صحة و رشاقة

الاستشارية صالحة الدوسري : الوقاية من سرطان الثدي يبدأ بالفحص الذاتي ويعزز بالسونار والماموجرام

الاحساء  : زهير بن جمعه الغزال

Advertisement

في إطار احتفال العالم بشهر أكتوبر الوردي ، بالتوعية ضد سرطان الثدي ، دعت استشارية طب أمراض الجلدية والتشريح النسيجي للجلد ، رئيسة قسم الأمراض الجلدية في مستشفى الملك فهد بالهفوف ، وقائدة خدمات طب الأمراض الجلدية في التجمع الصحي بالاحساء ، الدكتورة صالحة الدوسري سيدات المجتمع بضرورة الاهتمام بالثدي من خلال الفحوصات المتعلقة به.

سرطان الثدى 2

Advertisement

مبينة أن هناك بعض التغيرات الجلدية المصاحبه لسرطان الثدي ومنها تغيرات في لون الجلد ، تغيرات في منطقة الحلمة من حيث اللون وذلك بظهور احمرار أو اسوداد ، التهابات سطحية نتيجة ضعف المناعة وقد تتسبب بألم في الصدر ، ضمور الحلمة للداخل ، إذ يعتبر ضمور الحلمة للداخل ، أو أن تكون مسطحة واحداً من أكثر العلامات التي تدل على إصابة المرأة بسرطان الثدي ، وايضاً تغير في شكل وملمس الجلد يكون الجلد كقشر البرتقالة ، وظهور قشور وأكزيما على سطح الجلد.

وتابعت : من العلامات أيضاً زيادة سماكة الحلمة أو جلد الثدي ، وحدوث حكة وحرقان في الحلمة ، وقد يحدث تقرحات من الحكة، وتشقق في الحلمة.

وأشارت إلى أن تورّم الثدي لا يظهر في الحالات الأولى من المرض بحيث يكون التورم داخلي وقد لا تلاحظه المرأة  إلا من خلال الفحص والتصوير الطبي كالتصوير بالأشعة السينيّة أو الماموغرام ، بالإضافة إلى إفرازات غير طبيعية من الحلمة (ذات لون أصفر أو أحمر لانها مخلوطة بالدم ، وتعتبر من أهم العلامات التي تشير إلى الإصابة بمرض السرطان في تلك المنطقة.

ونصحت د. صالحة الدوسري جميع السيدات بإجراء فحص دوري ذاتي بنفسها بعد كل دورة شهرية في المنزل ، وفي حال ( لا سمح الله ) تم ملاحظة أي تغير في الجلد فهنا يجب عدم التردد في أخذ الاستشارة الطبية للاطمئنان ، حيث أن المرض لا يتطور ببطء شديد خلال سنتين ويمكن السيطرة عليه في أوله، واذا كان هناك أي تغيرات جلدية لا تستجيب للعلاج انصح بزيارة طبيب الجلدية لأخذ خزعه جلدية بسيطة للاطمئنان.

كما أنصح من هنَّ أقل من 40 سنة بإجراء فحص السونار كل 3 سنوات ، ومن هنَّ 40 أو أكثر فعليهن بإجراء فحص الماموغرام والسونار كل سنتين ، أما بعد 50 سنة أو إذا هناك تاريخ عائلي فأنه يفضل القيام بالماموغرام والسونار كل سنة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى