ثقافة وفن

وفاة “عمدة الدراما المصرية” الفنان صلاح السعدني

القاهرة : هرمز نيوز

Advertisement

توفي اليوم الجمعة الفنان المصري الكبير صلاح السعدني عن عمر ناهز الـ81 عاماً ، وفق ما أعلن نقيب المهن التمثيلية في مصر ، أشرف زكي.

تميز الفنان الراحل في أدواره الدرامية ، ومن أبرز المسلسلات التي جسّد بطولتها : ليالي الحلمية ، وأرابيسك ، وحلم الجنوبي ، وعمارة يعقوبيان ، ورجل في زمن العولمة.

Advertisement

ويعدّ مسلسل “ليالي الحلمية” بأجزائه المتتالية للمؤلف أسامة أنور عكاشة والمخرج إسماعيل عبد الحافظ ، أيقونة المشوار الفني لصلاح السعدني ، حيث قدم فيه دور “العمدة سليمان غانم” ليطلق عليه النقاد لاحقاً لقب “عمدة الدراما المصرية”.

من جهتها ، قالت وزيرة الثقافة المصرية نيفين الكيلاني في بيان إن “الراحل لم يكن ممثلاً موهوباً فقط ، بل كان فناناً مبدعاً ، صاحب رؤية ثاقبة ، استطاع من خلال أدواره أن يلامس قلوب الجماهير ، ويجسد الواقع المصري بكل تفاصيله ببساطة وعمق في آن واحد”.

ولد السعدني في 1943 وتخرج من كلية الزراعة وهو الشقيق الأصغر للكاتب الساخر الراحل محمود السعدني.

1698061937 999 977

قدم في بداياته أدواراً صغيرة على المسرح وواكب انطلاق التلفزيون في مصر خلال ستينيات القرن الماضي ، حيث شارك في مسلسلات (الضحية) و(الرحيل) و(لا تطفئ الشمس) و(القاهرة والناس) واستمر لاحقاً في تقديم المسلسلات التي شكلت الجزء الأبرز من رصيده الفني.

وتواصل نجاحه التلفزيوني في مسلسلات منها (أبنائي الأعزاء.. شكرا) و(الزوجة أول من يعلم) ، ومن أبرز أدواره التلفزيونية أيضا شخصية “حسن النعماني” في مسلسل (أرابيسك) و”نصر وهدان القط” في مسلسل (حلم الجنوبي).

وفي سبعينيات القرن الماضي ، كان نشاطه السينمائي أكثر من الدراما التلفزيونية ، فشارك في عدة أفلام منها : الأرض ، والرصاصة لا تزال في جيبي ، ومدرستي الحسناء.

كما ترك في السينما بصمة مميزة خصوصا عبر عدد غير قليل من الأفلام منها (الغول) و(ملف في الآداب) و(العملاق) و(صراع الأحفاد) و(درب الرهبة) و(العودة والعصفور) و(المراكبي).

2024 4 19 13 6 51 799

وفي 2006 ، كانت أشهر مسرحياته (الملك هو الملك) التي شاركه فيها المغني محمد منير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى