من مديري العموم والدوائر وممثليّ المؤسسات الصحية والمستشفيات التي أسهمت في مبادرة المستشفيات الصديقة للطفل وذلك بقاعة المحاضرات الكبرى بالمستشفى.

الصحة ومستشفى خولة 3

وهنأ سعادته إدارة مستشفى خولة والقائمين والعاملين فيه من الكوادر الطبية والطبية المساعدة والإدارية ، مثمناً الجهود المخلصة التي بذلوها  لتحقيق هذا الهدف ، ورجا أن تتوالى النجاحات لجميع المستشفيات الأخرى في مختلف محافظات سلطنة عُمان.

الصحة ومستشفى خولة 4

وألقى الدكتور راشد بن محمد العلوي مدير عام مستشفى خولة كلمة ارتجالية في بداية الحفل ثمن فيها الجهود الطيبة التي بذلت حتى تحقق هذا الإنجاز المجيد للمستشفى شاكرا كل من أسهم في ذلك.

الصحة ومستشفى خولة 6

بعدها ألقت الدكتورة سليمة بنت علي المعمرية ـ مديرة دائرة التغذية بوزارة الصحة كلمة أوضحت فيها أن مستشفى خولة لبى متطلبات  “مبادرة مستشفيات صديقة للطفل”  التي أطلقتها منظمتا الصحة العالمية واليونسيف ، والهادفة إلى تحفيز المستشفيات بتنفيذ عشرة بنود تشجع وتمكن الأمهات من الرضاعة الطبيعية منها : وضع المنشأة سياسة التشجيع على الرضاعة الطبيعية ، التزامها بالنظام الوطني لضبط التسويق وحظر الترويج لبدائل حليب الأم ، تدريب كوادرها على تطبيقها ، تعريف الحوامل بفوائد الرضاعة الطبيعية، تسهيل التلامس الجلدي مع أطفالهن مباشرة بعد الوضع، بدء الرضاعة خلال نصف ساعة من الولادة ، تمكينهن وأطفالهن من البقاء معًا في الغرفة طوال الوقت، إسداء المشورة لهن حول مخاطر الاستخدام المبكر لزجاجات وحلمات الرضاعة واللهايات الصناعية، الامتناع عن إعطاء الرضّع أغذية أو مشروبات إضافية غير حليب الأم إلا في حالة وجود سبب طبي ، وإنشاء مجموعات داعمة لهن لطلب المشورة بعد خروجهن من المستشفى.

الصحة ومستشفى خولة 5

وقدمت الدكتورة سليمة المعمرية في الأخير شكرها لكلَّ من أسهم في إنجاح هذه المبادرة ـ بدءًا بوزارة الصحة ممثلة بالفريق المركزي لبرامج الرضاعة الطبيعية بدائرة التغذية ، وللإدارة وللعاملين الصحيين بالمديرية العامة لمستشفى خولة، كذلك أثنت على دور لجنة المبادرة وفريق الرضاعة الطبيعية لوضعهما الخطط وتنفيذها في الوقت المحدد.

تضمنت فقرات الحفل عرضا مرئيا للجنة المستشفى الصديق للطفل بالمديرية العامة لمستشفى خولة.

وفي ختام الحفل سلم سعادة الدكتور سعيد بن حارب اللمكي ــ وكيل وزارة الصحة للشؤون الصحية شهادة الاعتماد الدولية بصفته مستشفى صديق للطفل للدكتور راشد بن محمد العلوي مدير عام مستشفى خولة  ، كما كرم سعادته المشاركين ولجنة التقييم والمساهمين في هذا الإنجاز.

وقد تبنت وزارة الصحة مبادرة المستشفيات الصديقة للطفل منذ التسعينات ، عندما أطلقت منظمتا الصحة العالمية واليونسيف هذه المبادرة التي تعنى بحماية ودعم الرضاعة الطبيعية، وسعت الوزارة إلى وضع خطة شاملة لتطبيق هذه المبادرة باستحداث الدليل الوطني للمستشفيات الصديقة للطفل ، وتأهيل فريق وطني معتمد لتقييم المستشفيات ، بالإضافة إلى تأهيل استشاريات رضاعة طبيعية من الكوادر الطبية وفتح عيادات الرضاعة.

الصحة ومستشفى خولة 7

الجدير بالذكر أن لقب مستشفى صديق للطفل يجدد كل ثلاث إلى خمس سنوات ، وقـد حصل مستشفى خولة على شهادة اعتماد المبادرة في يناير الماضي 2024 ، وذلك تأكيدًا على دوره الرائد في مجال الرعاية الطبية الخاصة بحديثي الولادة ، وتنفيذ الخطوات العشرة لنجاح الرضاعة الطبيعية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى